-->

السبت، 2 سبتمبر 2017

5 أخطار تسببها الأطعمة السريعة لدماغك يجب ان تعرفها


- الطعام شيء أساسي للجميع , ويلجأ الناس كثيراً إلى تناول الطعام من الباعة المتجولين في الشوارع وعلى أرصفة الطرقات , ولكن يجب أن نعلم أن تلك الأطعمة المكشوفة في الشوارع  والأطعمة السريعة الجاهزة  junk food , تشكل تهديداً لنا , ويجب أن نعلم لما من الأفضل تجنبها :

1- الخطر على الدماغ 

 الأطعمة السريعة

إن الجانب المظلم من الأطعمة المكشوفة والسريعة ليست حقيقة غير معروفة , فقد أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن الأطعمة السريعة والاغذية المصنعة , تزيد السمنة في مرحلة الطفولة , وتسبب أمراض القلب والسكري , والأمراض المزمنة الأخرى ,كما أن العلماء والباحثين أشاروا أيضاً من خلال دراسات مختلفة أن الوجبات السريعة يمكنها أن تسبب ضرراً خطيراً على الدماغ , والأمر المقلق هو أن هذا الضرر لا يحدث فقط لمجرد المواظبة على تناول هذا الطعام بشكل منتظم , ولكن الإستهلاك المنتظم من الوجبات السريعة لبضعة أيام يمكن أن يؤدي إلى الإنهيار العقلي .
كتب " أندريه سميث " في موسوعة الغذاء الغير مرغوب فيه والوجبات السريعة أن تلك المنتجات التجارية , بما في ذلك الحلوى والسلع والمخبوزات والآيس كريم والوجبات الخفيفة المالحة والمشروبات الغازية ,  لها قيمة غذائية قليلة أو تكاد تكون معدومة , ولديها الكثير من السعرات الحرارية والملح والدهون , هي معظمها أطعمة جاهزة تقدم على الفور بعد الطلب .
وكلما زاد إستهلاك تلك الأطعمة الغير مرغوب يها , كلما قل إحتمال إستهلاك جسمك للمغذيات الأساسية التي يعتمد عليها .

2-  الأطعمة السريعة قد تسبب ضعف الذاكرة ومشاكل في التعلم 

طعام,أطعمة مكشوفة,أطعمة مصنعة,طعام سريع

- أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأامريكية للتغذية السريرية في عام 2011 , أن الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون الوجبات السريعة لمدة 5 ايام فقط , يكون لديهم أداء ضعيف في الإختبارات المعرفية التي تقيس الإهتمام والسرعة والمزاجية , ويمكن بعد تناول تلك الأطعمة لمدة 5 ايام فقط أن تتدهور الذاكرة الخاصة بك بإنتظام , وربما ذلك بسبب أن إتباع نظام غذائي ضعيف أو سام , يمكن أن يسبب بعض التفاعلات الكيميائية التي تؤدي إلى إلاتهاب منطقة الحصين من الدماغ والذي يرتبط بالذاكرة والإدارك

3- يزيد من خطر الخرف 

طعام,أطعمة مكشوفة,أطعمة مصنعة,طعام سريع

- ربما هذا هو واحداً من أكثر الإكتشافات رعباً المرتبطة بإستهلاك الوجبات السريعة , فأنت تعلم على الارجح أن الأنسولين ينتج في البنكرياس ويساعد في نقل الجلوكوز لتغذية الجسم , في الحقيقة انه يتم إنتاج الأنسولين أيضاً في الدماغ حيث يساعد في حمل الإشارات العصبية وتشكيل الذكريات , وأظهرت دراسة أجريت في جامعة براون أن الكثير من الأطعمة الدهنية والحلويات يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات الانسولين في الجسم .

وتماما كما هو الحال في مرض السكري من النوع الثاني , مع المستويات العالية من الانسولين , يتوقف الدماغ عن الإستجابة لهذا الهرمون وتصبح مقاومة له , وهذا يحد من قدرتنا على التفكير , أو تذكر وخلق ذكريات , مما يزيد من خطر الخرف .

4- يقلل من من القدرة على ضبط الشهية 

طعام,أطعمة مكشوفة,أطعمة مصنعة,طعام سريع

- الإستهلاك الزائد من الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والمعالجة , يمكن أن ترسل إشارات مختلطة إلى الدماغ , ما يجعل من الصعب معرفة هل أكلت بالفعل أم إذا كنت تريد المزيد , مما يسبب الإفراط في تناول الطعام في نهاية المطاف , وأظهرت دراسة أجريت في عام 2011 أن الدهون المتحولة قد تسبب الإلتهاب في منطقة ما تحت المهاد , وهي جزء في الدماغ يحتوي على خلايا عصبية للسيطرة على وزن الجسم .
لذا , فا في أسوء السيناريوهات , عادة ما يكون الإفراط في تناول الطعام السريع مشابهاً لإدمان المخدرات .



5 - الأطعمة السريعة قد تسبب الإكتئاب 

- أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول الأطعمة عالية السكر والدهون , تسبب تغيير في النشاط الكيميائي للدماغ , مما يجعله أكثر إعتماداً على تلك الأطعمة , فقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة مونتريال على الفئران , أنها عانت من أعراض الإكتئاب بعد توقف نظامها الغذائي الذي إعتمد على الاطعمة السريعة , وهذا يمكن أن يحدث بسهولة مع البشر , بعد أن يعتمد على تناول هذا الطعام , فيكون من الصعب الإبتعاد عنه , وربما يصاب بالإكتئاب إذا ابتعد عن تلك الاطعمة لفترة , وبالتالي سيعود لها في نهاية المطاف لراحته النفسية .

لذا يجب عليك أن تتوخى حذرك وأن تأخذ بتلك النصائح

1- لا يغرك اللون

طعام,أطعمة مكشوفة,أطعمة مصنعة,طعام سريع

- هل تسآلت يوماً لما عصير المانجو الذي تراه مع الباعة المتجولين برتقالياً للغابة , أو لما الآيس كريم الذي يباع في الشوارع زاهياً جداً بألوانه المتعددة , وكذلك لما تبدو البازلاء الخضراء , ناضرة وجديدة جداً ؟
إنهم يستخدمون مادتي الميتانيل الأصفر والمالشيت الأخضر , والأصباغ الملونة , والتي على الرغم من حظرها , مازال يستخدمها الكثيرون, وللعلم هي مسرطنة , ويمكن أن تغير من المعلومات الجينية للأجنة ( مطفرة ) وهي المسؤولة عن تليف الكبد وتكون الأورام .

2- كن حذراً قبل أن تتناول البرياني 

طعام,أطعمة مكشوفة,أطعمة مصنعة,طعام سريع

- يجب أن تكون على علم بالمكان الذي ستأكل فيه وجبة برياني , فمن الحكمة أن تتجنب تناول الخضار واللحم من الشوارع والمطاعم غير الموثوق فيها , حتى تتأكد من نظافة المطبخ , فالعمر الإفتراضي للحوم هو 16 ساعة , ثم بعد ذلك تفسد وتبدأ في تكوين " توكسين البوتولينوم " وهو بروتين يعمل على تسمم الأعصاب , وهو واحد من أكثر المواد السمية التي تتكون بشكل طبيعي .
كما ان السجق من اكثر انواع الأطعمة التي يتم معاملتها بسوء , وكذلك بعض أنواع اللحوم المطبوخة الأخرى , حيث لا تتم معالجة تلك اللحوم بشكل صحيح .
ويمكن ان تحتوي أمعاء الدجاج والأسماك وسرطان البحر على بعض الطفيليات والبكتيريا مثل السالمونيلا , والبكتيريا المعوية  إشريشيا كولاى , والتي يمكن ان تسبب عدوى المسالك البولية والحكة الشديدة وتورم اليدين والقدمين.

3- شاهد جيداً قبل ان تأكل 

طعام,أطعمة مكشوفة,أطعمة مصنعة,طعام سريع

- البطاطس المقلية , القرنبيط المقلي , السمبوسك , وغيرها من الاطعمة المقلية , تتطلب جميعها إعادة إستخدام وتسخين نفس الزيت مراراً وتكراراً من قبل الباعة المتجولين , ما يجعله مؤكسداً , كما انه يفقد أحماضه الدهنية الأساسية , كما أن بعض الأطعمة مثل البطاطس , إما أن تكون ذات نوعية رديئة أو قديمة , وللإسف أنت تأكلها ولا تشعر بذلك .

- الحلويات التي تباع على الطريق لا تخلو من تلك الأضرار أيضاً , فانت لا تعرف نوعية المياه والمكونات المستخدمة في صنعها , كما أن وجودها عادة على جوانب الطريق يعرضها دائماً لإنبعاثات المركبات الضارة من السيارات.

- الأرز المقلي وبعض الأطعمة المشابهة عادة يتم طبخها في بداية اليوم , ولكن يتم تسخينها وإعادة تسخينها لكل زبون , وهذا الأمر ينتج الكثير من ثاني أكسيد الكربون في الجسم , مما يؤدي إلى عدم إرتياح المعدة وإضطرابها .

المصادر
1  2

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر