-->

الخميس، 13 يونيو 2019

كامازوتز : الرجل الخفاش .. ولكن من زمن آخر

- على الرغم من وجود الكثير من شخصيات الكوميكس العديدة التي انطلقت من أكوان القصص المصورة الأشهر مارفل MARVEL ودي سي DC  إلا أن بعض تلك الشخصيات على الرغم من قِدمها إلا أنها بقيت الأشهر والأقرب إلى قلوب محبيّ عوالم القصص المصورة , ونحن بصدد الحديث عن إحداها ... وهو الرجل الخفاش Bat man .. ولكن من زمن آخر !

وعلى ما يبدو فإننا من خلال هذا المقال التاريخي , سيتضح لنا أن شخصية الرجل الخفاش ضاربة في القدم أكثر مما كنا نعتقد .. وقبل أن يبتكر كل من  الفنان بوب كين والكاتب بيل فينغر تلك الشخصية ..
فإذا أبحرنا في الأساطير القديمة لأمريكا الوسطى , لوجدنا مخلوقاً أسطورياً يماثل الرجل الخفاش تماماً وكان يُسمى " Camazotz " - أي خفاش الموت في لغة شعب الكيتشا من المايا في منطقة  وسط أمريكا التي تعرف حاليا بغواتيمالا .

نشأت أسطورة كامازوتز Camazotz عميقاً في أساطير أمريكا الوسطى باعتبارها مخلوقاً خطيراً يسكن كهوف الخفافيش , ثم بدأت عبادة ذلك المخلوق من قِبل هنود الزابوتيك في أواكساكا بالمكسيك , ثم ظهرت تلك الأسطورة لاحقاً في قبيلة الكيتشا , وتم تسجيل ذلك المخلوق كآله الخفافيش في أدبيات المايا .

تُعتبر الخفافيش غالباً تهديداً ضد المخلوقات في العديد من الثقافات , فهي كائنات ليلية , وبالتالي ترتبط بالليل الذي يرتبط بدوره بمفهوم الموت , كما أن العديد من أنواع الخفافيش لديها مظهراً غريباً نسبياً مما يجعلها أكثر إزعاجاً للبشر , وربما حظها العاثر في أن بعضها يمتص الدماء مثل نوع Desmodus Rotundus , جعلها ترتبط بأكثر الأساطير رعباً وقِدماً  كأساطير مصاصي الدماء .

وفي ثقافة شعوب المايا ارتبط Camazotz بمفهوم الموت , وكان أيضاً إسماً لمخلوق وحشي يسكن كهف يُسمى " بيت الخفافيش " كما ورد في كتاب  Popol Vuh أو الـ البوبول فو بلغة الكيتشي- وهو عبارة عن مجموعة من القصص الأسطورية والتاريخية لشعب الكيتشي؛ وهو (الشعب الجواتيمالي ) للمايا الذي يمثل أكبر كثافة سكانية هناك .
Camazotz,  - CC BY-NC-SA 2.0
يعتقد معظم العلماء أن مخلوق الـ Camazotz مستوحى من خفاش مصاص الدماء الشائع في المنطقة منذ القدم , ولكن يرى آخرون أنه مستوحي من خفاش مصاص الدماء العملاق الذي ربما انقرض في فترة ما خلال العصر الجليدي الحديث او العصر الهولوسيني .

وفقاً لأساطير Popol Vuh , فإن Zotzilaha هو اسم كهف يسكنه مخلوق الـ Camazotz ، وهو وحش له جسد إنساني تقريبًا ، ورأس خفاش ، وأنف يشبه السكين , وقيل أنه يهاجم ضحاياه عن طريق الإنقضاض على رقابهم وقطع رؤوسهم , وفي قصص الـ Popol Vuh , تحدثت أسطورة عن مهاجمة مخلوق الرجل الخفاش لبطل المايا Hunahpu وقام بقطع رأسه .
كما يُعدّ Camazotz أيضاً وفقاً لنصوص المايا , واحداً من شياطين الحيوانات الأربعة المسؤولين عن محو البشرية خلال عصر الشمس الأولى . 
الرجل الخفاش من أساطير هنود الزابوتيك - (Mary Harrsch/ CC BY NC SA 2.0 )
وجدير بالذكر أن الشياطين والوحوش التي تشبه الخفافيش شائعة في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى , فهناك مثلاً مخلوق اسطوري شبيه للـ Camazotz في أساطير بيرو وتشيلي ويُعرف بـ تشونشون .
صورة تخيلية لـ تشونشون - ( CC-BY-SA)
 ووفقاً للأسطورة فقد ظهر تشونشون نتيجة قيام ساحر يُعرف باسم كاكو بطقوس سحرية جعلت منه مسخاً تنبت من رأسه آذان عملاقه اذا ما تم قطع الرأس , ومن ثم تتحول تلك الآذان إلى أجنحه .

خفافيش عملاقة مصاصة للدماء 

في عام 1988 , تم اكتشاف حفرية لخفاش مصاص دماء عملاق في مقاطعة مونجاس في فنزويلا , وكان هذا الخفاش أكبر من خفافيش مصاصة الدماء الحديثة بنسبة 25% , وأطلق العلماء عليه اسم Desmodus Draculae  إختصاراً D. Draculae - والذي عُرف شعبياً باسم ( خفاش مصاص الدماء العملاق ) .
تم العثور على مواقع تحتوي على حفريات لنفس النوع من الخفافيش العملاقة في يوكاتان وبليز وشمال البرازيل وفنزويلا, وفي عام 2000 ، تم العثور على أسنان من D. Draculae في الأرجنتين - جنوبًا أبعد بكثير من مجموعة جنس Desmodus الحديثة. 

من الصعب تحديد موعد انقراض  نوع D. Draculae العملاق بالضبط ،بينما تم تأريخ جميع المواقع حتى الآن بين العصر الجليدي المتأخر والهولوسين المتأخر.
أحدث حفرية تم العثور عليها لـ D. Draculae كانت في 300 BP (حوالي 1650 م) , ولكن من الصعب التأكد من أحدث عصر تواجد فيه الخفاش العملاق في أمريكا الوسطى ، لكنه ربما يكون إما العصر الجليدي المتأخر أو الهولوسين , وهذه التواريخ تجعل من الممكن للغاية أن يكون D. Draculae قد تعايش مع البشر في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى في فترة ما من التاريخ البشري .

مشاهدات مزعومة للخفافيش العملاقة 

- بالإضافة إلى هذا الدليل ، كانت هناك مشاهد غامضة للخفافيش العملاقة أو كائنات تشبه الخفافيش , يعود تاريخ إحدى أوائل مشاهدها إلى عام 1947 عندما ادعى ج. هاريسون أنه شاهد العديد من المخلوقات الضخمة التي وصفت بأنها خفافيش عملاقة (على الرغم من أن بعض الناس زعموا أيضًا أن تلك المخلوقات كانت تيروصورات - وهي نوع من الديناصورات الطائرة التي عاشتقبل 150 مليون سنة ).
في أوائل الخمسينيات ، ادعى زوجان برازيليان أنهما واجها مخلوقًا يشبه الخفافيش في نفس الوادي الذي اكتُشفت فيه حفريات D. Draculae في البرازيل , بينما وقع حادث آخر في عام 1975 عندما قال مزارع إنه تعرض لهجوم متكرر من قبل مخلوقات رمادية تشبه الطيور, وهذه المخلوقات شوهدت أيضًا من قِبل آخرين .

هل جاءت أسطورة الرجل الخفاش في أساطير المايا من خفافيش مصاص الدماء العملاقة حقاً؟

خفاش مصاصي الدماء في عصرنا الحديث لديه جناحين  يصل طولهما إلى 8 بوصات (20.32 سم) , ونظرًا لأن D. Draculae كان أكبر بنسبة 25٪ ، فمن المؤكد أن الأمر تطلب منه الحصول على الكثير من الدماء , لذا هاجم الحيوانات الكبيرة - وربما حتى البشر , ومما لا شك فيه أن هجوم الخفافيش العملاقة النادرة من شأنه أن يؤدي إلى ظهورأساطير الوحوش الخارقة للطبيعة.

على الرغم من الأدلة الأحفورية المثيرة ، والقصص الغريبة حول اللقاءات مع الخفافيش العملاقة ، لا يوجد أي دليل لا جدال فيه في الوقت الحالي على أن الخفاش مصاص الدماء العملاق D. Draculae كان شائعًا بما يكفي ليواجه السكان القدامى في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى بشكل منتظم ، أو أن خفاش مصاص الدماء العملاق لا يزال على قيد الحياة اليوم , ومع ذلك ، فإن حقيقة أن الأدلة الأحفورية تشير إلى أن D. Draculae ربما تعايش مع البشر لآلاف السنين في الأمريكتين ووجود الكثير من الأساطير في كل مكان عن الوحوش التي تشبه الخفافيش في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والوسطى تجعل تلك العلاقة معقولة بين أسطورة الرجل الخفاش والخفاش مصاص الدماء العملاق  .
ملحوظة / صورة الرجل الخفاش الموجودة في أول المقال هي صورة حديثة مصممة من قُبل  المصمم المكسيكي كيمبال عام 2015 لإظهار الرجل الخفاش المستوحي من Camazotz من أساطير امريكا الوسطى والجنوبية .
مصدر / ancient-origins
المقال مترجم بواسطة / مدونة عالم المعرفة 

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر