أكثر 10

أشهر 5 مساجد في أسبانيا



 أشهر 5 مساجد في اسبانيا

- عندما حكم المسلمون أسبانيا والتي كانت معروفة بإسم الاندلس تحت الحكم الأسلامي , ترك المسلمون علامة كبيرة على العمارة الأسبانية , والتي يمكن ملاحظتها حتى وقتنا هذا , فعلى الرغم من أن العديد من المباني الإسلامية وخاصة الدينية منها كالمساجد , قد هدمت بعد نهاية الحكم الإسلامي لأسبانيا , أو تحول بعض منها إلى كنائس كاثوليكية بعد رجوع المسيحية لأسبانيا , إلا أنه بقيت بعض المساجد الرائعة كما هي , كعلامة مميزة لتذكير المسلمون بإرضهم الضائعة , وكذلك لتذكير العالم أجمع بتلك الإمبراطورية التي حكمت معظم العالم يوماً ما ..

وإليكم  أكثر 5 مساجد في أسبانيا مثيرة للإعجاب..


1- كاتدرئية جامع قرطبة - The Great Mosque of Cordoba

 مساجد اسبانيا

- هذا المبنى عبارة عن مسجد وكنيسة أو كتدارئية , ويعتبر تحفة معمارية من قبل كل من المسلمين والمسيحيين , لقد تم بناء هذا الجامع خلال قرنين ونصف قرن تقريبا، ويرجع تأسيس المسجد إلى سنة 92 هـ عندما اتخذ بنو أمية قرطبة حاضرة الخلافة الأموية في الأندلس، وكان موقع الكاتدرائية في الأصل معبدًا وثنيًا، ثم تحولت إلى كنيسة مسيحية على زمن القوط الغربيين، ثم إلى مسجد خلال الحكم الأموي في الأندلس حيث تحول المبنى إلى مسجد، ثم بنى مسجد جديد في الموقع, بعد حروب الاسترداد حول الإسبان المسجد إلى كنيسة , وتعتبر كاتدرائية قرطبة بوصفها واحدة من المعالم الأثرية ألاشهر للعمارة الإسلامية في إسبانيا , وهي مدرجة في قائمة مواقع التراث العالمي، كما تصدرت سنة 2007 قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر.


2- مسجد باب المردوم - Mosque of Cristo de la Luz


- تم بناء هذا المنزل فوق كنيسة القوط الغربيين عام 999 , ومسجد باب المردوم هو المسجد الوحيد المتبقي في مدينة توليدو والتي بقيت دون تغيير تقريباً منذ بناءه , على الرغم من أنه تم تحويله إلى كنيسه عندما إستعاد المسيحييون المدينة , وهذا المسجد يعرض مزيجاً فريداً من الطراز المغربي , وتقنيات البناء المحلية .


3- مسجد الخيرالدة - Giralda

 مساجد اسبانيا

- الخيرالدة (بالإسبانية: La Giralda) هو برج قائم في إشبيلية، إسبانيا ، ومن أهم معالمها. كان في السابق مئذنة في المسجد الكبير من عهد الموحدين ، إلا أنه اليوم أصبح برجا للأجراس كاثدرائية إشبيلية التي أسسها الأسبان بعد نهاية حكم العرب لأشبيلية. يزورها السياح من جميع أنحاء العالم . يبلغ ارتفاع البرج 97.5 مترا، وكان عند بناءه أعلى برج في العالم. وبشكله الحالي يظهر في بناء البرج تأثير الحضارات المختلفة، بدءا من الحضارة العربية الإسلامية. تم إدراج البرج ضمن مواقع التراث العالمية في 29 ديسمبر 1928م.


4- مسجد المونستير - Almonaster Mosque

 مساجد اسبانيا

- مسجد  Almonaster قد لا يبدو مثيراً جداً للإعجاب بشكل  خاص , ولكنه جدير بالملاحظه لكونه واحداً من عدد قليل جداً من المساجد الريفية التي بقيت في أسبانيا , وقد بني هذا المسجد على موقع كاتدرئية من القرن الـ 15 , ومر المسجد بالعديد من التعديلات بعد إنهيار الحكم الإسلامي في أسبانيا , ولكنه مازال يحتفظ بالطابع المغربي الإسلامي.


5- قلعة شريس - Alcazar of Jerez de la Frontera

 مساجد اسبانيا

- قلعة شريش تشكل مجمع دفاعي يرجع إلى العهد الإسلامي في الأندلس حيث شيدت حوالي سنة 1211 م من طرف الملك الأمازيغي محمد الناصر الموحدي , القلعة بنيت في قلب المدينة أثناء القرن الثاني عشر, وتعرضت لعدة تحويلات فيما بعد. حالياً هي ملك للبلدية, وبقيت محافظة على طابعها الإسلامي بشكل جيد. أسوار القلعة, حمامتها ومختلف قاعاتها, إضافة إلى مسجدها تشكل مثالا ً جيداً للهندسة الموحدية, وتفارق مع العناصر المسيحية اللاحقة. تم تسجيل البناء كمعلم تاريخي سنة 1931.


المصادر :
1 2 3 4

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.