-->

السبت، 29 أكتوبر 2016

دراسة جديدة : الإكتئاب قاتل بقدر التدخين

 الإكتئاب قاتل

- قد أظهرت الأبحاث أن الإكتئاب الحاد قد يكون قاتل مثل التدخين .. وفي خضم ذلك , فإن علماء سويديون يعتقدون أنهم أقرب إلى فهم العلاقة بين الشعور بالحزن والإكتئاب والإصابة بالأمراض العضوية .

فالمرضى الذين يعانون من الإكتئاب المتكرر ومرض ثنائي القطب , يُعتقد أنهم يعيشون في المتوسط حياة أقصر بحوالي 10 إلى 15 عاماً من أولئك الذين لا يعانون الإكتئاب , فالعلاقة بين المرض النفسي و الوفيات المبكرة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية علاقة وثيقة جداً , ولكن حتى الآن لم يفهم الأطباء والعلماء كيفية حدوث ذلك !

- ولكن مؤخراً , باحثون في جامعة أوميا في السويد , يعتقدون أن تلك الصلة ربما تكون ناجمة عن إنخفاض هرمون التوتر (الكورتيزول)  , فعادةً ما يؤدي التوتر الشديد إلى إرتفاع هرمون الكورتيزول , إنما في حالة التوتر المزمن والمستمر يؤدي ذلك إلى إنخفاض نشاط الجسم , وإنخفاض الضغط , وبالتالي إنخفاض مستويات الكورتيزول إلى درجة كبيرة مسبباً ما يعرف بحالة hypocortisolism .

- ومن بين التجارب التي أجراها الباحثون الطبيون في جامعة " أوميا " في السويد , كان فحص 245 مريضاً بالإكتئاب أو مرض ثنائي القطب , ومراقبة مجموعة عادية مكونة من 258 شخصاً , وقاموا بقياس مستويات هرمون الكورتيزول لديهم , وكذلك تسجيل إنحرافات مستويات الضغط , فكان المرضى الذين يعانون من إكتئاب حاد , أو مرض ثنائي القطب , لديهم مستويات كورتيزول منخفظة , وكانوا أكثر عرضة للسمنة , ولديهم مستويات عالية من الدهون في الدم , ومجموعة منهم تعاني من مرض يسمى متلازمة التمثيل الغذائي  , وهي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة . وهي تزيد من خطر الإصابة بامراض القلب والشرايين وداء السكري .

- فعلى الرغم من أن هرمون الكورتيزول هو هرمون الإجهاد الطبيعي الذي ينتجه الجسم ويحتاجه , إلا أن الباحثون الطبيون في جامعة "بيرغن " , وجدوا أن المرضى الذين يعانون الإكتئاب ومرض ثنائي القطب لديهم خلل في تنظيم التوتر لديهم , وبالتالي وجود خلل في هذا الهرمون , ولكن الباحثون مازالوا في حاجه إلى مزيد من المعلومات لفهم تلك العلاقة .

- ولكن على الرغم من تلك الإفتراضات والإستنتاجات , إلا أن هناك بعض المشككين في تلك العلاقة بين الإكتئاب وإنخفاض هرمون التوتر " الكورتيزول " , ومنهم الباحث Anders Palmstrøm Jørgensen  وهو متخصص في الهرمونات , ويعمل في مستشفى جامعة أوسلو , ويعتقد أن الدراسة التي تفترض وجود علاقة بين إنخفاض الكورتيزول والتوتر النفسي وأمراض القلب مثيرة للإهتمام , ولكنها أيضاً غير مؤكدة , لإن هناك الكثير من الحالات التي تعاني الإكتئاب الحاد وعاشت لفترة طويلة , ولم تكن تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية , لذا فالموضوع بحاجه إلى مزيد من الدراسة .

* ولكن في النهاية عزيزي القاريء .. سواء وجد الباحثون أن الإكتئاب قاتل أو سبب رئيسي لكثير من الأمراض العضوية , أو لم يفلحوا في إثبات ذلك .. فنحن نعلم أن الإكتئاب وكثرة القلق والتوتر مضراً كثيراً على الصعيد النفسي والجسدي , والتجارب الإنسانية التي تثبت ذلك كثيرة .

المصادر :


أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

  1. قرأت بالفعل عن ان هناك علاج للكتئاب بالتسلق وقد ذهبت الى طبيبة صديقة وسألتها عن هذا الامر واعطتني الدليل على ان هذا الامر قد يساهم في علاج الاكتئاب ، ولكن الحقيقة الى الان لم اقم بعمل اللازم في مواجعة الاكتئاب بالتسلق فهذا امر ليس اعتيادي لعمله ولكني افكر فيه حقيقة قدر الامكان

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر