-->

الثلاثاء، 9 يناير 2018

من أسرار الفراعنة : 8 ألغاز من مصر القديمة أثارت حيرة العلماء



image source - mic.com

- حكم الفراعنة المصريون مصر , لما يقرب من 3000 سنة , وتركوا وراءهم إرثاً غنياً بالفن والعلوم والعمارة , وكذلك بالأساطير , فقد تركت مصر القديمة وراءها الكثير من الأسرار , و التي لم يفك العلماء شفراتها حتى وقتنا هذا .. وهذه بعض الأسرار المحيرة عن الحضارة المصرية القديمة ... 

1- من بنى أبي الهول ؟ - ومتى ؟ - ولماذا ؟

 مصر القديمة,أبو الهول,الأهرامات,ألغاز,حضارة,الفراعنة,مومياء,نفرتيتي,إخناتون,توت عنخ آمون

 أبو الهول , هو لغز التاريخ الأكثر إثارة للحيرة بين علماء الآثار والعالم اجمع على مر التاريخ , يجلس هناك شامخاً على هضبة الجيزة وكأنما يحمل كل أسرار الزمن السحيق , دارت حوله الكثير من التساؤلات التي لا تحمل إجابات مؤكدة حتى الآن .. من قام ببناءه ؟ ولأي غرض ؟ ومنذ متى وهو جالساً هناك ؟ !
على الرغم من إعتقاد بعض العلماء أن أبي الهول يمثل وجه الملك ( خوفو ) , والذي حكم مصر القديمة في الفترة بين ( 2558 - و2532 قبل الميلاد ) , إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تنسب بناء أبو الهول للفرعون المصري " خفرع  Khafre " خلال فترة حكمه في الأسرة الرابعة لمصر القديمة  من ( 2520 - 2494 قبل الميلاد ) , وكان خفرع إبناً للملك " خوفو " , صاحب الهرم الأكبر بالجيزة  .
وكان لدى " خوفو " إبناً آخر يسُمى "  دجيدف رع " من زوجته الثانية  , إعتقد بعض العلماء أن " دجيدف رع " شقيق " خفرع " هو من أمر ببناء " أبي الهول " , ولكن لا تدعم تلك النظرية الكثير من الأدلة بسبب أن "دجيدف رع " حاول إغتصاب السلطة بعد وفاة أبيه , لذا كان منبوذاً , ولا يمكن أن تكون لديه القدرة وقتها أن يأمر ببناء تمثال مثل أبي الهول .

- أما عن وقت بناءه , فيعتقد علماء الآثار أن أبي الهول أقدم كثيراً مما نعتقد , وهو أقدم من أهرامات الجيزة , حيث ظهرت نظرية حديثة تدعي أن تمثال أبي الهول تم بناءه منذ حولي 9000 سنة مضت , ومؤيدي تلك النظرية يرجعون ذلك إلى تآكل الحجر الجيري بالقرب من قمة أبي الهول , حيث أن آخر مرة شهدت المنطقة ما يكفي من هطول الأمطار لتتسبب بهذا النوع من التآكل على الحجر الجيري كان من قبل 7000 سنة قبل الميلاد ..

2- لغز تمثال أبي الهول الثاني 

 مصر القديمة,أبو الهول,الأهرامات,ألغاز,حضارة,الفراعنة,مومياء,نفرتيتي,إخناتون,توت عنخ آمون
source - dailymail.co.uk

- على الرغم من شهرة تمثال أبي الهول بالجيزة في كل العالم  إلا أن هناك تمثال آخر لأبي الهول لم يسمع عنه الكثيرون , تم العثور عليه في شمال فلسطين , وجدير بالذكر أن تماثيل لأبي الهول تم إكتشافها في أماكن أخرى , إلا أن هذه القطعة التي عثر عليها علماء الآثار في موقع حفر تل هازور بفلسطين  هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تمثال مصري في فلسطين , وحتى الآن لم يتم العثور إلا على القدميين والساعديين والوجه فقط , كما تم العثور على كتابات هيروغليفية على قطعة بين القدمين , وكانت هناك نظريات من قبل علماء الأثار حول كيفية وصول هذه القطعة من أبي الهول إلى فلسطين , ولكن لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى أي شيء قاطع بهذا الخصوص .

3- الهرم المفقود

commons.wikimedia

- إعتقد العلماء بوجود هرم رابع في الجيزة , يعود إلى الفرعون "دجيدف رع" , إبن الملك " خوفو " , وبالفعل تم العثور على أطلال الهرم التي تقع في منطقة أبو رواش بمصر , وبقاياه تصل إلى حوالي 10 أمتار فقط فوق الأرض فالحفريات الأخيرة التي قام بها الدكتور " مايكل باود " تشير إلى ان الهرم لم يكتمل بناءه أبداً , ولو كان إنتهى بناءه لكان أصبح بنفس حجم هرم منقرع , ولكنه سيكون أجملهم شكلاً , حيث يُعتقد أنه كان مغطى من الخارج بالجرانيت المصقول , والحجر الجيري , ومتوج بقمة هرمية كبيرة , وهناك من يعتقد أن الهرم الرابع تم تفكيكه من قبل الإمبراطورية الرومانية لبناء مشاريع أخرى خاصة بهم بعد غزو مصر من قِبل الإمبراطور الروماني أوغسطس .

ولكن وفقاً للفيلم الوثائقي " الهرم المفقود " الذي عرضته قناة History , قد يكون هذا الهرم في الواقع هو أعلى هرم تم بناءه من أي وقت مضى , حيث قد يصل إلى 722 قدم ( حوالي 240 قدم أطول من الهرم الأكبر ) , ولكن يُعتقد ان الهرم قد دُمّر فعلاً , وأشار الفيلم الوثائقي ان السبب ربما يرجع إلى أن "دجيدف رع" لم يكن يحظى بشعبية .



4- الأحجار الحرارية في الهرم الأكبر

 مصر القديمة,أبو الهول,الأهرامات,ألغاز,حضارة,الفراعنة,مومياء,نفرتيتي,إخناتون,توت عنخ آمون

- في عام 2016 , قامت مجموعة دولية من العلماء بعمل مسح حراري للهرم الأكبر بالجيزة  بالأشعة تحت الحمراء, وجائت نتائج البحث مثيرة , فقد إكتشف العلماء أن ثلاث كتل من الحجر الجيري بالهرم لهم درجة حرارة عالية جداً بالمقارنه مع بقية الأحجار , لذا إعتقد العلماء ان هناك غرف أخرى في الهرم لم يتم إستكشافها بعد , ويعُتقد أن أحدى تلك الغرف قد تضم مقبرة الملكة نفرتيتي , ويأمل العلماء من كشف أسرار تلك الدراسة في المستقبل القريب , لا سيما أنه لم يتم العثور أبداً على مومياوات لفراعنة بداخل الأهرامات الثلاثة , على الرغم من معرفة أن الأهرامات بُنيت كمقابر لملوك الفراعنة , أم كانت لأمر آخر مازلنا نجهله ؟

5- أضواء دندرة

image source - .literarynobody

- نحن نعرف أن الكهرباء لم تكن موجودة في العصور القديمة .. أو ربما هذا هو ما نعتقده !
حيث من بين أكثر المنحوتات الغامضة والمثيرة للجدل , هي منحوتة في معبد حتحور بمدينة دندره في مصر , وهي بعد كيلومترات من شمال الأقصر , حيث ظهرت بعض الرسومات الفرعونية على جدار في سرداب بالمعبد , إذا نظرت إليها للوهلة الأولى لظننت انها نقش لمصباح كهربائي إعتدت على رؤيته !
النقش يمثل رجلاً يمسك بجسم زجاجي بيضاوي الشكل يبدو كلمبة كهربائية ,وبداخله أفعى طويلة , ومتصل به قاعدة على شكل زهرة اللوتس متصلة بدورها بسلك طويل موصول بجسم مربعي الشكل وكأنه بطارية , ويجلس عليه شخص يرمز لإله الهواء عند الفراعنه , وامامها قرد بابون كبير يحمل سكينتين , يفسره البعض بإنه بمثابة تحذير من الإقتراب خشية حدوث صعقة كهربائية .

بالطبع بعض العلماء التقليديين لا يرجحون تلك النظرية لعدم وجود دلائل أخرى , ويعتبرون أن الرسم ما هو إلا تعبيراً عن رموز مصرية او أساطير مشهورة في الثقافة المصرية مثل الثعبان , زهرة اللوتس , قرد البابون , وغيرها .

ولعل هذه النقطة تقودنا إلى تسآول آخر لطالما حّير الكثيرون .. " كيف أضاء المصريون القدماء الغرف المظلمة بداخل الأهرامات والمعابد والقبور , كي يرسمون تلك النقوش المذهلة على الحوائط بكل دقة وفن؟ " , ولعلك عزيزي القارء ستقول , أنهم إستخدموا مصابيح الزيت العادية التي إستعملها الناس في ذلك الوقت .. ولكن في الحقيقة , لم يعثر العلماء على أي أثر للسخام الناتج عن إستخدام المشاعل داخل المناطق الأثرية !
فهل توصل الفراعنة إلى الكهرباء  بالفعل ؟

6- إختفاء الملكة نفرتيتي 

http://knowledge0world.blogspot.com/2018/01/mysterious-about-ancient-egypt.html

- كانت نفرتيتي معروفة دائما بجمالها , كما كانت زوجة الفرعون " إخناتون " , وكانت تُعرف بحاكمة النيل , وإبنة الآله 
, ولعبت دروراً مهماً في نشر دين "إخناتون " الجديد المتمثل في عبادة قرص الشمس " آتون " 
ولكن في السنة الثانية عشر من حكم إخناتون , إختفت الملكة نفرتيتي فجأة في ظروف غامضة , لم تعد تظهر في المناسبات الملكية , ولم يعد إسمها يُذكر في الكتابات الفرعونية  , لم يستطع العلماء حتى هذا الوقت تفسير ما حدث للملكة الجميلة , هل حكمت من وراء الستار , أم حكمت بهوية مختلفة , أم ماتت بشكل غامض ؟
وكي يزداد الأمر غرابة .. لم يتم العثور على مومياء الملكة نفرتيتي أبداً حتى الآن , ولايعرف أحد متى ماتت وأين دُفنت , على الرغم من إعتقاد بعض علماء الآثار أن مومياء الملكة في مكان ما في قبر الملك الشاب " توت عنخ آمون " والذي يرجح البعض أنها أمه في الحقيقة ..  فهل سيتمكن العلماء من حل هذا اللغز قريباً.

7- هل تم قتل توت عنخ آمون - ومن قتله ؟


- " توت عنخ آمون " الملك الشاب ذو القناع الذهبي الأشهر , والذي أصبح العالم مفتون به منذ إكتشاف مقبرته في عام 1922 ,  ظل موته لغزاً يحير العلماء حتى اليوم , لا يعرف أحداً على وجه اليقين كيف مات الفرعون ذو الـ 19  ربيعاً ...
ولكن تعددت النظريات التي تفسر موته .. منها :
- أنه ربما توفى في حادث عربة , ولكن أظهرت مسحات من جسده المحنظ أنه كان يعاني من إعوجاج في قدمه , بما لا يدع مجالاً للشك في أنه كان من المستحيل عليه أن يقف في العربه بمفرده .

- التفسير الآخر , يدّعي ان " توت عنخ آمون " قد توفي نتيجة لإعاقات وأمراض جينية , بسبب أن والداه على الأرجح كانا أخاً وأخت ( إخناتون ونفرتيتي غالباً ) .

- هناك نظرية أخرى اكثر غرابة , تدّعي أن " توت عنخ آمون " قد قُتل من قِبل زوجته وأخته غير الشقيقة " عنخ آسن آمون "  , حيث أظهر الفحص بالأشعة السينية على مومياء الملك الصغير , أن هناك بقعة كثيفة غامضة في الجزء السفلي الخلفي من الجمجمة , وهذا أدى إلى تكهنات بإن الفرعون الشاب قد قُتل بضربة قوية على رأسه .
ويعتقد بعض العلماء أن زوجته " عنخ آسن آمون " هي المشتبه به الرئيسي , بسبب وجودها الطبيعي بجوار الملك في أي مكان بما يتيح لها سهولة قتله, وأرجعوا دافعها لقتله , إلى أنها ترى فيه شخصاً ضعيفاً حيث إتبع أمه وأبيه في عباد آتون , ثم  ترك عبادة آتون وإتجه مرة أخرى إلى عبادة آمون وقدم الكثير من التنازلات , ناهيك عن صغر سنه حيث كان يصغرها بـ ثلاث سنوات , وفشلها في إنجاب ورثة أصحاء بسبب كونهما أخ وأخت  , ولكن معارضي تلك النظرية يرون أن هذا السيناريو لقتل توت عنخ آمون ضعيف للغاية , بسبب عدم وجود دوافع قوية وكافية لإقدامها على قتل زوجها .
لذا مازال لغز موت " توت عنخ آمون " سراً محيراً .

8- حجرة السجلات السرية الأسطورية

image source - ancient-code

- كنا قد تحدثنا بالتفصيل عن " حجرة السجلات الفرعونية " في مقال سابق , يمكنك قراءته من هنا 
و يقال أن حجرة السجلات السرية مدفونة في مكان ما في مصر , وكثير من الناس يعتقدون أنها موجودة أسفل تمثال أبو الهول الغامض بالتحديد تحت أقدام التمثال , وأنها تُعدّ مصدراً لأسرار المعرفة عند المصريين القدماء , والمدونة داخل لفائف البردي القديمة , وربما تحوي أسرار وموقع القارة المفقودة " أطلانتس " , مدونة على سجلات ذهبية.
 ولا يعلم علماء الآثار هل حقاً موجودة أم إنها إسطورة قديمة .

إقرأ أيضاً  المزيد من الموضوعات المثيرة عن الفراعنة في :

سلسلة أسرار الفراعنة 

المصادر :
1  2  3  4  5  6

أترك تعليقا

هناك 3 تعليقات:

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر