-->

الاثنين، 23 أكتوبر 2023

لماذا تقلد الحيوانات بعضها ؟

 

التقليد هو التشابه الوثيق بين كائن حي وآخر أو بين كائن حي والأشياء الطبيعية التي يعيش بينها ، هذه المهارة تساعد الحيوان على الاندماج والصيد والبقاء على قيد الحياة!

إذا ماذا يتبادر إلى ذهنك عندما ترى كلمة التقليد؟ 

قد تفكر في ممثل كوميدي يقلد نجمًا مشهورًا،  قد تفكر أيضًا في ابن عمك الذي يحاكي خالتك عندما لا تنظر.

 لكن هل تعلم أن التقليد هو أحد أكثر المفاهيم روعة في الطبيعة أيضًا؟ النباتات والحيوانات أيضًا تقلد صفات معينة من مخلوقات أخرى والعالم من حولها، لكن لماذا يفعلون ذلك؟ هل هو ضرورة؟ أم أن هناك قوة أكبر وراء ذلك؟ دعونا نكتشف!


يمكن ملاحظة التقليد في الحيوانات إذا كانت تظهر صفات جسدية أو سلوكية لأنواع أخرى، أو حتى جوانب من المحيط الذي يعيش فيه الحيوان. 

السبب البسيط لحدوث هذا بشكل طبيعي في الحيوانات هو أنه يوفر ميزة البقاء على قيد الحياة.، ومع ذلك، فإنها لا تقلد الأشياء أو الأنواع الأخرى عمدًا.،بل إنها تولد بهذه الصفات دون الحاجة إلى اتخاذ خيار واعٍ لتعلم أو ممارسة!

الحيوانات التي تستخدم التقليد

إذا كنت قد ذهبت إلى رحلة في الطبيعة، فإنك ربما كنت على بُعد بضع بوصات من حشرات الخشب (العث ) ، ومع ذلك، فإنك ربما لم تلاحظهم لأنهم يشبهون كثيرًا قشرة الشجر التي يجلسون عليها، ولكن هذه الصفة بالضبط توفر لهم ميزة كبيرة للبقاء على قيد الحياة- تمامًا مثلنا، لا يستطيع المفترسون الآخرون رؤية وجود حشرة من هذا النوع، مما يمنعهم من قتلها - رائع، أليس كذلك؟

ولكن هذا ليس كل شيء!  أحيانًا تقلد الحيوانات أيضًا حيوانات أخرى لتجنب أن تؤكل من قبل مفترسات أكبر. كما أنها تقلد صفات خارجية، مثل اللون والشكل، لجذب الفريسة نحوها.

ستجد أيضًا عددًا من الحيوانات المختلفة تقلد أنواعًا أخرى من نوعها للاستفادة من صفاتها المعينة، مثال ممتاز على ذلك - هو فراشة النائب، التي تقلد فراشة الملك في كل من اللون والنمط على أجنحتها، وبما أن فراشة الملك سامة، لذلك فراشة النائب بالمثل لا تؤكل من قبل المفترسات بسبب تشابه نمط أجنحتها مع الملوك!

وبالمثل، فإن عثة Sesia crabroniformis تقلد الدبور اللاذع Vespa crabro لتجنب أن تصبح فريسة.

ومثال آخر مثير للاهتمام هو ثعبان Heterodon، الذي يسطح رأسه وهو يصدر صوت هسهسة للإعلان عن خطورته..

يمكن للمرء أن يستنتج أن هذه النباتات والحيوانات طورت هذه الطرق من الخداع والخديعة على مدى فترات زمنية طويلة، كل ذلك لتحسين احتمالات بقائها!

ما هو تقليد باتيسيBatesian Mimicry ؟ 

دعونا نحاول فهم هذا المفهوم من خلال مثال. خذ مجموعة من الحشرات: A و B و C.

 من بين هؤلاء، فإن B فقط لديه كيمياء سامة في شكل رؤوس أو شوك أو صفات أخرى ضارة بالمفترسات. 

من ناحية أخرى، A و C تشبه B فقط، ولكن بسبب التجارب الغير ممتعة لبعض المفترسات مع B، سيتجنب المفترس جميع A و B و C الكائنات، لأنها تبدو متشابهة جدًا. يُعرف هذا باسم التقليد الباتسي.

يُطلق على هذا النوع من التقليد اسم هنري والتر باتس، وهو عالم بريطاني رائد في عمل ملاحظة أنماط التقليد في فراشات الأمازون. لذلك، يناسب المثال المذكور أعلاه مع فراشة النائب التي تقلد فراشة الملك في هذه الفئة.

 يمكن أيضًا ملاحظة التقليد الباتسي في ثعابين الحليب التي تمتلك نفس لون الجسم كالثعابين المرجانية السامة.

ما هو تقليد مولريان Mullerian Mimicry ؟

هذا النوع من التقليد يختلف قليلاً عن التقليد الباتسي. يُقال إن مجموعة من الحيوانات تتبع التقليد المولري إذا أنتجت نفس علامات التحذير للدلالة على أنها غير لذيذة أو خطيرة. ومع ذلك ، في هذا النوع من التقليد ، من الصعب فهم من يقلد من ، لأن كلا المخلوقين سامان ، لكنهما ينتجان حصة متساوية من المنفعة لبقائهما. هذا يخلق أيضًا تفاعلاً متبادلاً مفيدًا بين هؤلاء المقلدين.

بالتالي ، يمكننا القول أن المقلدين المولريين يظهرون أنظمة تحذير متشابهة. ويمكن أن تكون هذه الأنماط نفسها من الألوان الزاهية على جسم الحيوان التي تعلن عن أن فريسته غير لذيذة أو سامة للمفترسين. وهذا ما يُعرف بالتحذير. وبمجرد أن يكون المفترس قد عانى من تجربة سيئة مع حيوان يظهر مثل هذا النمط ، فإنه سيتجنب جميع الأنماط المشابهة في المستقبل. وبعض الأمثلة البارزة على المخلوقات التي تعتمد على هذا النوع من التقليد هي النحل والسترات الصفراء والدبابير ، والتي هي جميعها حشرات لسعة ولها نفس اللون الأسود والأصفر على الخارج.

لماذا تقلد الحيوانات: الغرض والمزايا

التقليد هو التشابه الوثيق بين كائن وآخر أو بين كائنات طبيعية تعيش بينها. يساعد هذا الكائن على البقاء على قيد الحياة. ومن بين ظواهر الأحياء الأخرى ، يعزى التقليد إلى القوى التطورية. إذا كان مظهر المخلوق يجعله سهل التمييز في محيطه ، فإن احتمالات أن يصبح وجبة طعام عالية جدًا. لذلك ، يساعده التقليد على تجنب مثل هذه الحالات وتعزيز بقائه.

إن التمويه لحشرات الورق بين النباتات وتقليد المخلوقات السامة من قبل حيوان غير سام هما طرق فعالة للبقاء على قيد الحياة.

بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم بعض الحيوانات هذه الظاهرة أيضًا لجذب فرائسهم وتلبية احتياجاتهم الغذائية. مثال رائع على ذلك هو فرس النبي المتشابه مع الأوركيد ؛ على عكس فرس النبي الأخضر العادي ، يظهر هذا النوع درجات حساسة من الأرجواني أو الوردي. يساعده هذا المظهر على خداع الحشرات التي تأتي لتلقح الأوركيدات ، ولكنها في المقابل تصبح فرائس!

على عكس الممثلين الكوميديين الذين تشاهدهم على التلفزيون ، يقلد الحيوانات للبقاء على قيد الحياة ، وليس للتسلية. هذا التقليد لا يروق فقط ، بل هو أيضًا خادع جدًا!

المصدر / scienceabc.com

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر