بيولوجيا

ما الذي يجعل شخصاً ما أعسر؟



 الاعسر

- لعلنا نسأل أنفسنا ..لماذا البعض منا أعسر , يستخدم يده اليسرى في كل شيء تقريباً بشكل طبيعي .. ما السبب في هذا الأمر ؟

- الحقيقة أن 90% من سكان العالم يستخدمون يدهم اليمنى , ولكن الـ 10% الباقيين يستخدموت اليد اليسرى في حياتهم , ومع ذلك فهذا الأمر لا يشكل عيباً من الناحية الصحية , فهم لديهم أدمغة طبيعية وصحية , كما أن هذا الأمر لا يقتصر على الإنسان فقط , بل يشمل الشمبانزي , والدببة القطبية , والكلاب والقطط .


إذا ما الذي يجعل شخص يساري اليد ؟


- العلماء غير متأكدين من السبب الحقيقي لذلك الأمر حتى الآن , ولكن وجد العلماء مؤخراً شبكة من الجينات مسؤولة عن عدم تناسق الجسم , كما تؤثر على كون الشخص اعسر أو لا .

- هناك نظرية واحدة تتعلق بتفسير هذا الشأن , حيث يتألف الدماغ من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية ويكون أحدهما هو المسيطر على الآخر. وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيمن هو الذي يسيطر على النصف الآخر وعلى جميع الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر. وأما الذين يستعملون اليد اليسرى فإن نصف الكرة المخية المسيطر هو أيضا الأيسر في كثير من الحالات وهؤلاء يستطيعون استعمال اليد اليمنى في بعض المهارات مثل تقشير الفواكة ورمي الكرة وأحيانا الكتابة. بينما حوالي 30 - 40% من الذين يستعملون يدهم اليسرى يكون نصف الكرة المخية المسيطر هو الأيمن وهؤلاء هم الذين يصعب عليهم استعمال اليد اليمنى في مختلف المهارات الحركية , ولكن هذا يعطي ميزة صغيرة للتفوق والذكاء , ولعل هذا يفسر نجاح العديد ممن يستخدمون اليد اليسرى على أعلى مستوى في الرياضيات مثل المبارزة والتنس والكريكيت , كما أن هناك أمثلة لشخصيات عظيمة في مختلف المجالات كانوا يستخدمون أيديهم اليسرى مثل , عمر بن الخطاب - ليناردو دافنشي - نيوتن - ألبرت أينشتاين - بيكاسو - بيتهوفن - الملكة فيكتوريا - يوليوس قيصر- غاندي .. وغيرهم .

المصادر:
1 2 3


3 comments :

  1. دائما كنت اتسأل عن هذا الموضوع شكرا للمعلومة ، انا من اشد المتابعين و المعجبين لهذه المدونة شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي على زيارتك الطيبة لمدونة عالم المعرفة
      ونرجو ان تحوذ مدونتا على اعجابكم دائماً

      حذف
  2. معلومة
    رائعة شكرا لكم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.