-->

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

كيف كانت مصر القديمة جغرافياً ؟

نهر النيل،النيل،مصر،مصر القديمة،المصريون القدماء،مصر العليا،مصر السفلى،الصحراء الغربية،الصحراء الشرقية،سيناء،الواحات،رياح الخماسين،حضارة مصر،جغرافيا مصر
- كانت جغرافية مصر القديمة مفهوماً مثيراً للاهتمام من منظور المصريين القدماء أنفسهم ، فقد عرفوا أن بلادهم مقسمة إلى قسمين جغرافيين متميزين - الأرض السوداء ( الضفاف الخصبة لنهر النيل ) - والأرض الحمراء ( الصحراء القاحلة التي تغُطي بقية البلاد ) .

كيف كان موقع مصر قديما ً؟

- كان موقع مصر القديمة في شمال شرق آفريقيا كما الآن , ولكن تشكلت وازدهرت حضارة مصر منذ بداياتها على طول الجزء السفلي من نهر النيل .
وكان لمصر القديمة أربعة أقسام رئيسية لأراضيها ، أولهما مصر العليا ثم مصر السُفلى  ، وقد يبدو غريباً أن مصر العليا كان المقصود بها الأراضي الواقعة في الجنوب , ولكن كان هذا التمييز يعتمد على اتجاه تدفق نهر النيل .
وكان الجزء العلوي لمصر اكبر بقليل من وادي نهر النيل ، كما كانت المنحدرات الطويلة تحيط به من جانبيه .
أما مصر السفلى ، فقد أشارت إلى منطقة الدلتا الواسعة حيث تقع مدينة القاهرة الحديثة الآن .
أما القسمان الآخيران فكانا - الأرض الحمراء والسوداء كما أشرنا ..
الأرض الحمراء : والتي احتوت على الصحراء الغربية التي شملت عدد من الواحات ، والصحراء الشرقية التي كان معظمها قاحل وعدائي ، باستثناء المناجم والمحاجر التي انتشرت بين رمالها ، أما الأرض السوداء فأشارت إلى الأراضي الطينية الخصبة حول نهر النيل حيث عاش المصريون القدماء .

كيف كان المناخ في مصر القديمة ؟

- كان مناخ مصر القديمة كما هو الحال عليه اليوم ؛ مناخ صحراوي حار وجاف مع قلة هطول الأمطار .
استفادت المناطق الساحلية لمصر من الرياح القادمة من البحر الأبيض المتوسط ، ولكن في الداخل ، كانت هذه الرياح بالكاد تكون محسوسة , وكانت درجة الحرارة مرتفعة , خاصةً في فصل الصيف .
وبين شهري مارس ومايو ، كانت تهب رياح ساخنة وجافة تُسمى الخماسين عبر صحراء مصر ، وتسبب هذه الرياح انخفاض الرطوبة وارتفاع درجة حرارة الجو إلى أكثر من 110 درجة فهرنهايت ، وجدير بالذكر ان تلك الرياح مازالت تهب لليوم في فصل الربيع من كل عام .
كانت الأمطار والغيوم أكثر انتشاراً بالقرب من مدينة الأسكندرية , والتي تأثرت دوماً بمناخ البحر الأبيض المتوسط .
تمتعت المنطقة الجبلية في سيناء بأبرد درجات الحرارة خلال الليل بسبب ارتفاعها ، كما كانت درجات الحرارة في الشتاء تنخفض أحياناً إلى 3 درجات فهرنهايت خلال الليل في بعض مدن مصر القديمة .

صحاري مصر القديمة 

نهر النيل،النيل،مصر،مصر القديمة،المصريون القدماء،مصر العليا،مصر السفلى،الصحراء الغربية،الصحراء الشرقية،سيناء،الواحات،رياح الخماسين،حضارة مصر،جغرافيا مصر
- كانت صحراء مصر القديمة هي الأراضي الحمراء التي تقع على جانبي نهر النيل .
وكانت الصحراء الغربية في الواقع جزءاً من الصحراء الليبية وغطت مساحة 262000 ميل مربع ، وتألفت من الوديان والكثبان الرملية وبعض المناطق الجبلية ، كما احتوت على واحات ، لا تزال خمس واحات منها موجودة حتى اليوم .

أما الصحراء الشرقية فقد امتدت إلى البحر الأحمر ، وهي جزء مما يُعرف بالصحراء العربية اليوم ، وكانت تلك الصحراء قاحلة وجرداء ، ولكن المصريون القدماء استخدموها على نطاق واسع لإستخراج الأحجار منها ، وتألفت جغرافية هذه الصحراء من الجبال والمناطق الصخرية أكثر من الكثبان الرملية .

نهر النيل أساس الحياة والحضارة في مصر القديمة 

نهر النيل،النيل،مصر،مصر القديمة،المصريون القدماء،مصر العليا،مصر السفلى،الصحراء الغربية،الصحراء الشرقية،سيناء،الواحات،رياح الخماسين،حضارة مصر،جغرافيا مصر
جاءت العبارة الشهيرة " مصر هبة النيل " على لسان الفيلسوف والمؤرخ اليوناني هيرودت الذي لاحظ أن كل ما تسبب في وجود الحضارة المصرية وازدهارها جاء من نهر النيل ، فمصر كانت تتعرض لأمطار قليلة خلال العام ، وهي ليست بالتأكيد أكثر من كمية سقوطها في الوقت الحاضر ، لذا فمياه الشرب ، والمياه المستخدمة لري المحاصيل والحيوانات ، كل ذلك جاء من النيل .

تقع منابع هذا النهر الكبير في عمق إفريقيا ، وفي كل ربيع تتدفق الثلوج من المرتفعات الإثيوبية إلى النهر ، مما يؤدي إلى ارتفاعها ببطء .
وقد كانت مياه نهر النيل قابلة للتنبؤ للغاية ، حيث كانت تفيض في وقت ما في أواخر شهر يوليو ، ثم تنحسر في نوفمبر من كل عام ، متناقضة بشكل كبير مع فيضانات بلاد ما بين النهرين ، والتي كانت غير متوقعة ومدمرة للغاية عندما كانت تحدث ، لذا ازدهرت مصر القديمة كحديقة للعالم القديم بسبب نهر النيل النابض خلالها .

المصدر / ancient-egypt-online

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. قديماً قديماً قديماً قديماً كانت جزيرة العرب أنهار وأشجار ومروج .. ولكن لا شيء يستمر للأبد :)

    ردحذف
  2. فعلا اخي كانت ارض العرب مروج وانهار , ولكن الرسول عليه الصلاة السلام اخبر بأن أرض العرب ستعود مره اخرى مروجا وانهار وذلك من علامات قرب الساعة والله اعلم

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر