-->

الخميس، 26 يوليو 2018

ماذا سيحدث إذا أكلت عنصر اليورانيوم ؟

عناصر,عنصر,يورانيوم,عنصر مشع,الجدول الدوري,كيمياء,طعام,غذاء,تسمم,السرطان
- إذا ألقيت نظرة فاحصة على الجدول الدوري للعناصر , لعلك ستلاحظ وجود أسماء قد عهدت رؤيتها ضمن مكونات المواد الغائية التي تبتاعها , مثل الكالسيوم , المغنسيوم , الحديد .. وغيرها إذا نظرت إلى الصف السفلي من الجدول , سترى إسماءاً من المحتمل أنك تسمعها كثيراً ضمن أخبار الإتفاقيات النووية ومشروعات الطاقة .. كاليورانيوم مثلاً ..
فهل يمكنك أن تتسآل ماذا لو كان اليورانيوم ضمن مكونات الأطعمة التي تتناولها ؟
بل ماذا سوف يحدث إذا التقطت ملعقة من اليورانيوم وبدأت في الأكل ؟!
حسناً .. دعونا نلقي نظرة عن كثب عن هذا العنصر ذو العدد الذري 92 .

اليورانيوم U هو معدن فلزي من العناصر المشعة , يتميز بلونه الأبيض المائل إلى اللون الفضي , ويقع ضمن سلسلة الأكتينيدات في الجدول الدوري , كما أنه كثيف وثقيل جدا , وموجود بشكل طبيعي في التربة والصخور والماء , وبعد استخراج اليورانيوم من الأرض يتلاعب الخبراء بنظائره الثلاثة , حيث يُستخدم اليورانيوم الأقل إشعاعاً في صنع الرصاص والطلاء , بينما تُستخدم الأنواع الأخرى في صناعة الأسلحة النووية ومحطات توليد الطاقة .
ولكن في الحقيقة لا تعتقد أنك بحاجه إلى العمل في مجال الدفاع , أو في محطات توليد الطاقة حتى تتعرض لإشعاع اليورانيوم ,ففي الواقع - التعرض لليورانيوم يحدث بشكل أكثر شيوعاً , فبعض المحاصيل مثل البطاطس , واللفت تعتبر من أكثر الأطعمة الغنية باليورانيوم , ولكنها ليست الوحيدة أيضاً , فوفقاً لوكالة حماية البيئة ( EPA ) - فإن الشخص العادي يأكل حوالي من 0.07 إلى 1.1 ميكروجرام من اليورانيوم يوميًا
- الخبر الجيد هنا .. هو أنك لن تضطر إلى الإمتناع عن تناول تلك الأطعمة , فتلك الكمية المستهلكة يومياً من اليورانيوم لا تشكل أي ضرر , وخاصة أن الجسم يعاني من صعوبة في امتصاص اليورانيوم كما هو , بينما يُخرج ما بين 95% و99% من اليورانيوم في البراز , و70% منه في البول في غضون 24 ساعة , لذا ستبقى كمية صغيرة من اليورانيوم في عظامك , كما أن تناول اليورانيوم يعتبر أقل سميّة بكثير من استنشاقه .
ولكن ماذا لو كان اليورانيوم هو طبق غذائك الرئيسي بدلاً من أن يكون عنصراً نادراً في الغذاء ؟
قد لا تندهش عندما تعلم أن تناول جرعات كبيرة من المواد المشعة قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالسرطان , لكن المخاوف على المدى الطويل بشأن التعرض للإشعاع لا تُذكر بالمقارنه مع التأثيرات الفورية للسميّة الكيميائية .
فاليورانيوم يستهدف أساساً الكلى , ويبدأ التليف في الظهور بعد تناول 25 ملليجراماً منه فقط , في حين أن تناول أكثر من 50 ملليجراماً يمكن أن يسبب الفشل الكلوي والموت , بالإضافة إلى ذلك قد أظهرت الدراسات التي أجريت على الجرذان التي تتناول اليورانيوم على مدى فترات طويلة من الزمن , تغيرات في كيمياء الدماغ لديها .
ولحسن الحظ - على الرغم من وجود الكثير من الأسباب للإعتقاد بأن اليورانيوم مميت عند تناول جرعات عالية منه , إلا أنه لا توجد حتى الآن وفيات بشرية معروفة بسبب التعرض الفموي لليورانيوم .
مصدر المقال / howstuffworks
حقوق الترجمة محفوظة لموقع / عالم المعرفة

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. صحيح ..نحن كمسلمين نؤمن بهذا ولا نستغربه ..
    سبحان الله ..

    شكرا لك ~

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر