-->

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

8 ألعاب علمية سوف يحبها طفلك






- ربما يحتاج الأطفال في هذا العصر الذي نعيشة أن يخطوا خطوات ثابتة على طريق العلم والتعلم .. ربما يمكنهم أن يطوروا مهارات حب الإستكشاف والهندسة والفن والإبتكار , عن طريق أفضل الأشياء التي يحبونها .. وهي الألعاب .


وفي هذه القائمة سنعرض لكم أفضل 9 ألعاب علمية سوف يحبها الأطفال ...


1- لعبة الكيمياء



 ألعاب علمية للأطفال

- مجموعة الكيمياء هي لعبة مثالية , تساعد الطفل على فتح أسرار العلوم , فصناع اللعبة , يوفرون الكثير من المواد المتخصصة لجذب أعين الطفل وكذلك الأدوات التي يمكن إستخدامها بشكل آمن , فعلى سبيل المثال , تحتوي تلك المجموعات على أدوات غروية ولزجة وصلبة , وكذلك على عطور وصابون , ومواد تتوهج في الظلام , ويمكن للأطفال خلط المكونات وصنع مشروبات فوارة أو حلوى متبلورة .


2- البحث عن الحفريات

 8 ألعاب علمية سوف يحبها طفلك

- يمكن للطفل تعزيز حب الجيولوجيا والبحث عن الحفريات , عن طريق هذه اللعبة المثيرة ,حيث تتكون اللعبة من مجموعة من عظام ديناصور مغطى بكتلة من الرمال, ويمتلك الطفل مجموعة حفر خاصة به مثل عالم الحفريات الحقيقي تماماً , ويبدأ الطفل البحث عن عظام الديناصور المخفية بالفرشاة الخاصه به بعناية كبيرة , وحالما يتم الكشف عن كل أجزاء الديناصور , يبدأ الطفل في تجميع العظام لعمل هيكل الديناصورالكامل مثل الذي يراه في المتحف تماماً .
إقرأ أيضاً : تاريخ ألعاب الكمبيوتر بالصور

3- لعبة الروبوتات



 ألعاب علمية للأطفال

- ليس هناك شك في أن الروبوتات هي موجة المستقبل , وبالطبع لابد للأطفال أن يضعوا قدماً في هذا المجال , فتلك الألعاب الروبوتية قد تفيد الطفل إذا ما فكر في أن يعمل في مجال الروبوتات في المستقبل , فتلك المجموعة من الألعاب تحتوي على مجموعة من الأدوات التي تتيح للطفل بناء  روبوتات , وبرمجتها للتحرك والتواصل بإستخدام برامج معينة على الحاسوب أو الهاتف الجوال , كما أن السيارة الروبوت الذكية , تتيح للطفل التعرف على أجزاء السيارات وما تحت غطاء المحرك , وتجميع أجزاءها , وتحريكها بواسطة برنامج على الهاتف الذكي .


4- لعبة بيت الدمية



ألعاب علمية

- تلك اللعبة الرائعة التي توفر المتعة للاطفال ذوي المهارات الهندسية والمعمارية , تحثهم على الإبتكار والإبداع , هي عبارة عن مجموعة كبيرة من أدوات البناء الحديث لبيت دمية , حيث يستخدم الأطفال عدد غير محدود من خيارات التصميم , مثل المحركات , والبكرات والاسلاك والمرواح , والمصاعد التي تعمل فعلاً .. والجمال الحقيقي لهذه اللعبة هي تعدد إستعمالتها , فيمكن للأطفال ترتيب اللعبة في شكل بيت الدمية أو ملعب كرة سلة , أو ثلاجة .. وغيرها , لذا فهي تنمى المهارات الميكانيكية والكهربائية والهندسية والرياضية لدى الأطفال .

5- نموذج الصاروخ



 ألعاب علمية

- تشجيع الطفل على إستكشاف عالم ما وراء النظام الشمسي هو أمر جيد , ولكنه قد يكون خطراً عند إستخدام نموذج لصاروخ .. لذا صانعي تلك اللعبة جعلوا الأمر أكثر اماناً .. وذلك بإستخدام مواد خفيفة الوزن ومحركات بسيطة , لإرسال نموذج لصاروخ إلى إرتفاع 1500 قدم , ومعظم المواد المستخدمة يمكن إعادة إستخدامها مراراً وتكراراً عن طريق إضافة محركات جديدة , والي توجد في محلات الألعاب .. ومن يدري ؟ نموذج لصاروخ بسيط قد يكون مجرد بداية طفل على مسار العمل في مجال الفيزياء وعلم الفلك مستقبلاً.
إقرأ أيضاً : 10 ألعاب قديمة يمكن أن تقتلك

6- المجهر



 ألعاب علمية

- المجهر يسمح للأطفال برؤية الأشياء على نطاق أصغر , وإستكشاف العناصر التي تشكل العالم من حولهم ,ولذا فبعيدا عن المجاهر القديمة الموجودة في المدارس قديماً , أصبح هناك مجاهر رقمية محمولة للأطفال , وبتكلفة منخفضة نسبياً , جعلت من السهل على الطفل حمل المجهر والخروج إلى الغابات أو حتى حديقة منزله لإستكشاف الأشياء , حتى ان بعض تلك النماذج تحتوي على عصا الذاكرة التي تتيح للأطفال إلتقاط صور لتسجيل إكتشافاتهم , ونماذج رقمية صغيرة على جهاز الكمبيوتر لسهولة الدراسة وتسجيل الملاحظات في المنزل .

7- مزرعة النمل



 ألعاب علمية

- النمل هو أكثر كائن أليف عديم الإزعاج , فلعبة مزرعة النمل توفر فرصة للطفل للتفاعل بأمان مع الحيوانات , ومراقبة وفهم النظام البيئي , وهذه اللعبة يستخدم فيها مادة هلامية خاصة وضعتها وكالة ناسا , حيث إستخدمتها في تجارب إرسال النمل إلى الفضاء عام 2006 م , فبالإضافة إلى أن الهلام واضح للرؤية البصرية , فهو أيضا بمثابة مصدر غذاء للنمل , لذا فليس هناك حاجة لإضافة طعام للنمل ,وهناك نماذج أخرى تستخدم الرمال الملونة , وجدران صخرية , وأشياء أخرى في بيت النمل .


8- مجموعات الدوائر الكهربائية



 8 العاب علمية للاطفال

- هي عبارة عن نماذج لدوائر كهربائية بسيطة , بها اسلاك ومحولات , ومن خلال توصيل وجمع تلك الأدوات مع بعضها يتمكن الطفل من صنع مروحة صغيرة , أو إنارة مصباح صغير , إو إرسال أصوات من مكبر الصوت , , فهذه الألعاب بمثابة وسيلة بسيطة لتعليم الأطفال أساسيات الكهرباء , وإعطاءهم لمحة عن الإلكترونيات .

إقرأ أيضاً

أفضل 10 ألعاب تعليمية للأطفال

المصدر :
howstuffworks.com

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر