-->

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

8 من أسوأ وأفضل الآباء في المملكة الحيوانية

 الحيوانات,المملكة الحيوانية,أسوأ,أفضل,الأب,الأسود,البق,حشرات,الضفادع,العلجوم,البطريق,أنتاركتيكا,فرس البحر,الدب الرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكة الرملية
- لطالما كان الأب هو الدرع الحامي لعائلته ولا سيما صغاره , وأول من يمسك بأيديهم ليخطوا خطوات صحيحة على طريق الحياة , ولا يقتصر الدور المهم للآباء على عالم البشر فحسب , ولكنهم مهمين كذلك في المملكة الحيوانية , حيث يساهم الآباء في حماية صغارهم والحفاظ على سلامتهم وحالتهم الصحية , وكما هو الحال أيضاً في عالم البشر , فسنجد أن هناك من الآباء من يتجاهل وجود  صغاره ويتخلى عنهم , بل يصل الأمر إلى قتلهم أحياناً .. وفي هذه القائمة سنتعرف على أفضل و أسوأ الآباء في المملكة الحيوانية ..

أفضل الآباء في المملكة الحيوانية

1- البطريق 

 الحيوانات,المملكة الحيوانية,أسوأ,أفضل,الأب,الأسود,البق,حشرات,الضفادع,العلجوم,البطريق,أنتاركتيكا,فرس البحر,الدب الرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكة الرملية
- الآباء في طيور البطريق الإمبراطوري التي تعيش في أنتاركتيكا تُعدّ من أفضل الآباء في المملكة الحيوانية , فعندما تضع أنثى البطريق بيضتها , تتركها في رعاية الذكر بينما تذهب هي بحثاً عن الطعام .
تحافظ آباء طيور البطريق على سلامة البيضة من عوامل الطقس البارد والجليد في تلك المنطقة الأحيائية المتجمدة من أنتاركتيكا عن طريق إبقاء البيضة بين أقدامها وتغطيتها بريشها  , وقد يضطر طائر البطريق الذكر أن يعتني بالبيض دون أن يأكل شيئاً لمدة تصل إلى شهرين , وإذا فقس البيض قبل عودة الأنثى  فإن الذكر يقوم بتغذية الفرخ الصغير ويستمر في حمايته حتى تعود الأم .

2- فرس البحر 

 الحيوانات,المملكة الحيوانية,أسوأ,أفضل,الأب,الأسود,البق,حشرات,الضفادع,العلجوم,البطريق,أنتاركتيكا,فرس البحر,الدب الرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكة الرملية
- هناك من الكائنات من تخطى وظيفة الأب في عالم الحيوانات والبشر أيضاً , وأخذ الأمر إلى مستوى جديد كلياً , فالذكر في أسماك فرس البحر أو حصان البحر , هو من يحمل الصغار وليس الأنثى , فهو يحمل كيساً بالقرب من بطنه , حيث تضع الأنثى البويضات بداخل هذا الكيس خلال عملية الإخصاب , ويخلق الذكر بيئة مواتية للبيوض بداخل هذا الكيس حتى يفقسوا بأمان , وهذا الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 45 يوماً حتى يقوم الذكر بإخراج الصغار من كيسه إلى البيئة المائية المحيطة .

3- الضفدع والعلجوم


- تلعب معظم ذكور الضفادع والعلاجيم دوراً حيوياً في رعاية صغارها , فعندما تضع أنثى الضفادع السامة Phantasmal poison frog البيض بعد التزاوج , فإن الذكر يقوم بحراسة البيض بكل ما يتطلبه الأمر , وعندما تفقس البيوض , فإن الشراغف تستخدم أفواهها لتتسلق ظهر أبيها الذي يحملها على ظهره في رحلة للبحث عن بركة قريبة وآمنة حيث يمكنهم السباحة والنضوج .
وفي أنواع أخرى من الضفادع , يحمي الذكر الضفادع الصغيرة عن طريق إبقائها في فمه , كما أن بعضها يقوم بحفظ سلسلة البيض التي تضعها الإناث عن طريق لفها حول أرجلها الخلفية .
تقوم الذكور عادة برعاية البيض لمدة قد تصل إلى شهر أو أطول من ذلك , حتى يتمكنوا من العثور على بركة مائية آمنة لإيداع البيض .

4- بق الماء 

 الحيوانات,المملكة الحيوانية,أسوأ,أفضل,الأب,الأسود,البق,حشرات,الضفادع,العلجوم,البطريق,أنتاركتيكا,فرس البحر,الدب الرمادي,الأم,التزاوج,البيض,السمكة الرملية

- يضمن ذكر بق الماء سلامة صغاره عن طريق حملهم على ظهره , فبعد عملية التزاوج , تقوم الأنثى بوضع بيضها الذي قد يصل عدده إلى 150 بيضة أو أكثر على ظهر الذكر  والذي يبقى ملتصقاً بإحكام على ظهره حتى وقت الفقس .
وجود البيض فوق ظهر الذكر يعمل على حمايته من الحيوانات المفترسة والطفيليات والفطريات , وحتى بعد أن يفقس يواصل الذكر رعاية صغاره لمدة تصل إلى سنتين .


أسوأ الآباء في المملكة الحيوانية 

1- الدببة الرمادية 


- ذكور الدببة الرمادية هي من بين أسوأ الآباء في المملكة الحيوانية , فالدب الرمادي حيوان منعزل , يقضي معظم وقته وحيداً في الغابة إلا عندما يحين وقت التزاوج , فتميل إناث الدببة الرمادية إلى التزاوج من أكثر من ذكر واحد خلال موسم التزاوج , وبعد انتهاء موسم التزاوج يواصل الذكر حياته الإنفرادية , بينما يترك الأنثى لتتحمل مسؤولية الصغار , وبالإضافة إلى كونه أباً غائباً , فإنه قد يقتل صغاره في بعض الأحيان ليتغذى عليهم , لذا تحمي الأم صغارها بكل شراسة , خاصة عندما يكون الذكر قريباً , وتميل إلى تجنب الذكور تماماً خلال فترة رعايتها للصغار .

2- البق قاتل الحشرات


- في الواقع , تحمي ذكور حشرات البق القاتل صغارها بعد عملية التزاوج , فيقومون بحراسة البيض حتى يفقس , ولكن أثناء عمية الحراسة ,  يمكن أن يأكل الذكر بعض البيض الموجود حول محيط تجمع البيض , ويُعتبر هذا الإجراء بمثابة آلية دفاع تحمي البيض المجود في الوسط من الطفيليات والحيوانات المفترسة وغيرها , كما أنه يوفر للذكور المواد الغذائية التي يحتاج إليها إذ يتحتم عليه أن يتخلى عن الطعام أثناء حراسة البيض .
بقة قاتل الحشرات الذكر يتخلى عن صغاره فور فقس البيض , حيث يترك الصغار تعساء الحظ لتدبر أنفسهم بأنفسهم , على الرغم من موت الأثنى بعد وضع بيضها مباشرة  . إنه لأب سيء حقاً ! 

3- السمكة الرملية

- ذكور السمك الرملي تميل إلى بناء أعشاشها في قاع البحر لجذب الإناث , وبعد التزاوج فإن الذكور تحرص على حماية البيض , عندما تكون الإناث حولها , إذ يحافظ الذكر على نظافة العُش , ويحيط البيض بزعانفه لضمان حصول الصغار على فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة , ومع ذلك , فإن آباء تلك الأسماك يميلون إلى تناول بعض البيض أثناء رعايتهم , وذلك لأن تناول البيض الأكبر يقلل من الوقت الذي يستغرقه الذكر لحراسة البيض , لأن البيض الأكبر يتطلب وقتاً أطول كي يفقس , فضلاً عن ذلك فإن بعض ذكور السمك الرملي يتصرفون بشكل أسوأ عندما لا تكون الإناث في الجوار , إذ يغادرون أعشاشهم ويتركونها دون مراقبة , وبعضهم يلتهم  كل البيض ! 

4- الأسود

- الأسود هم ملوك غابات السافانا بلا منازع , دائماً  ما تحمي كبرياءها بحماية أراضيها وممالكها ضد غيرها من الأسود الأخرى , أو ضد بعض الحيوانات المفترسة المتطفلة كالضباع , ومع ذلك يمتلك ذكر الأسد غروراُ كبيراً بما يكفي لجعله يقضي معظم وقته في النوم , بينما تقوم إناث الأسود بالصيد , وبتعليم الأشبال الصغار مهارات البقاء على قيد الحياة , ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط , بل عادة ما تتغذى الذكور على الطعام الذي جاءت به الإناث , في حين أنه يمكن للإناث والأشبال أن يجوعوا حتى الموت في أوقات تكون فيها الفرائس شحيحة , وعلى الرغم من أن ذكور الأسود لا تقتل أشبالها عادةً , إلا أنه من المعروف أنها تقتل أشبال الأسود الأخرى لحماية مملكتها وأرضها من إستيلاء عائلات أخرى عليها .

مصدر المقال / thoughtco
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر