-->

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

هل يمكن ان تتغير بصمات أصابعنا ؟



 بصمات الاصابع


- من المعروف أن بصمات الأصابع هي بمثابة إثبات هوية طبيعية يمتلكها كل إنسان , حتى أن التوائم المتطايقة لا تحمل نفس بصمات الأصابع , فالحلقات والدوائر الموجوده على الجزء العلوي من أصابعنا هي فريدة من نوعها بالنسبة لكل شخص .

ومنذ عام 1920 , قد تم قبول إستخدام بصمات الأصابع كدليل في قاعات المحاكم بسبب طبيعتها الفريدة , وعلى مدى القرون السابقة تم حل عدد لا يعدّ ولا يحصى من الجرائم بناءاً على مطابقة بصمات المجرم في مسرح الجريمة مع بصمات المشتبه بهم .

والسؤال هنا .. هل تبقى بصمات أصابعنا كما هي حتى آخر عمرنا .. أم يمكنها أن تتغير بمرور الزمن والعمر ؟ 

الجواب القصير هنا .. لا .. لا تتغير بصمات أصابعنا مع مرور الوقت , ولكنها يمكن أن تتأثر بفعل بعض العوامل الخارجية !

- تتشكل بصمات الأصابع للإنسان وهو مازال جنيناً في رحم إمه ( عادة في الإسبوع الـ 17 من الحمل ) , وكلما زاد الإنسان في النمو فإن بصماته تكبر معه , أي تتوسع تدريجياً , مع الحفاظ على نفس النمط .

إذا فالبصمات دائمة .. ولكن تؤثر فيها بعض الظروف كما سبق وذكرنا .. وتلك العوامل أو الظروف تتلخص في الآتي :

1- التقدم في العمر 

- على الرغم من أن بصمات الإصابع لا تتغير مع التقدم في العمر , إلا ان الأمر يصبح صعباً عند الحصول على بصمات أصابع كبار السن أو العجائز , وذلك لإن الجلد في هذا العمر يفقد مرونته , وتصبح الخطوط والدوائر المميزة للبصمة أقل وضوحاً , خصوصاُ بسبب سماكة الجلد والتجاعيد .

2- بعض الوظائف 

- العمال , وخصوصاً البنائيين , ومن يقومون بعمل غسل الصحون بإستمرار , قد يفقدون بعض تفاصيل ملامح بصماتهم , وبمجرد التوقف عن ممارسة هذه الأنشطة , تعود تفاصيل البصمات كما كانت من قبل تماماً , ونفس الأمر ينطبق على الذين يعملون في مجال المواد الكيميائية مثل ( أكسيد الكالسيوم ) قد يفقدون بعض تفاصيل بصمات أصابعهم , ولكن أيضاً بمجرد التوقف عن هذا العمل , سوف تنمو بصمات الأصابع لتعود كما كانت من قبل .. بعبارة أخرى - فإن في مثل هذه الحالات , يكون تغيّر مظهر بصمات الأصابع مؤقت فقط .

3- الإصابة بالأمراض أو الحروق

- هناك بعض الأمراض الجلدية التي قد تدمر طبقة الأدمة والبشرة من جلد الإنسان , ونتيجة لذلك يصبح من الصعب التعرف على بصمات أصابع هؤلاء الأفراد المصابين , ومثال على ذلك مرض Adermatoglyphia , وهو عبارة عن إضطراب وراثي نادر للغاية , يتسبب في جعل الشخص بدون بصمات أصابع , بحيث تبدو أصابعهم ملساء ,و وكذلك أصابع قدميهم وباطن القدم وراحة اليد .
أصابع بلا بصمات - image source


وجدير بالذكر أن مرض السرطان أيضاً قد يؤدي إلى فقد الإنسان لملامح بصمات أصابعه .
- بعض الجروح والحروق التي قد تؤثر في طبقات البشرة الداخلية , قد تترك ندبات من شأنها أن تغير شكل بصمات الأصابع بشكل دائم , وكان هناك في التاريخ العديد من الحالات المشابهة لهذا الأمر , حيث حاول بعض المجرميين التخلص من بصماتهم من أجل التخلص من جرائمهم . 

على سبيل المثال - كانت هناك حالة مشهورة لرجل يدعى ( جون ديلينجر ) , حيث كان رجل عصابات عام 1930 , وحاول تدمير بصمات أصابعه عن طريق حرق أصابعه بالنار والحامض , ومع ذلك فقد إنقلب الأمر عليه , ولم يحصل على شيء من هذا الفعل غير الألم .. فقد كان هذا تغيير مؤقت فقط , حيث نما جلده مرة أخرى بعد فترة من الوقت , مع بصماته التي مازالت سليمة كما هي من قبل ! 

- فالشيء المدهش في هذا هو أن خلايا الجلد التالفة يمكنها أن تتكاثر مرة أخرى لتشكل نفس البصمات التي كانت عليها من قبل , قبل أن تتضرر ما لم تخترق الإصابة أدمة الجلد .
فسبحان الله الذي خلق وأبدع وصدق حين قال (بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ) - سورة القيامة

-  فالهوية الطبيعية التي أعطاها لنا الله سبحانه وتعالى في شكل بصمات الأصابع , هي هوية قوية جداً , فقد تفقد رخصة القيادة , أو بطاقة الهوية أو جواز السفر .. أو غيرها من طرق إثبات الهوية .. ولكنك لن تفقد أبداً بصمات أصابعك ! .


المصدر : 


أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر