كانت ديزني الاولى في صناعة الترفية الكرتوني للأطفال والكبار ولازالت حتى وقتنا هذا ..
ولكننا لاحظنا منذ القرن القرن المنصرم ..ظهور نوع جديد من الرسوم المتحركة مصدرة اليابان يختلف في شكله ومضمونه وطريقة صنعه عن الرسومات الكرتونية القديمة التي نعرفها ..
الإنمي الياباني..
الإنمي كلمة يابانية وتعني الرسوم المتحركة في اليابان. أما في بقية العالم، فتعني الرسوم المتحركة المصنوعة في اليابان. ولها شهرتها حول العالم.
والانمي هي نوع من الرسوم المتحركة المحدودة إذ أن الكثير من لقطات أفلام ألأنمى تعتمد على تقريب وتبعيد (zoom) لصورة جامدة واحدة غير متحركة لإعطاء وهم الحركة.
ولهذا فهو يختلف عن المفهوم العادي للرسوم المتحركة التي تعتمد على مئات الصور التي تختلف عن بعضها لتشكل لقطة حركية واحدة.
وتعتمد رسومات ألإنمى على أسلوب رسم المانغا والذي تتميز ملامح شخصياته بنسب تعادل نسب ملامح الإنسان العادي (أي أن طول جسم الشخصية يعادل سبعة أضعاف طول الرأس). أم العيون، فتأخذ أبعادا أكبر من العادة مع تضخيم في تعابيرها.
وتحظى ألأنمي بشعبية كبيرة في اليابان. ففي سنة 2001 م حقق فيلم المخطوفة (الذي أطلق عليه اسم Spirited Away في النسخة الإنجليزية) أعلى إيرادات في تاريخ السينما في اليابان متفوقاَ على فيلم تايتانك، علما أن هذا الفيلم من إخراج أحد أبرز أعلام هذا الفن ميازاكي والانمي اشتهر في العالم العربي كأفلام كرتون مدبلجة مثل ساندي بل وجزيرة الكنز.
بداية فن الأنمي والمانجا..
بدأت الانمي مع بدايات القرن العشرين عندما جرب منتجوا الأفلام اليابانيين بعض تقنيات الرسوم المتحركة التي بدأت بالظهور في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا.
وأقدم فلم أنمي معروف انتج عام 1917 وكان عبارة عن فلم كرتون مدته دقيقتين عن ساموراي يجرب سيف جديد فينتهي بفشل مستفحل.
وفي ثلاثينات القرن العشرين، أصبحت الانمي نوع من أنواع السرد القصصي الجديد بالإضافة لكونها لوسيلة لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت بدائية في اليابان بسبب ضعف الاستثمار في هذه الصناعة.
لذلك نمت ألأنمي كصناعة لا تحتاج إلى ممثلين غربيين ليؤدوا أدوار شخصيات قصص أوروبية إذ يستطيع المخرج ان يرسم الشخصيات بكلفة منخفضة بدلا من استئجار الممثلين.
وكان نجاح فلم "سنو وايت والاقزام السبعة" والذي أنتجه والت ديزني في عام 1937 دافعا للرسامين اليابانيين، وبخاصة أسامو تازوكي، الذي طور أسلوب ديزني وانتج أفلام رسوم متحركة بتكلفة أقل بكثير عن طريق خفض عدد الأطر المستعملة في اللقطة الواحدة.
وفي السبعينات، اشتهرت قصص مجلات المانغا بشكل كبير. فتحولت معظم قصصها إلى أفلام باستعمال تقنيات تازوكي الذي حصل على لقب الأسطورة أو رب الأنمي وأصبح أسلوبه ونهجه في الإخراج هما أساس كل أعمال ألأنمى الحديثة.
وفي الثمانينات، أصبحت ألأنمى أكثر شهرة من المانغا في اليابان وزاد إنتاجها بشكل كبير. وأصبح هناك العديد من الإنتاجات العالمية التي لها لمحات الانمي.
واصبحت المانغا ظاهرة تشبه الادمان لدى اليابانيين ..واصبح هناك هوسا لقراءة ومطالعة تلك الكتب ,حيث تحقق ايرادات بنحو 7 مليار دولار .
فالمانغا تتمتع بالتكلفة الرخيصة ,وتتواجد في كل مكان ,وتجذب الكثير من الشباب المبدعيين في مجال الرسم وتأليف القصص أيضاً.
شهرة واسعة..
يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة مشهور عالميا عن طريق شراء حقوق الإنتاج.
شهرة واسعة..
يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة مشهور عالميا عن طريق شراء حقوق الإنتاج.
سبب الشهرة الكبيرة التي حققها هذا النوع من الفن الياباني هو الجودة العالية في رسم الصور ومناسبة قصصه لجميع الاعمار، وبذلك يختلف عن الكرتون التي تنتجه ديزني والذي يستهدف طبقة الاطفال في المجتمع.
غالبا ما يتم إنتاج مسلسل أنمي معين عن طريق المانجا التي يرسمها فنان ياباني معين. يتم دبلجة الأنمي غالباً إلى اللغات الأخرى عن طريق اللغة الإنجليزية
وتنتج ألأنمي عادة للبث التلفازي المباشر أو للعرض بواسطة الفيديو والتي تسمى "الأوفا" (OVA)" أي فيديو رسوم متحركة أصلية.
ومع ان فن ألأنمي يعتبر، من النواحي الثقافية، خاص اليابانيين إلا أنه قد لاقى رواجاً عالميا في العقد الأخير وخاصةً مع تطور شبكة الإنترنت التي ساهمت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان، فظهرت ما تسمى بمجموعات الترجمة وهي فرق تقوم بترجمة مختلف أنواع ذلك الفن بما فيها الأفلام، المسلسلات، والأوفا (OVA) إلى اللغات العالمية التي تنطق بها شعوبها ومن ثم تنشرها عن طريق شبكة الإنترنت. والملاحظ ان اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات التي يترجم لها الأنمي.
في كل عام يتم إصدار المئات من مسلسلات وأفلام الأنمي بواسطة الشركات والاستوديوهات اليابانية.
وذلك الكم الهائل من الميديا لا بد وأن يغطي معظم جوانب حياة الإنسان مثله من المسلسلات والأفلام الحية، فالأنمي قد يحمل في طياته أنواع حياة العصور الوسطى خاصة تلك المتعلقة باليابان، الكوميديا، الإثارة، الدراما، الرعب، الخيال العلمي، الحياة المدرسية، المغامرات، العنف، الصداقة
الإنمي في العالم العربي
ففي العالم العربي يظهر جليا كثرة الانمي المدبلجة ومنها المحقق كونان،ناروتو, ساندي بل، جزيرة الكنز، مغامرات الفضاء (جريندايزر)، سانشيرو، ليدي ليدي، مازنجر زد، مغامرات عدنان، الماسة الزرقاء, سلاحف النينجا، رانزي المدهشة، سنان، الكابتن ماجد، الهداف، الزهرة الجميلة، زهرة الجبل،رامي الصياد
الصغير، جورجي، النمر المقنع، الرمية الملتهبة، دراغون بول، بوكيمون، أجنحة جندام، أبطال الديجيتال، السيف القاطع والكثير من المسلسلات المدبلجة بالعربية.
ولكن 95% من ألأنمي ألذى تمت دبلجته موجه للأطفال لأنه من الصعب في الوطن العربي دبلجة أنمي سياسي أو جنسيٍ أو تراجيديٍ وذلك نتيجة عدم وجود وعيٍ كامل بالرسوم المتحركة وصناعتها واعتبارها أمراً خاصاً بالأطفال.
الله يبارك فيك أختي لقد اشتقنا الى قراءة كل جديد الموقع بسبب أعمالنا الكثيرة و حقا نستمتع كثيرا بالأنمي الياباني أكثر من غيره و كانت لحظات الطفولة جميلة جدا مع جزيرة الكنز و غريندايزر و لبنى السريعة
ردحذفما أجمل ان يعيش الواحد منا أوقات الطفولة مع شخصيات الأنمي الجميلة نحن في هذا الزمن نفتقد تلك الأيام مع ظهور انواع جديدة من الأنمي و طريقة رسم جديدة و مازلت حتى الان أتابع الأنمي القديم
ردحذفجزاك الله اختي على اعادتنا الى ذاك الزمن الرائع مع الانمي الرائع و المدهش و الذي نشاهده بشغف كلما عدنا الى البيت بعد المدرسة و خصوصا كما قال الأخ سليم مع جزيرة الكنز
ردحذفلا يجب أن ننكر ان الأنمي لهذا الجيل جميل و مذهل أيضا مثل ناروتو و مذكرة الموت و غيره و لا أخفي عليكم انني من عشاق الأنمي الذي يستعمل الذكاء كثيرا مثل كونان و مذكرة الموت و لكن الأنمي القديم فيه متعة خاصة لا تنسى بسهولة
ردحذفشكرا على تعليقاتكم يا جماعة
ردحذفهو فعلا الانمي القديم زي مازنجر وكابتن ماجد وغيرها كتير هما اللي مش بنقدر ننساهم
الانمي فن رائع جدا
ردحذفعالم لا مثيل له لاسيما انه دقيق المعاني وكثير القدم وواسع النطاق والطاقة الايجابية والفكرية التي يمنحها للمرء جميلة وغنية بالعلم والمعرفة وثقافة غير محدودة للمفكرين خصوصي وانا واحدة من الذين كان لهذا العالم فضل في تنمية مواهبي الفكرية والتعرف عليها
ردحذفانا نحب رسوم النمر المقنع منذ الصغر بس هل هي انمي ولا هيلوودي_ ومادا عن توم وجيري /بوكيمون ايضآ
ردحذف