تاريخ

إختراعات سبق بها المصريون العالم



 إختراعات سبق بها المصريون العالم


- من الأوراق إلى الساعات .. إخترع المصريون القدماء العديد من الإختراعات التي مازالت تستخدم حتى وقتنا هذا حتى لو بشكل مختلف .. وفي هذا المقال سنتعرف على تلك الإختراعات التي سبق بها المصريون العالم ...






1- أوراق البردي

 إختراعات سبق بها المصريون العالم

- يرجع الفضل في إختراع الورق إلى المصريين القدماء , وذلك في وقت مبكر من سنة 300 قبل الميلاد , حيث تمكنوا من تطوير تقنية صناعة الورق , وذلك من خلال إستخدام ورق نبات البردي "من جنس نباتات السعد" , فإن ورق البردى كان يصنع من ساق تلك النبتة التي توجد تحت الماء والتي يمكن أن يصل عرضها إلى عرض يد الإنسان, وبعد أن تزال كانت الساق تقسم إلى شرائح طولية تمتد إلى متر تقريبا أو ثلاث أقدام ثم توضع الشريحة فوق الأخرى بشكل عمودى , وبعد ذلك كانت الشرائح تغمر بمياه النيل ثم تجفف تحت أشعة الشمس وتصقل بعد ذلك وتسوى أطراف الورقة الناتجة أخيرا بحيث لا يتعدى طول الصفحة 25- 30سم أو من 10 إلى 12 بوصة.

- والمصادر التاريخية تقول ان المصريين كانوا سريعين للغاية في تقنية صناعة الورق , وكان هذا الورق من اهم السلع التي يتم تصديرها من مصر القديمة , كما كانت تلك التقنية وقتها سراً عند المصريين القدماء حتى يتمكنوا من إحتكار صناعة الورق .

2- أقلام القصب


- مع إختراع الورق , كان لابد من إختراع شيء للكتابة عليه , وبما أن أوراق البردي كانت سميكة وقاسية و فكان لابد للمصريين القدماء أن يخترعوا شيء قوي يمكنهم من الكتابة على أوراق البردي السميكة , فقاموا بإختراع أقلام القصب المصنوعة من قش القصب , ثم تقطيعها لأحجام مختلفة , ثم إستخدامها في الكتابة , وحتى وقتنا هذا مازالت تستخدم أقلام القصب في الخط العربي.



3- الحبر الأسود


- من بين جميع الإختراعات المذهلة من قبل المصريين القدماء,كان الحبر الاسود واحداً من أعظم الإختراعات واكثرها إستخداماً حتى وقتنا هذا , وقد إخترعه المصريون عن طريق خلط السخام مع الصمغ النباتي وشمع العسل و كما قاموا بإستبدال السخام ببعض المواد العضوية الاخرى لإعطائه ألوان مختلفة عن الأسود , فعلى سبيل المثال كانوا يستخدمون أكسيد الحديديك بدلاً من السخام لإعطاء الحبر لوناً أحمر .
- وكان هذا الخليط قوي للغاية وفعال جداً , والدليل على ذلك بقاء الألوان والكتابات لفترة طويلة من الزمن تصل إلى آلاف السنين كما هي.

4- الكتابة الهيروغليفية


- كانت الهيروغليفية المصرية مصدراً للغموض والسحر لآلاف السنين , ويستند النظام برمته على الكلمات المصورة , وبالتالي فكانت كتابة معقدة , وحيرت هذه الكتابة اللغويين لما يقرب من 1400 سنة تقريباً, وقد أخذ العلماء الكثير من الوقت لتعلمها وإتقانها , وقد عثروا على حوالي 700 من الطلاسم الموجودة في هذه الكتابة المصرية.

 - إستخدمت الكتابة الهيروغليفية من قبل المصريين القدماء , كنظام للكتابة , منذ 3200 سنة قبل الميلاد. وكلمة "هيروغليفي" هي كلمة يونانية و تعني "النحت المقدس" , وكانت الهيروغليفية تجمع ما بين إستخدام الصور , والشعارات والأبجدية التقليدية. .. للمزيد عن الهيروغليفية .. الهيروغليفية الغامضة

5- التقويم الشمسي


- التقويم شمسي الذي وضعه قدماء المصريين كان يقسم السنة إلى 13 شهر، ويعتمد على دورة الشمس. ويعتبر التقويم المصري من أوائل التقاويم التي عرفتها البشرية, كما أنه الأكثر دقة حتى الآن من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام؛ لذلك يعتمد عليه المزارع المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل التي يقوم بزراعتها خلال العام، منذ آلاف السنين وحتى وقتنا هذا.

تعرّض التقويم المصري للتغيير في العام 238 قبل الميلاد، من قبل بطليموس الثالث الذي أحدث فيه عدة تغييرات لم ترق للكهنة المصريين، فأجهض المشروع. ولكن تم إعادة تطبيقه مرة أخرى في العام 25 قبل الميلاد على يد الإمبراطور أغسطس الذي غيّر تمامًا من التقويم المصري ليتزامن مع التقويم اليولياني الجديد

6- الاهرامات


- أصبحت كلمة أهرامات أسماً مرادفاً لمقابر الفراعنة المصريين , حيث كان هرم زوسر المدرج هو أول هرم تم بناؤه في التاريخ وذلك في عصر الأسرة الثالثة .

- وكانت الأهرامات ترمز إلى دور الفرعون أو الملك المصري في المجتمع , كما يمثل قوة روحية مقدسة لدى المصريين.
- الأهرامات لطالما جذبت السياح من جميع أنحاء العالم , إلى جانب علماء الآثار والمستكشفين والمؤرخين الذي يحرصون على زيارة مصر لدراسة الأسرار المخبأة داخل هذه الهياكل الضخمة .

7- الشعر المستعار


- الشعر المستعار أو الباروكة , أصبح مهماً في عروض الموضة والأزياء في الوقت الحاضر , ولكن تاريخ الشعر المستعار يعود إلى زمن الحضارة المصرية القديمة , حيث تم إكتشاف الشعر المستعار في الآثار المصرية , حيث لم يعتبر الصلع بالطبع مظهراً جمالياً , لذلك إخترع المصريين القدماء الشعر المستعار, وتكشف المخطوطات المصرية القديمة أن الشعر المستعار كان يستخدم من قبل النساء والرجال على حد سواء لتغطية الصلع أو لإعطاء مظهراً أكثر جمالاً , أو لحماية رؤوسهم من الشمس, وكان يصنع وفقاً للطول والأسلوب الذي يطلبه من يرتديه , وكان الشعر المستعار يصنع من الشعر البشري , ويتم إستكماله في بعض الأحيان بالألياف النباتية وصوف الأغنام , ثم تغليفه بشمع العسل والراتنج , مما يجعله قاسياً ولديه مظهر الضفيرة , كما كان هناك اللون الأصفر للشعر المستعار بجانب الأسود .

8- الكحل


- إخترع المصريون القدماء الكحل منذ 4000 سنة قبل الميلاد , وذلك لتزيين عيونهم , وقد إستخدموا لصناعته السخام مع نوع خاص من المعادن يسمى "غالينا" وهو " الهيئة المعدنية الطبيعية لكبريتيد الرصاص الثنائي" , وبعض اللوحات المصرية القديمة والرسومات تظهر الكحل الأخضر بدلاً من الأسود , وقد إستخدم المصريون في هذه الحالة معدن المرمر مع الغالينا بدلاً من السخام.

- إستخدم الكحل الرجال والنساء في مصر القديمة , وكان الكحل يرمز أيضاً للوضع الإجتماعي للشخص , كما كان هناك إعتقاد أنه حماية من عيون الشر , ولديه إمكانية علاج بعض أمراض العين .

9- الكعب العالي

 إختراعات سبق بها المصريون العالم

- عثر علماء الآثار على أحذية بكعب عالي تعود إلى العام 3500 ق. م , حيث كان يتم إرتداء الكعب العالي في مصر القديمة من قبل الطبقة الراقية ,حيث أن الناس في الطبقات الدنيا لم يكونوا قادرين على تحمل تكلفة الكعب العالي واعتبروها علامة إمتياز لأصحابها , وكان يرتديها كلا الجنسين, كما كان يتم ارتداء الكعب العالي في المناسبات الإحتفالية , وكذلك يرتديها الجزارون وبائعي اللحوم ليكون من السهل عليهم السير بين الدماء.

10- الأدوات الجراحية


- أول وثيقة طبية مصرية قديمة كانت البردية المصرية التي اكتشفها ادوين سميث, ومازالت موجودة حتى وقننا هذا , وفقاً لعلماء الآثار , فهي تنص على دراسة وشرح مبسط لعلم الأعصاب , وقد إخترع المصريون أدوات وتقنيات عديدة لعلاج العظام او إصابات الرقبة والكتفيين والصدر , وكان لديهم حوالي 48 تقنية جراحية مميزة للعمليات الجراحية , وكذلك اللصقات والغرز , والضمادات وتقنيات الكي التي تستخدم في الجراحة.

* إختراعات أخرى سبق بها المصريون العالم..

- اخترع المصريون حلوى النعناع لعلاج رائحة الفم الكريهة 

- قام المصريون بإختراع الإصدار الأقدم للعبة البولينج , حيث إكتشف علماء الآثار في موقع بالقرب من القاهرة , غرفة طويلة بها مربع اجوف في وسطها وتحوي العديد من الكرات المختلفة الأحجام والأوزان.


- إكتشف علماء الآثار مؤخراً بردية مصرية قديمة تشرح بالتفصيل وصفة لصنع معجون الأسنان .


- في وقت مبكر من العام 1000 قبل الميلاد , أدرك المصريون القدماء مخاطر العلاقة الجنسية غير المأمونة , ولذلك قاموا بإختراع أول واقٍ ذكري من الكتان.


- المصريون القدماء هم أول من إخترع ترباس الباب.


* وكلما نقب علماء الآثار والمؤرخين في الحضارة المصرية القديم .. كلما فاجأتهم براعة الفراعنة القدماء .. وإنجازاتهم التي تعد في وقتها ذروة التكنولوجيا .. وبالطبع هناك في مصر القديمة ما هو أكثر من مجرد إختراعات .. فهناك أسرار أخرى جعلت الحضارة المصرية القديمة فريدة من نوعها على مر العصور .


المصادر :

1 2  3




8 comments :

  1. أحلى موقع ♥♥

    بالاضافه الى القفازات المرصعه بالماس .. او الجونتى واول شخصيه فى العالم ارتديته الملكه حتشبسوت

    والتحنيط كمان الفراعنه هما اول ناس اخترعوه .. وحاجات كتيره جدا

    وعلى فكره انا بشكركم اأأو99ي على المواضيع والمقالات الشيقه دي .. وانتظر بفارغ الصبر جديدكم ♥♥

    ردحذف
    الردود
    1. وألف شكر على التشجيع وعلى المتابعة المتميزة
      ونتمنى زيارتك الطبية دائما لموقعنا وان شاء الله نكون عند حسن ظن زوارنا الكرام

      حذف
    2. انا درست الكثير من العلوم الفرعونية بعمق شدبد جدا واكتشفة اكشفات لم يعرفة احد غيرى في العالم علي الاطلاق الفراعنة لديهم مصل مضاض لمرض السرطان وهذاحقيق اكيد اعلم هذا لا يصدقة الطب ولكن لدي الدليل واضف ان الطب الحدث والابحث العلمية لا تنظر الا من وجهة نظر واحدة اسمى يوسف جرجس الرومانى عياد نصر اللة ميخايل

      حذف
  2. معلومات جميلة جدا أول مرة أسمعها

    ردحذف
  3. تاريخ بلادنا

    ردحذف
  4. ما هوه احنا كدة المصريين مبنخترعش الا الحاجات التافها كان نفسي ينكتب انه احنا علي الاقل دولة متقدمة احنا شطرين ندور علي حضارة بلدنا بدل ما نرفعها

    ردحذف
  5. معلوماات حلوة

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.