حول العالم

التشكلات الصخرية الرائعة في جبال حجر في عمان

 الحمم البركانية في جبال حجر


- أنت لست بحاجه إلى أن تكون عالماً في الجيولوجيا , كي تقدر هذه الروعة وهذا الجمال في تلك التشكيلات الصخرية المميزة والمعروفة بإسم " وسادة الحمم" , والموجودة في  " جبال حجر" , في سلطنة عمان .

- تكونت تلك الصخور منذ آلاف السنين ,عندما تدفقت الحمم البركانية الساخنة في الماء , وبردت بسرعة , فشكلت قشرة خارجية تحت الصخور المنصهرة التي بقيت ساخنة , وبسبب ضغط هذه الصخور المنصهرة , تشققت القشرة الخارجية وتمزقت مكونة هذه التشكلات ,وسرعات ما تدفقت الحمم الجديدة لتعيد نفس العملية , فتكونت سلسلة مترابطة على شكل تلال من الصخور, والتي تبدو كتدفق معجون الأسنان من الأنبوبة .



- لم يتم العثور على هذا النوع من التشكلات الصخرية في المحيط فحسب ,ولكن تم العثور عليها تحت الأنهار الجليدية كذلك , ووجود هذا النوع من تشكيلات الحمم في منطقة ما , يشير إلى أن تلك المنطقة كانت تقع تحت البحر في فترة من الزمن .

- هذه المنطقة من جبال حجر بعمان عبارة عن لوح كبير من القشرة المحيطية والوشاح العلوي , الذي إرتفع فوق مستوى سطح البحر , ويغطي مساحة تقدر بحوالي 100,00 كيلو متر مربع , وهي أكبر مساحة مكشوفة لهذا النوع من التشكيلات الصخرية في العالم.



- هذه التشكيلات الصخرية أصبحت مشهورة عندما تم عرضها على غلاف مجلة  Geotimes , ومنذ ذلك الحين يشار إليها باسم حمم Geotimes , أو " وسادة الحمم " كما هو معروف محلياً في وادي الجزي بعمان .

مصادر المقال والصور- Resources of article and photos

1  2  3  4

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.