الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

علوم الأبطال الخارقين : كريبتونيت سوبرمان هل هو حقيقي ؟

 سوبرمان،كريبتون،كوكب كريبتون،كريبتونيت،أبطال خارقون،قصص كوميكس،كوميكس،قصص مصورة،كتب هزلية،عودة سوبرمان
- على الرغم من صفاته التي لا تُقهر ، إلا أن سوبرمان دائماً ما كان عُرضة للخطر من قبِل عنصر الكريبتونيت kryptonite 
الكريبتونيت هو مادة مشعة خيالية تأتي من بقايا كوكب كريبتون - حيث الموطن الأصلي لسوبر مان - ، وهناك انواع مختلفة من الكريبتونيت في قصص الكتب الهزلية لشخصية سوبرمان ، لكن ذلك الأكثر شيوعاً والمعروف جيداً ، هو ذلك الكريبتونيت الأخضر الذي يُضعف قوى سوبرمان والكريبتونيين الآخرين خارج كوكب كريبتون .

مؤلفي قصص الكوميكس لسوبرمان لم يذكروا كيف يعمل الكريبتونيت علمياً على سوبرمان ، ولكن بعض الناس يفترضون أن الكريبتونيت يقوم بإضعاف قوى سوبرمان عن طريق إضعاف قدرته على امتصاص الإشعاع الشمسي ، حيث يكتسب سوبرمان قواه من الطاقة الشمسية ، فيقوم بتحويل طاقة الشمس إلى قوى خارقة ، ولكن إذا تعرضت سوبرمان لإشعاع الكريبتونيت فإن ذك سيبدد الطاقة المخزنة لديه ، او تعيقه من الشحن من ضوء الشمس فلا يتمكن من انتاج قوته الخارقة . 

عادة لا يكون للكريبتونيت أي تأثير على البشر، لكن في بعض الإصدارات سببّ أضراراَ بعد التعرض الطويل الأمد له ، على سبيل المثال ، في واحدة من إصدارات قصص سوبرمان المصورة ، قام عدو سوبرمان Lex Luthor بصنع حلقة من الكريبتونيت للتصدي لسوبرمان ، ولكن بعد تعرضه المستمر لحلقة الكريبتونيت المشعة أدى ذلك إلى إصابته بمرض السرطان ، مما اضطره إلى بتر يده .

حسنا .. بعد كل هذه المقدمة الخيالية عن الكريبتونيت ، هل يمكن أن نجد هذه المادة هنا على الأرض ؟!
دعونا نحلل كلمة " كريبتونيت " ، مقطع " ite " غالباً ما نستخدمه في أسماء المركبات الكيميائية مثل ( النيتريت ) أو المعادن مثل ( الهيماتيت ) ، والكريبتون هو عنصر أيضاً ..
في عام 1898م ، اكتشف السير ويليام رامزي وموريس ترافرز عنصر الكريبتون عن طريق غليان مكونات الهواء السائل وتقطيره فخرج الكريبتون كناتج عن تلك العملية الكيميائية .
يتم استخدام الكريبتون ورمزه Kr في إنارة الفلورسنت ، وومضات التصوير عالية السرعة ، وهو غاز نبيل وخامل يوجد في أسفل الجدول الدوري مع الغازات النبيلة الأخرى ، وله عدد ذري هو 36 .
في ظل الظروف القياسية ، تكون تلك الغازات عديمة اللون ، عديمة الرائحة ، ولديها تفاعل كيميائي منخفض ، حيث لا ترتبط بالذرات الأخرى لتشكيل مركبات إلا نادراً ، وذلك لأن الغازات النبيلة كما نعرفها لديها العدد الكامل من الإلكترونات التي تجعلها مستقرة فلا تحتاج إلى الارتباط مع ذرات أخرى حتى تكون مستقرة ذرياً بتبادل الإلكترونات أو فقدها أو اكتسابها .
ولكن بالطبع هناك استثناءات في ظل ظروف معينة ، حيث يمكن للكريبتون ان يتفاعل مع عناصر أخرى كالفلور مثلاً لتكوين مركب الكريبتون ديفلورايد (KrF2) ، وهي مادة بلورية عديمة اللون تنهار ببطء عند درجة حرارة الغرفة ، كما توصل الكيميائيون نظرياً إلى طريقة لإنتاج أكسيد الكريبتون من خلال الجمع بين الكريبتون والأكسجين تحت ضغط شديد - حوالي 300 إلى 500  ضعف الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر .
ولكن لا تتوافق مركبات الكريبتون ولا عنصر الكريبتون الأرضي مع وصف الكريبتونيت البلوري الأخضر الصلب الخاص بسوبرمان ، فربما لا يحتوي الكريبتونيت أصلاً على عنصر الكريبتون - فهو قد استمد اسمه من كوكب كريبتون لا غير - فربما احتوى على عناصر جديدة تماماً لم نكتشفها بعد ، أو أنه يتكون من عناصر أخرى مثل الـ Torbernite و autunite وهي معادن خضراء مشعة موجودة في رواسب اليورانيوم مثلما يتحول الماس إلى اللون الأخضر بعد التعرض للإشعاع .

في فيلم Superman Returns لعام 2006  - كان  Lex Luthor عدو سوبرمان ، يهدف إلى بناء قارة ضخمة ، بعد أن يقوم بغمر بقية القارات الأرضية الأخرى بالفيضان ، مما يُجبر الناس على شراء الأراضي منه ، وكان يخطط لإنشاء كتلة الأرض تلك باستخدام تقنية كريستالات الكريبتون - وهي نفس التكنولوجيا التي اتبعها سوبرمان في بناء قلعته المعزولة بعيداً عن البشر في التندرا المتجمدة ، فقام ليكس لوثر بسرقة عينة من الكريبتونيت من متحف متروبوليس للتاريخ الطبيعي ، وجاء وصف الكريبتونيت في الكوميكس على لافتة في المتحف بأن المادة عبارة عن " هيدروكسيد صوديوم الليثيوم البورون مع الفلور
الحقيقة أنه في عام 2007 ، تم العثور على معدن يتناسب بشكل وثيق مع الكريبتونيت الخيالي في فيلم عودة سوبرمان , وذلك في منجم معادن في صربيا .
وقد وجد وقتها الدكتور كريس ستانلي - وهو خبير في المعادن من متحف لندن للتاريخ الطبيعي - أن  الصيغة الكيميائية للمعدن هي هيدروكسيد سيليكات ليثيوم الصوديوم ، وقام بتسمية المعدن باسم الجادارايت jadarite ، نسبة إلى اسم المنطقة التي تم العثور عليه فيها وهي  Jadar في صربيا .
ولكن كانت هناك بعض الاختلافات بين الكريبتونيت الخيالي والجاداريت، فالجاداريت لا يحتوي على الفلور ، على عكس الكريبتونيت الخيالي، كما أن الجاداريت أبيض ، وليس أخضر، وبينما يتوهج الكريبتونيت ، فإن الجاداريت لا يتوهج عادةً ، على الرغم من أنه يتوهج أحياناً باللون البرتقالي الزهري عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
ولكننا لا نعرف حقاً ما إذا كان للجاداريت أي تأثير على سوبرمان .. إذاً فلنترك الأمر لأصحاب القصص المصورة !

المصادر / wiki/Fortress_of_Solitude


أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر