-->

الأحد، 11 يونيو 2023

أكثر 10 كتب نادرة عبر التاريخ

 

- يعتبر سرد القصص جزءاً مهماً من التاريخ البشري ..كان أسلافنا يروون القصص ، وهذه القصص تنتقل عبر الأجيال ، ومع ظهور المطبعة في القرن الخامس عشر ، تم طباعة القصص في الكتب وتكرارها عدة مرات .

اليوم ، من السهل العثور على نسخة من أي كتاب تقريبًا، ما عليك سوى الذهاب إلى المكتبة المحلية أو متجر الكتب أو طلب الكتاب عبر الإنترنت. 

ولكن الكتب التي سنذكرناها أدناه ليس من السهل العثور عليها.

هذه عشرة من أندر الكتب في التاريخ، إنها نادرة لأن المؤلف قرر طباعة عدد أقل من النسخ ، وفُقدت بعض هذه  النسخ في التاريخ ، وما إلى ذلك.

 على أي حال ، فإن جميع الكتب الموجودة في قائمتنا اليوم تشترك في شيئين: إنها ذات أهمية تاريخية أو ثقافية ومن الصعب للغاية العثور عليها .

1- كبرياء وتحامل - جين أوستن

كبرياء وتحامل - جين اوستن
كبرياء وتحامل - جين أوستن

- الكتاب الأول في قائمتنا هو من الكاتبة الشهيرة جين أوستن Jane Austen .

 تم كتابة ونشر أشهر أعمالها ، كبرياء وتحامل ، في أوائل القرن التاسع عشر , ومثل العديد من الأعمال الكلاسيكية ، لم يتم استقبالها على الفور بشكل جيد ,حيث كان العلماء يعتبرونه تافهًا إلى حد ما في ذلك الوقت.

على الرغم من أنه كان يُنظر إلى الرواية على أنها غير مهمة في وقت نشرها ، إلا أن أوستن تُعرف الآن بأنها واحدة من أكثر الكاتبات شهرة في كل العصور ، حيث كتبت ست روايات كاملة الطول. 

في الأصل ، طُبع كبرياء وتحامل في ثلاثة مجلدات منفصلة، و تعد نسخة الطبعة الأولى من أندر الكتب الموجودة. 

كانت آخر عملية بيع للطبعة الأولى الأصلية من مجلدات Pride and Prejudice في عام 2010، و في ذلك الوقت ، بيعت الطبعة الأولى بحوالي 180 ألف دولار.

2- قصة الأرنب بيتر: بياتريكس بوتر

قصة الأرنب بيتر - بياتريكس بوتر
الأرنب بيتر - بياتريكس بوتر

- قبل مائة عام من هاري بوتر ، كان هناك بوتر آخر مشهوراً في أدب الأطفال .

في عام 1902 ، كتبت بياتريكس بوتر Beatrix Potter  قصة الأرنب بيتر  The Tale of Peter Rabbit واصدرتها .

يتكون الكتاب نفسه من ستة وخمسين صفحة فقط ، ومثل العديد من الكتب في هذه القائمة فقد تم إعادة انتاجه عدة مرات .

تمت طباعة قصة الأرنب بيتر بستة وثلاثين لغة وبيعت أكثر من 40 مليون نسخة ، ومع ذلك فإن النسخة الأصلية التي طُبعت لأول مرة ، تم طباعة 250 نسخة منها فقط ، وكان هذا اختياراً متعمداً من قِبل بوتر ، حيث أردات توزيع كتابها على العائلة والأصدقاء .

مكان النسخ الأصلية غير معروف الآن ، ولكن بيعت إحدى النسخ الأصلية في عام 2016 بأكثر من 50000 دولار .

3- حول ثورات الأجواء السماوية: نيكولاس كوبرنيكوس

حول ثورات الأجواء السماوية، نيكولاس كوبرنيكوس
حول ثورات الأجواء السماوية - نيكولاس كوبرنيكوس

- نيكولاوس كوبرنيكوس هو أحد آباء علم الفلك الحديث ، فنظريته عن مركزية الشمس هي التأثير الأكثر بروزاً الذي تركه على المجتمع العلمي ، فكانت هذه الفكرة تقول ان الشمس هي مركز الكون ، على عكس الفكرة التي كانت سائدة لقرون عندما اتفق علماء الفلك على أن الأرض هي مركز الكون بما يُسمى بـ ( نموذج مركزية الأرض ) .

في ذلك الوقت كان كوبرنيكوس قلقاً بشأن مكانته في المجتمع ، ورد العفل على نموذجه عن مركزية الشمس ، فبعد كل شيء كان هذا النوع من التفكير يُعتبر بدعة ، لذا قبل وفاته أصدر كوبرنيكوس كتابه "عن ثورات الأجواء السماويةOn the  Revolutions of the Heavenly Spheres "  بينما كان على فراش الموت .

حالياً لا تزال هناك 250 نسخة من هذا الكتاب ، مما يجعلها ليست مهمة للغاية فحسب بل نادرة أيضاً .

تحتوي المكتبات التاريخية على العديد من النسخ ،ولكن تلك النسخ المملوكة للأفراد قد يصل سعرها إلى مليوني دولار .

4- الورقة الأولى: ويليام شكسبير

الورقة الأولى , وليام شكسبير
الورقة الأولى - ويليان شكسبير

- عندما تفكر في الكتب والقصص ، يكون لرجل واحد تأثير أكبر من أي شخص آخر: ويليام شكسبير، ينبع جزء كبير من أهميته من كتابه الورقة الأولى First Folio ، والذي يُطلق عليه أحيانًا الكوميديا والتاريخ والمآسي للسيد ويليام شكسبير. 

يحتوي هذا الكتاب على ستة وثلاثين مسرحية كتبها شكسبير ، بما في ذلك بعض من أشهر أعماله: العاصفة ، وروميو وجولييت ، والكثير من اللغط حول لا شيء.

تمت طباعة أول طبغة للورقة الأولى لشكسبير في الأصل عام 1623 ، بعد سبع سنوات من وفاته ، تم عمل 750 نسخة فقط من الكتاب، من بين هؤلاء ، بقي حوالي  240 ، مما يجعل هذه القطعة الأدبية الأيقونية واحدة من أندر وأهم الكتب على الإطلاق.

 بعد كل شيء ، ربما فُقدت العديد من هذه القصص إلى الأبد في التاريخ بدون الورقة الأولى لشكسبير.

5- طيور أمريكا: جيمس أودوبون

طيور أمريكا ، جون جيمس أودوبون
طيور أمريكا - جون أودوبون

- الكتاب التالي في هذه القائمة هو طيور أمريكا  Birds of America ، الذي كتبه ورسمه جون جيمس أودوبون James Audubon  في الأصل عام 1820. 

يحتوي الكتاب  على رسومات جميلة لـ 435 طائرًا مختلفًا ، طُبع بين عامي 1827 و 1838 ، ويحتوي على 435 لوحة مائية بالحجم الطبيعي لطيور أمريكا الشمالية (طبعة هافل) ، وكلها مستنسخة من لوحات محفورة يدويًا ، وتعتبر النموذج الأصلي لتوضيح الحياة البرية.

 على الرغم من أن أودوبون كتب الكتاب بأكمله وأكمل معظم العمل الفني ، يقال إن مساعده (جوزيف ميسون) رسم حوالي خمسين صورة خلفية.

أحد الأشياء التي تجعله فريدًا حقًا في هذا الكتاب هو أن بعض الطيور الموجودة في الكتاب قد انقرضت منذ ذلك الحين. 

 هناك مجموعة كاملة من الكتاب في أورانج ، تكساس ، في متحف ستارك للفنون و هي النسخة الشخصية لـ Audubon. 

ما زال العدد الدقيق للنسخ الموجودة موضع نقاش، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون بين مائة إلى مائتين نسخة .

النسخة الكاملة من الكتاب قد تباع في أي مكان ما بين 8 و 12 مليون دولار. 

6- تيمورلنك وقصائد أخرى: إدغار آلان بو

تيمور لينك ، قصائد أخرى ، أدغار آلان بو
تيمورلينك وقصائد أخرى - إدغار بو

- يشتهر إدغار آلان بو Edgar Allan Poe بإرث هائل من الحكايات المخيفة - الغراب ، والقلب المليء بالقصص ، هما أشهر أعماله .

للأسف توفى بو عن عمر يناهز الأربعين عاماً ، مع القليل من الإعتراف بموهبته ، فكل شهرته جاءت فقط بعد وفاته .

مجموعة من أعماله وهي ( تيمورلنك وقصائد أخرى Tamerlane and Other Poems) لم يُطبع منها سوى خمسين نسخة فقط للطبعة الأولى ، فبدأ العلماء في البحث عن أعماله الأخرى بعدما اكتسب شهرة بعد وفاته ، فبيعت الطبعة الأولى من كتاب ( تيمورلنك وقصائد أخرى ) غي عام 2009 بأكثر من 600 ألف دولار ، ويبلغ عدد صفحات الكتاب حوالي 40 صفحة فقط .

تشبه حياة إدغار بو  الكثير من قصصه وقصائده ، فمن المحزن أنه لم ينل التقدير الذي يستحقه في حياته ولم يعرف أبداً التأثير الذي كان له ، وسيظل في عالم الأدب .

حاليا توجد نسخ كاملة من الأصدار الأول من ( تيمور لنك وقصائد أخرى ) في مكتبة مكتبة هنتنغتون في نيويورك وفي متحف Edgar Allan Poe في ريتشموند ، فيرجينيا ، ولكن تلك النسخ غير متاحة للإطلاع ، لذا فليس هناك فكرة عن محتواها الآن 

7- الكتاب المقدس لـجوتنبرج

الكتاب المقدس، جوتنبرج ، الإنجيل
الكتاب المقدس - يوهانس جوتنبرج

- اخترع يوهانس جوتنبرج المطبعة في القرن الخامس عشر في مدينة ماينز بألمانيا، وكان أول كتاب طُبع في المطبعة  الكتاب المقدس، لذلك ، من الناحية الفنية ، فإن "الكتاب المقدس لجوتنبرج " هو أول كتاب يتم إنتاجه بكميات كبيرة في تاريخ العالم ، فقبل هذا الوقت ، كانت الكتب تُنسخ باليد أو من خلال عمليات أخرى غير فعالة.

في عام 1440 ، طبع جوتنبرج في البداية حوالي 175 نسخة، و منذ ذلك الحين ، فقدت جميع النسخ تقريبًا (أو أن الموقع غير معروف للجمهور).

 يقال إن هناك حوالي 25 نسخة كاملة موجودة اليوم ، 10 منها في الولايات المتحدة و 14 أو 15 في ألمانيا ,وفي عام 1978 ، بيعت نسخة كاملة من إنجيل غوتنبرغ بأكثر من مليوني دولار، بينما في عام 1988 ، بيعت نسخة غير مكتملة بأكثر من 5 ملايين دولار.

ونظرًا لأن هذه المطبوعات نادرة جدًا ، فقد بيعت حتى صفحات فردية من كتاب جوتنبرج للكتاب المقدس بمبلغ 100000 دولار أو أكثر

هذا الكتاب يعدّ فريداً من نوعه ليس بسبب محتواه لإن الإنجيل بالفعل من اكثر الكتب التي تم نسخها في التاريخ ، ولكنه نادراً بسبب الطريقة التي تم بها نسخه وطباعته .

8- مغامرات أليس في بلاد العجائب: لويس كارول

مغامرات أليس في بلاد العجائب ، لويس كارول
أليس في بلاد العجائب - لويس كارول

- هناك 22 نسخة من الإصدار الأول من رواية " مغامرات أبيس في بلاد العجائب Alice’s Adventures in Wonderland " بقلم لويس كارول ، ستة منها فقط بقيت في أيدي بعض الأفراد ، بينما تم حفظ الباقي في مكتبات مرموقة .

كتب كارول هذا الكتاب ، مكتملاً برسوم إيضاحية لجون تينيل في عام 1865.

كان من المفترض في الأصل أن يتم طباعة ألفي نسخة من هذا الكتاب الأصلي   ، ولكن تم إنشاء طبعة جديدة لأن تينيل كان غير راضٍ عن نسخة عمله الفني. 

قبل سحب النسخة الأولى الأصلية ، قدم كارول للأصدقاء المقربين والعائلة نسخًا من الكتاب، وهذا يفسر سبب ندرة طبعات الطبعة الأولى من Alice’s Adventures in Wonderland ، حيث بلغ سعرها أكثر من مليوني دولار  في عام 2006.

في 200 صفحة فقط ، حافظ هذا الكتاب على قوته وألهم العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية وغيرها، إذا أخبرت لويس كارول أن قيمة نسخة واحدة من كتابه ستكون أكثر من مليوني دولار ، فربما كان يعتقد أنه تسلل إلى "بلاد العجائب" بنفسه!

9- حكايات كانتربري: جيفري تشوسر

حكايات كانتربري،حكاية الفارس ، حكاية الرهبان ، جيفري تشوسر
حكايات كانتربري - جيفري تشوسر

- حكايات كانتربري The Canterbury Tales  لـ جيفري تشوسرGeoffrey Chaucer هو كتاب صمد أمام اختبار الزمن، يضم تسع حكايات لأشخاص مختلفين في القرن الخامس عشر، حيث يتم سرد كل قصة بواسطة شخصية معينة أثناء سفرهم جميعًا إلى كانتربري ، مثل " حكاية الفارس The Knight’s Tale و"حكاية الرهبان The Friar’s Tale "و" حكاية سكوير The Squire’s Tale "وما إلى ذلك.

يعود تاريخ الطباعة الأصلية للطبعة الأولى من حكايات كانتربري إلى عام 1477، واعتبارًا من اليوم ، تم حساب 12 نسخة فقط من تلك المطبوعات الأصلية. 

حدثت آخر عملية بيع لطباعة أصلية في عام 1998، في ذلك الوقت ، اشترى السير بول جيتي الطبعة الأولى بحوالي 4.5 مليون دولار.

,و نظرًا لأن الطباعة الأصلية قديمة جدًا ، لذا ستصبح هذه الكتب أكثر ندرة (وأكثر تكلفة) بمرور الوقت.

10 - مخطوطة ليستر: ليوناردو دافنشي

خطوطة ليستر ، ليناردو دافنشي
مخطوطة ليستر - ليناردو دافنشي

- يشتهر ليوناردو دافنشي بالعديد من الأشياء ،كان مخترعًا وفلكيًا وعالم رياضيات وفيلسوفًا وكاتبًا غزير الإنتاج.

 يحتوي دفتر ملاحظاته الشخصي ، The Codex of Leicester ، على العديد من ملاحظاته العلمية الشخصية.

تشمل بعض الموضوعات التي تم تناولها في هذا الكتاب الماء والهواء والحفريات وعلم الفلك والمزيد.

Codex Leicester هو أندر كتاب في هذه القائمة وهو موجود لأنه لا يوجد منه سوى نسخة واحدة فقط .

 بعد وفاة دافنشي ، تم نقل دفتر ملاحظاته الشخصي إلى أشخاص مختلفين. أولاً ، ذهب إلى Guglielmo della Porta ، ثم Giuseppe Ghezzi ، يليه إيرل ليستر الأول  توماس كوك .

ظل الكتاب في عهدة ليستر إيرلز حتى اشتراها الأمريكي أرماند هامر في عام 1980, وبعد أربعة عشر عامًا ، اشتراها رجل أعمال أمريكي آخر ، وهو بيل جيتس ، بأكثر من 30 مليون دولار. وهو المالك الحالي لـ The Codex Leicester.

 الكتاب نفسه عبارة عن ثمانية عشر ورقة مكتوبة بخط اليد فقط ، مما يعني أن جيتس دفع 1.6 مليون دولار لكل صفحة.

المصدر/ listverse.com



أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. لماذا توقفت هذه المونة عن النتاج من 2018 رغم انها كانت في طريق النمو و النجاح؟

    ردحذف
    الردود
    1. كانت ظروف وعدنا الحمد لله
      شكراا على سؤالك واهتمامك اخي الكريم

      حذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر