أكثر 10

12 حقيقة مذهلة عن العين البشرية

 12 حقيقة مذهلة عن العين البشرية


- بينما انت تقرأ الآن هذه الكلمات ..تعمل عينيك الآن بآلية لا تصدق , وتفعل كل ذلك بصمت , ولعلك تسأل نفسك الآن .. ماذا تعرف عن هذا الجهاز ؟ فعلى سبيل المثال .. هل تعلم أنه في كل مرة تضيء سيجارة , فأنت تقوم بتخفيض رؤيتك الليلية , أو أن متوسط طرفة العين تستمر من 300 إلى 400 ميللي ثانية .

وفيما يلي بعض الحقائق المذهلة الأخرى عن العين البشرية ..

1- عضلات التركيز في العين البشرية تتحرك بنحو 1000،000 مرة في اليوم الواحد
 إنه لشيء مدهش , أن هذه العضلة المذهلة للعين البشرية تتحرك نحو 1000،000, فلتفكر في الأمر .. إذا أردت أن تقوم عضلة ساقك بنفس عمل تلك العضلة في العين , فسيكون عليك أن تسير 50 ميلاً كل يوم !.

2- قبل حوالي  10،000 سنة , كان جميع البشر ذوي عيون بنية , وأن العيون الزرقاء هي ظاهرة حديثة , نتجت عن طريق حدوث طفرة جينية , وإستمرت في التوارث .

3- إلى أي مدى يمكن للعين البشرية أن ترى؟ -  إذا إفترضنا ان الأرض مسطحة , والظلام دامس , فالعين البشرية تكون حساسة بما يكفي لترى لهب شمعة على بعد 48 كيلو متر, فقدرة العين على رؤية الاشياء , تتوقف على مدى العديد من جسيمات الضوء أو الفوتونات  التي تنبعث من الجسم .

4- شبكية العين الخاصة بك ترى العالم من حولك بشكل مقلوب في حقيقة الأمر اي ترى الصورة معكوسة , ولكن الدماغ يقوم بعكس الصورة لوضعها الصحيح بالنسبة لك ! , كما ان الصورة تصل للشبكية بنصفها فقط ومشوهة, حيث أن كل نصف من الدماغ يتلقى نصف الصورة , ليتم تجميعها في نهاية الأمر لتكوين الصورة الكاملة التي تراها , هل لك ان تتخيل ان ذلك يحدث الآن بكل هذه السرعة الفائقة .

5- العين البشرية يمكنها ان تميز بين 10 مليون لون مختلف.

6- شبكية العين لا يمكنها تمييز اللون الأحمر , فعلى الرغم من أن لديها مستقبلات للألوان الأحمر والأخضر والأزرق , فإن مستقبلات اللون الأحمر, تكشف فقط عن اللونين الأصفر والأخضر , ومستقبلات الأخضر تقوم بالكشف فقط عن اللونين الأخضر والأزرق , ولهذا فدماغك يجمع بين هذه الإشارات ويحولها إلى اللون الأحمر.

7- الرؤية المحيطية الخاصة بك تكون منخفضة الدقة , وتكاد تكون باللون الأبيض والأسود , ولكنك لا تدرك ذلك , لأن عينيك تتحرك بسرعة لملأ تلك التفاصيل المحيطة قبل أن تلاحظ الفرق.

8- إذا كان مقياس رؤيتك يقدر بـ 20 على 20 , فذلك ليس معناه أن رؤيتك مثالية , ولكن يعني انك تستطيع رؤية 20 قدماً امامك أكثر من الشخص العادي.

9- القرنية في العين البشرية , مشابهة جداً للقرنية الخاصة بعين سمكة القرش , إذا ربما في المستقبل , سيتم إستخدام قرنية القرش كبديل لقرنية العين البشرية في العمليات الجراحية.

10- حجم عينيك الآن هو تقريباً نفس حجم عينيك عند ولادتك , ويمكن للاطفال حديثي الولادة أن يتمكنوا من الرؤية بوضوح لمسافة تصل إلى 15 بوصة.

11- دموعك لها تراكيب مختلفة بناءاً على ما إذا كان هناك شيء سبب لها التهيج , أو بسبب بكاءك , أو بسبب التثاؤب.

12- البشر ذوي العيون الخضراء يشكلون نحو 1% -2% من البشر ,  ,حيث أن هناك عدد قليل جداً من البشر الذين يحملون الجين المسؤول عن اللون الاخضر في العين , على الرغم من ان العيون الخضراء هي المهيمنة على العيون الزرقاء , كما توجد عيون باللون البنفسحي طبيعياً.

إقرأ أيضا
9 ظواهر في الجسم البشري لم يفسرها العلم

المصادر
1 2 

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.