-->

الأربعاء، 26 أبريل 2023

4 من أغرب دورات الحياة في الطبيعة

اغرب دورات الحياة في الطبيعة


بالنسبة لي ولكم فإن دورة حياتنا البشرية ، تبدو وكأنها عمل معقد بشكل خاص ، فالرحلة التي نقطعها من خلية إلى شخص متعدد الأطراف يمكنه الغناء والسباحة والرقص والبكاء هي رحلة متنوعة وهي معجزة ،ولكن تمتلك المملكة الحيوانية الكثير من الأمثلة على الولادة والحياة والموت التي تجعل دورات حياتنا البشرية تبدو هادئة وسلسة .. إليكم أمثلة علي بعضها :


1- عثة الـ Adactylidium 

هو جنس من العث معروف بدورة حياته غير العادية.

حيث تتغذى أنثى العثة المخصبة على بيضة واحدة من حشرة التريبس thrips ، لتنمو بسرعة الصغار بداخل جسدها من خمسة إلى ثمانية من الإناث وذكر واحد ، ويتزاوج الذكر مع جميع أخوته من الإناث بينما لا يزالون داخل جسد أمهم ! ثم تبدأ الإناث الجديدة المخصبة بالتغذي على أمهم في طريقهم للخروج منها ، حتى يخرجوا اخيراً بعد قتل أمهم التي قد يكون عمرها 4 ايام فقط في ذلك الوقت ، ليعثروا على بيض تريبس جديد ليتغذوا عليه ويعيدو تلك الدورة الغريبة .

أما الذكر في تلك القصة ، يظهر أيضاً ويخرج من جسد أمه ، ولكنه لا يبحث عن طعام أو رفقاء جدد ، ويموت بعد بضع ساعات .

يالها من دورة حياة مأساوية !

2- دورة حياة الكنغر 

الكنغر

 تعتبر دورة حياة الجرابي المفضل لدينا واحدة من أكثر دورات الحياة استثنائية في عالم الحيوان.

فإن كنت لا تعلم - فإن أنثى الكنغر تمتلك ثلاثة مهابل واثنين من الرحم ، يقوم إثنان من المهبل بتمرير الحيوانات المنوية إلى الرحم  بينما يُستخدم الآخر في ولادة الصغير .

والحمل قصير بشكل لا يصدق ، حتى ان أكبر أنوع الكنغر يستغرق 33 يوماً فقط في الحمل ، ونتيجة لذلك ، فإن الصصغير يكون عبارة عن فقاعة صغيرة ، عمياء ، وردية اللون ، وخالية من الشعر مع بروزين دائريين فقط للأقدام ،وفي هذه الحالة ناقصة النمو ، يتعين على الصغير أن يتسلق من خلال فرو والته ليصل إلى جرابها حيث يمكنه الرضاعة ، ويقى في الجراب ويتطور وينمو لمدة سنة أشهر .

في هذه الأثناء - إذا حملت الأم مرة أخرى بينما لا يزال صغيرها في جيبها ، يمكنها تجميد الجنين الجديد في حالة حيوية معلقة Suspended animation - وهي عبارة عن إبطاء مؤقت للوظائف الحيوية أو إيقافها .

3- فرس البحر 

فرس البحر

- بعد قرون من البحث والاستكشاف المكثف ، اكتشف العلماء أن المحيط مكان غريب حقًا. المخلوقات التي لا تتنفس ، قنديل البحر الذي ليس لديه أدمغة ، سرطان البحر الذي يبلغ طوله 12 قدمًا والسمك المنتفخ ، ولكن قد تكون دورات حياتهم بعيداً عن الدورات العنيفة في عالم الحياة البرية على الأرض .

فعلى عكس كل الحيوانات الأخرى على هذا الكوكب تقريباً ، تبدو دورة حياة فرس البحر حلوة وغريبة ، فهذا الكائن البحري يغير الأدوار التقليدية للجنس ، وأصبح الذكر هو الذي يلد !

بعد المغازلة واسعة النطاق ، من تغير الألوان ، وعروض السباحة في الماء ، تضع الأنثى بيوضها في كيس الذكر أو قناة البيض التي تخصبها ، فتنمو بداخله حوالي 2500 بيضة ، بينما يزداد حجم الذكر بشكل كبير قبل إطلاق النسل الصغير في المحيط ، ثم يترك الصغار ليتدبروا امرهم ، لإن الأب يركز على الاحتضان التالي للبيوض الجديدة .

4- حشرة الزيز 

حشرة الزيز

- بعض دورات الحياة فظيعة ، وبعضها مذهل ، وهناك ما هو محير تماماً ، فخذ حشرة الزيز على سبيل المثال ..

تشتهر هذه الحشرات الطائرة الكبيرة بصوت نقيقها العالي وأيضاً بوجودها الغير عادي !

يتم رؤية حشرة الزيز cicada هذه وهي تبلغ من العمر 17 سنة وليس قبل ذلك أبداً ، وذلك لإنها تعيش تحت سطح الأرض كل تلك الفترة الزمنية ، وتتطور ببطء بينما تتغذى على عصارة الأشجار ، ثم وكل 17 عام ، تظهر مرة أخرى لتعيش بضعة أسابيع فقط فوق سطح الأرض .

17 عاماً تعيش تلك الحشرة تحت أقدامنا يتبعها شهر واحد في الهواء الطلق ، لتختفي جميعاً لعقد ونصف آخر .. في دورة حياة غريبة ومحيرة .

المصدر / bbcearth

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

  1. مجهود رائع ومعلومات غزيرة ... شكرا

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر