تاريخ

أحجار " أبو صير ".. دليل آخر على تكنولوجيا الفراعنة



- لأكثر من عدة عقود .. كانت هناك فكرة بين الباحثين وعلماء الآثار في الأوساط العلمية , ولازالت تلك الفكرة تلقى رواجها , وهي أن المصريين القدماء كان يستخدمون تكنولوجيا متطورة للغاية على مر آلاف السنين ,وليس المصريين فحسب بل الكثير من الحضارات القديمة حول العالم , مثل حضارات أمريكا الجنوبية وبلاد ما بين النهرين وغيرها , وذلك بسبب الكم الهائل من الأدلة التاريخية والأثرية التي يعثر عليها الباحثون كل يوم في كثير من المناطق الأثرية حول العالم .

- ومن تلك المواقع الأثرية التي أدهشت الباحثين والعالم أجمع منطقة " أبي صير " في مصر , تلك المنطقة الزاخرة بكنوز أثرية فرعونية , وإسم أبي صير إشتق من الإسم " Per Ousir " الذي يترجم إلى " بيت اوزوريس " , فتقنيات البناء المتقنة في تلك المنطقة التي تحتوي على 5 أهرامات للأسرة الخامسة الفرعونية أدهشت العلماء . 

- من بين تلك الآثار المدهشة , قطع الجرانيت التي تظهر بثقوب محفورة بدقة عالية تطابق إسلوب الحفرعلى الجرانيت بالتقنيات الحديثة , فكيف قام المصريون القدماء بحفر تلك الثقوب وبهذه الدقة المتناهية بدون إستخدام آلات حديثة .. هذا الأمر بقى لغزاً أمام علماء الآثار ! 


 أبو صير
- وفقاً لرأي علماء المصريات , فإن المصريين القدماء ربما إستخدموا مناشير , ونحاس , ومياه , وزجاج مصقول بالرمل , من أجل تقسيم أحجار الجانيت إلى قطع وعمل تلك الحفر , ولكن تلك الدقة الموجودة في أحجار جرانيت أبي صير , لا يمكن أن تكون أستخدمت فيها أشياء يدوية مثل تلك الأدوات التي ذكرناها , فتلك العملية تحتاج في وقتنا الحالى إلى ضغط كبير جداً كي يتم حفر عدة بوصات في الجرانيت , وأن هذه الأدوات اليدوية غير كافية لذلك !

- ليس الأمر مقتصراً على منطقة "أبي صير" فحسب بل على مناطق أخرى مثل منطقة سقارة التي تبعد عن الجيزة مسافة 10 كيلو متر جنوباً , حيث تم العثور على أعمدة من الجرانيت منحوتة بعناية فائقة من الجانبين , وبشكل سلس وبزوايا حادة . 

وفي أسوان تم العثور على مربع ضخم من الجرانيت والكوارتز منقوش ومحفور أيضاً بطريقة بالغة الدقة ..

 أحجار أبي صير







* إذا هل إستخدم المصريون القدماء تقنيات متطورة في صنع تلك الأشياء .. هل حقاً وصلوا لدرجة من التطور لم نفهمها حتى وقتنا هذا .. الحقيقة أن ما يتم العثور عليه يخبرنا بذلك .. إلا ان المنطق يشير إلى عكس ذلك .. فأيهما حقيقي ؟ !

إقرأ أيضاً في 

سلسلة أسرار الفراعنة 


المصادر :

1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.