سايكولوجيا

لماذا يكذب الناس؟

 

- لقد امضى الباحثون الكثير من الوقت في محاولة حل لغز الكذب , وما الدافع وراء كذب الإنسان , سواء كان هذا الكذب بسبب أو من غير سبب .. وهنا سنعرض في المقال تفسير ذلك ..

من المعروف ان الكذب شيء خاطيء من الناحية الأخلاقية والناحية الدينية ايضاّ, ولكن للإسف فهو خطأ شائع , واصبح غريزة طبيعية بالنسبة للبشر , ولكن للكذب والخداع دائما عواقب وخيمة .. فلماذا يكذب الناس ؟ نعرض لكم بعض الأسباب التي تدفع بعض الناس للكذب ..
1- عندما يكون الشخص على علم بإنه سيتعرض للعقاب على فعل قام به , فإنه يلجأ للكذب , وهذا رد فعل إنعكاسي طبيعي حتى ينأى نفسه عن العقاب , ويظهر هذا النوع من الكذب عادة عند الأطفال من أجل الخروج من المأزق.

2- هناك سبب شائع آخر للكذب , وهو لتحسين الصورة أو حفظ ماء الوجه , حيث يصور الشخص نفسه على أنه ناجح , جيد , مهذب , أي يمتلك كل الصفات الإيجابية , وأحيانا يبالغ الشخص في ذلك لإقناع من حوله وتضليلهم.

3- أحياناً يكذب الشخص على سبيل المزاح , لخداع شخص ما , ولكن هذا النوع من الكذب ضار , حيث بإمكانه نقل معلومات غير صحيحة "نميمة" , او أحيانا لا يصدق بعض الاشخاص أنهم لا يعرفون شيئاً , فيختلقون الاكاذيب لإقناع أنفسهم قبل إقناع غيرهم.

4- يكذب بعض الأشخاص ليبدون محبوبين في المجتمع وبين الناس , وللحفاظ على العلاقات الجيدة , وتجنب الخلافات , ويحدث هذا الكذب غالباً في مجال العمل ,وفي هذه الحالة لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة فكلاهما يكذب لحماية خصوصياتهم , أو الحفاظ على الذات والثقة بالنفس.

5- الكذب لإغفال الآخرين عن الحقيقة , أصبع نوعاً من الكذب شائعاً جدا في مجال الاعمال , كأن يكذب البائع على الزبائن بشأن جودة مبيعاته والإغفال عن بعض الحقائق ليشتري الناس منه "وهذا كذب ضار" , او ان الطبيب لا يقول الحقيقة عن صحة مرضاه لكي لا يفزع الاهل , او كذب الشرطي لتجنب فزع الناس " وهذا كذب لهدف نبيل" .

الكذب القهري

- يعاني بعض الناس من إضطراب يعرف بالكذب القهري اي الميل إلى الكذب , فهؤلاء الناس يعانون من الكذب المزمن , فهم يلجأون إلى الكذب في اي وقت وفي أي حالة , حتى يصبح شيء طبيعياً فيهم , حيث يجدون صعوبة تقريباً في قول الحقيقة .

- الإضطراب القهري يتطور من مرحلة المراهقة المبكرة , ولابد من ترقب أعراض الكذب القهري جيداً , فهؤلاء الاشخاص لا يعانون من اي خطأ غير أنهم يميلون إلى فعل ذلك عن غير قصد , ويعانون من العلاقات المقطوعة على كافة المستويات , ويمكن أن يكون الكذب القهري احد الاعراض الأساسية لبعض الإضطرابات الخطيرة الأخرى , ولذلك يجب أن يتعالج الآنسان في بداية المرض .

كيف تتوقف عن الكذب ؟


- كما ذكر اعلاه , يمكن ان يكون هناك العديد من الاسباب الكامنة وراء الكذب , ولذلك من اجل وقف الكذب نحتاج إلى علاج السبب الجذري الذي يدفعنا لعدم قول الحقيقة او الكذب .. وفيما يلي بعض تلك الاساليب..

1- واحدة من الاسباب الشائعة للكذب هو عدم الثقة بالنفس , ولذلك يمكن بناء الثقة بالنفس عن طريق التحفيز الذاتي , لتقديم صورة جيدة للمجتمع.

2- الكذب القهري يجب التعامل معه بحساسية شديدة , حيث يجب ان يتقبل الشخص الذي يعاني من هذا الإضطراب انه اولا على خطأ , ثم يقوم بتصحيح ذلك , كما ان جلسات التنويم المغناطيسي , والإرشاد الذاتي فعالة لوقف الكذب القهري .

3- شرح عواقب الكذب للشخص , وسيلة فعالة , واكثر قابلية للتطبيق في حالة المراهقين والأطفال.

4- وأخيراً وليس آخراً .. هي جعل الشخص يفهم ان الإعتراف بالخطأ والإعتذار هو افضل وسيلة فعالة لبناء الثقة بالنفس وإحترام الذات وليس الكذب.

- فإذا وجدت.. أحداً قريب منك او عزيز يكذب بإستمرار .. فمن الأفضل ان تحاول فهم السبب الكامن وراء ذلك , حيث يمكنك مساعدته قبل ان يتفاقم وضعه ويصبح الكذب شيئاً طبيعياً بالنسبه له .. ولا ننسى حديث رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) :

" عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا " صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

المصدر :1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.