-->

السبت، 23 ديسمبر 2017

بالصور الرائعة : دودة شجرة عيد الميلاد المذهلة

Photo credit: Matt Kieffer/Flickr

- علمياً يُسمى هذا المخلوق بـ سبيروبرانتشوس جيغانتيوس  spirobranchus giganteus , وهي دودة تُعرف بين العامة بـ دودة شجرة عيد الميلاد " شجرة الكريسماس " , ولا تُسمى بذلك لإنها تتغذى على أشجار الصنوبر , ولكن لإنه تبدو مثلها في الشكل .


Photo credit: Nick Hobgood/Flickr

هذه الدودة الغريبة الشكل , تعيش في مياة المحيطات , ويبرز من جسمها أعمدة لولبية الشكل مثل الأنابيب وتبدو وكأنها أشجار عيد ميلاد صغيرة .
 تلك الزوائد الشبيهة بالشعر تُسمى بالأشعة , حيث تخرج من العمود الفقاري المركزي للديدان , وتساعد الدودة في عملية صيد الطعام , والذي يتكون عادةً من النباتات المجهرية او العولق النباتية الهائمة في الماء , كما تستخدم تلك الأشعة في التنفس , ويصل إرتفاعها إلى أقل من 4 سم , وتظهر بالعديد من الألوان بما في ذلك البرتقالي , الأصفر , الأزرق , والأبيض , ويمكن رصدها دائماً بسهولة بسبب شكلها وألوانها الجميلة .
Photo credit: Daniel Kwok/Flickr

دودة شجرة عيد الميلاد لا تحب الحركة كثيراً , فبمجرد عثورها على مكان جيد بين الشعاب المرجانية الجيرية الحية , فهي تقوم بحفر حفرة وتعيش فيها لبقية حياتها , وأحياناً تخرج فقط من مسكنها لتصيد بعض العوالق بواسطة زوائدها الشعرية , فهي حساسة جداً لأي حركة , كما إنها تتراجع بسرعة إلى جحورها إذا شعرت بلمسة أو ظل يمر !


Photo credit: hjk_888/Flickr

Photo credit: Doug Finney/Flickr

Photo credit: Doug Finney/Flickr
المصدر:
amusingplanet.com

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر