-->

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

ضيوف غير مدعوين : أسوأ 7 ديدان طفيلية


الطفيليات .. تلك الكائنات التي تنتشر بشكل واسع على سطح الأرض وتحتها أيضاً .. تلك المجموعة التي تضم حيوانات , ونباتات , كائنات صغيرة , وأخرى عملاقة .. ولكنها جميعاً تتفق على شيء واحد .. الإلتصاق بالعائل , كضيف ثقيل غير مدعو من الأساس , يشاركه حياته وطعامه وشرابه , بل يصل الأمر أحياناً إلى قتل العائل وآخذ مكانه في بيئته الطبيعية .. 

نتحدث اليوم عن طفيليات .. لزجة .. غروية .. زاحفة , بطيئة الحركة .. 
نعم .. إنها الديدان !

ولنلقي نظرة على أشرس 7 ديدان طفيلية ...

1- الدودة الغينية - Guinea worm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- الديدان الغينية , هي ديدان تدخل جسم الإنسان عن طريق شرب المياه الملوثة بالبراغيث الي تحمل يرقات هذا الطفيلي ,ويلزمها حوالي 12 إلى 18 شهراً حتى تنمو اليرقات في جسم الإنسان لتصبح ديدان بالغة .
وتسبب تلك الديدان عدوى مؤلمة ومقعدة , إذ لا يستطيع المريض العمل لمدة أشهر , ونادراً ما تسبب الوفاه .
وتتمثل العدوى في وجود حكة وحمى وتورم في المنطقة المصابة وإلتهاب , وشعور بالألم .
وعند غمر الجزء المصاب في المياه الراكدة فإن الدودة تطلق آلاف اليرقات في المياه , ويبتلعها برغوث الماء ( وحيد العين ) , حيث تنمو وتصبح معدية مرة أخرى عند شرب الماء اللوث بتلك البراغيث , التي تموت بفعل أحماض المعدة عند الانسان لتتحرر منها اليرقات وتخترق جدار الأمعاء , لتصبح بعد فترة دودة طولها متراً واحداً ! .


2- الديدان الشريطية - Tapeworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- يوجد حوالي  5,000  نوعاً من تلك الطفيليات المعوية , ولكن ثلاث أنواع فقط من تلك الديدان تنتقل من لحوم الخنازير , ولحوم البقر , والأسماك , لتصبح ضيفاً دائماً في جسم الإنسان , وإن كنت تعتقد أن أسوء  شيء يمكن ان يحدث لك بسبب الإصابة بهذه الدودة , هو إلتصاقها بجدار أمعاءك .. فيجب أن تعيد التفكير !
لإنك لو عن طريق الصدفة , تناولت لحوماً تحتوي على تلك الدودة وهي في حالة اليرقة , فإن تلك اليرقات قد تحفر ملجأ لها في عضلات جسمك ,أو الجلد , أو العينين , أو حتى الدماغ !

3- الدودة الدبوسية - Pinworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- الدودة الدبوسية الخبيثة , هي الديدان الأكثر شيوعاً من إخواتها في الإصابة للبشر .
فعندما يكون المضيف أو العائل  ( الإنسان ) نائماً .. تتسلل الدودة  الدبوسية الأم البالغة من الأمعاء الغليظة حيث تعيش , لتمر نحو فتحة الشرج , وتضع هناك بيضها , وهذه العملية تسبب الإحساس بالحكة المزعجة , وبالطبع عند لمس المنطقة يتم إنتقال البيض لتحت الأظافر , ويعود مرة أخرى لجسم الضحية , وهذا سبب يوضح لماذا هذا الطفيلي هو الأكثر شيوعاً بين الأطفال .

4- الدودة القلبية - Heartworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- الديدان القلبية , يمكنها أن تعيش لمدة 5 إلى 7 سنوات في قلب الكلب الخاص بك !
وتلك الديدان تنتقل في حالتها اليرقية عن طريق البعوض , ويمكن أن تسبب في نهاية المطاف إنسداد القلب والأعية الدموية , ويمكنها أن تصيب الحيوانات الموجودة في الأماكن المغلقة أيضاً مثل القطط المنزلية , ولكنها أكثر شيوعاً في الكلاب , وقد تم العثور عليها أيضاً في جسم الإنسان , في الدماغ , والعيون , والرئتين , والخصيتين .


5- الإسكارس - Ascaris

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- هناك نسبة كبيرة من سكان العالم , مصابين بتلك الدودة الطفيلية الكبيرة , حيث تشير التقديرات إلى أن عدد الإصابات في معظم البلدان النامية - يزيد عن بليون نسمة , وتصل عدد الوفيات إلى عشرة آلاف حالة وفاة سنوياً بسبب تلك الدودة - وهي تعيش في الأمعاء , وتتميز بفم محاط بثلاث شفاة , وتنتقل للإنسان عندما يتم تناول بيضها عن طريق الخطاً , وعادة تنتقل عن طريق التربة الملوثة بالبراز الذي يحتوي على البيض . 

6- الدودة السوطية - Whipworm

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- هناك ما يقرب من بليون شخص مصاب بالدودة السوطية , وهي صغيرة نسبية , إذ يصل طولها إلى حوالي 4 سنتيمرات , ولكنها أيضاً مثيرة للإشمئزاز , فقد تضع الإناث الناضجة ما يقرب من آلاف البيض كل يوم في قولون الشخص المصاب .

7- Toxocara - توكسوكارا

ديدان,طفيليات,طفيلي,إسكارس,دودة,أمعاء,حيوانات,إنسان,عائل

- تنتقل تلك الديدان من الحيوانات  إلى البشر , ولكنها عادة توجد في أمعاء الكلاب ( (Toxocara canis ) , أو في أمعاء القطط ( (T. cati).
ويمكن لأي شخص أن يُصاب بتوكسوكارا , مثل الأطفال الصغار , وأصحاب القطط والكلاب , حيث لديهم فرصة أكبر للإصابة , ومثل الديدان التي ذكرناها , فإنها تنتقل عن طريق تناول بيضها من التربة الملوثة بالبيض  أو من حيوانك الأليف المصاب .


المصادر : 
1  2   3

أترك تعليقا

هناك 5 تعليقات:

  1. رقم 5 و6 ذكرتي ان الناس المابين يبلغون بليون نسمة هل هو خطأ ام ماذا لان سكان الارض جميعهم 7 ملايير تقريبا

    ردحذف
    الردود
    1. لا اختي ليس خطأ
      المصدر من الموسوعة البريطانية موجود به بليون شخص مصاب
      https://www.britannica.com/list/uninvited-guests-the-7-worst-parasitic-worms

      حذف
  2. مي ربي يحفظك ونحييك من ارض ليبيا ولكل اهلنا المصريين

    ردحذف
  3. الردود
    1. شكرا جزبلا
      واهلا بك وبأهلنا في ليبيا
      جزاك الله خيراً على كلامك الكريم
      حفظك الله ودمت بخير :)

      حذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر