-->

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

ما هي الرمال المتحركة .. وهل يمكن أن تقتلنا حقاً ؟

 الرمال المتحركة,الرمال,الطين,الغرق,الكثبان الرملية
- الرمال المتحركة quicksand عبارة عن خليط من الرمل والماء , أو الرمل والهواء , أو الطين والماء , أو الطين والهواء , هذا الخليط يبدو صلباً عادةً من الخارج , ولكنه يصبح غير مستقر عند تعرضه لأي ضغط إضافي فينهار بسرعة .

إن الرمال المتحركة هي رمال فريدة من نوعها فيزيائياً إذ تعتبر من السوائل الغير نيوتونية , أي أنها لا تندرج تحت خصائص قانون نيوتن للزوجة , فهي سوائل تتغير درجة لزوجتها وفقاً للقوى التي تؤثر عليها , فتتغير بذلك حالتها الفيزيائية .
وعلى عكس الرمال العادية , التي تتميز بوجود أقل من 30% من الهواء بين حبياتها , فإن الرمال المتحركة تحتوي على 30 إلى 70% من الفراغات بين حبيبات الرمل , وهذا المستوى العالي من المساحة يجعل الرمال تتأثر بأي وزن زائد أو أية اهتزازات تتعرض لها , مما يجعلها غير مستقرة , وعند حدوث ذلك ينفصل الرمل عن الماء , مما يخلق ما يشبه السائل , وهذا الفقدان المفاجيء للزوجة يؤدي إلى غرق الشخص أو الحيوان الذي يعبر تلك البقعة .

اين تتكون الرمال المتحركة ؟

- على الرغم من أن الرمال المتحركة يمكن أن تحدث في أي مكان في العالم , إلا أنها من المرجح أن تحدث في المناطق ذات الينابيع الطبيعية , وعادة ما توجد تلك الينابيع بالقرب من ضفاف الأنهار عند المد المنخفض على الشاطئ أو عند مناطق مراوح الطمي , أو المراوح الفيضية وهي رواسب على شكل مروحي تتكون عندما تنساب المجاري المائية في أودية ضيقة وشديدة الانحدار .
في تلك الأماكن , تخلق الحركة الصعودية للماء مساحة إضافية بين حبيبات الرمل أو بين حبيات التربة , مما يشكّل الرمال المتحركة .
وقد تظهر الرمال المتحركة في البيئات الصحراوية في المناطق الجافة على الرغم من أن ذلك أقل احتمالاً , فعندما تتواجد في الصحراء فإنها تتشكل عادةً عند قاعدة الكثبان الرملية , حيث تتحرك الرياح المتجهة لأسفل بين حبيبات الرمل فتخلق مساحات بينها , ولكن الرمال المتحركة في الصحراء لا تكون سميكة أو عميقة مثل الرمال المتحركة الموجودة بالقرب من مصادر المياه , ويمكن أن تكون الرمال المتحركة أيضاً مرافقة للزلازل .

هل يمكن أن نغرق في الرمال المتحركة حقاً ؟

- معظم الناس يعرفون عن الرمال المتحركة من خلال الأفلام , حيث يقع فيها الشخص ويحاول جاهداً أن يخرج منها ولا يستطيع , وبالتالي يغرق ويختفي , وربما لا يبقى منه غير " قبعة " !
من الممكن حقاً أن تتعثر في رقعة من الرمال المتحركة , ولكن من المستبعد أن تغرق فيها غرقاً تاماً , فإذا تعرض شخص للغوص في الرمال المتحركة ولكنه خففّ من توتره العصبي وأرخى جسمه بالداخل , فمن المستحيل في تلك الحالة أن يغرق , ويرجع ذلك إلى أن كثافة الرمال المتحركة حوالي 2 جرام في الملليمتر الواحد , بينما تبلغ كثافة جسم الإنسان 1 جرام في الملليمتر الواحد , وبعبارة أخرى ينبغى أن يكون البشر قادرين على الطفو "العوم "  على الرمال المتحركة .
ولكننا نرى أن رد فعل الإنسان الطبيعي عند الوقوع في الرمال المتحركة ليس الاسترخاء ولكن الخوف والنضال من أجل الخروج من هذا المأزق , ولكن هذا الصراع يصنع فراغات أخرى بين الرمال تجعل من الصعب على الشخص إخراج أذرعه وساقيه , ولكن الحركات البطيئة تقلل من مستوى اللزوجة , حيث يقترح الخبراء أنه بدلاً من سحب الذراعين والساقين بشكل مستقيم , يمكن للشخص أن يعمل على تحريك الساقين ببطء في حركة دائرية صغيرة , وهذه الحركة الدائرية تخلق فضاء بين الجسم والرمال المتحركة , مما يسمح للماء بملء الفراغ , كما هناك أسلوب آخر للهرب من الرمال المتحركة , وذلك عن طريق نشر الذراعين والساقين لزيادة مساحة سطح الجسم حيث من المرجح أن يطفو الكائن في الرمال المتحركة إذا كان ذو مساحة سطحية أكبر من البقعة التي يغوص فيها .
غالباً ما كان ُيعتبر أن الرمال المتحركة حدثاً طبيعياً خطيراً , ولكن هذه الفكرة مجرد أسطورة شائعة , لكن إذا ظل حيوان أو انسان عالقاً لفترة طويلة من الوقت في بقعة من الرمال المتحركة , فإن مخاطر أخرى قد تصبح مصدراً للقلق , بما في ذلك الجفاف , أو التعرض لضربة شمس , أو التعرض للطقس , او انخفاض حرارة الجسم , أو هجوم الحيوانات المفترسة , أو ارتفاع مياه المد .
مصدر المقال / worldatlas
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر