-->

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

غيوم البكتيريا في الغلاف الجوي قد تغير الطقس

 الغلاف الجوي,بكتيريا,سحب,مطر,غيوم,طقس,كوكب الأرض,الستراتوسفير
- لا تفكر أن كوكب الأرض عبارة عن كرة صخرية ضخمة تسبح في مدارها الأبدي حول الشمس فقط , ولكن كوكب الأرض لهو أيضاً مجموعة كبيرة من التفاعلات الطبيعية لمختلف الأشياء الحية والغير حية والتي تتشابك معاً في تفاعل كيميائي ضخم ومعقد , كل تلك العمليات الطبيعية وردود الفعل تنبع من حقيقة أن بيتنا الكبير هذا هو كرة واحدة من مجموعة من العناصر التي ترتبط معاً بواسطة قوى جاذبيتها الخاصة .. ومع التقدم العلمي بدأنا نكتشف أن كل الأشياء الحية والغير حية أكثر ترابطاً مما كنا نعتقد .
ومثال على ذلك .. ورقة علمية جديدة تم نشرها في مجلة " الرأي الحالي في علم الأحياء الدقيقة journal Current Opinion in Microbiology" , 
تُشير إلى وجود مستعمرات كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة التي تطفو فوقنا في طبقة الستراتوسفير , وقد يكون لها تأثير عميق في الطقس على سطح كوكب الأرض .

لقد كشف العلماء عن أدلة عن وجود تلك البكتيريا الجوية منذ بضعة عقود , ولكن هذه الدراسة هي أول دراسة تُشير إلى أن هذا النظام البيئي له تأثير على الطقس .
 الغلاف الجوي,بكتيريا,سحب,مطر,غيوم,طقس,كوكب الأرض,الستراتوسفير
تُعرف هذه العملية باسم " الترسيب الحيوي  bioprecipitation " وهي عملية بسيطة إلى حد ما : فالبلورات الثلجية وقطرات الماء تتكثف بسهولة أكثر حول أغشية الكائنات الدقيقة  وهكذا , كلما ازداد وجود الكائنات الدقيقة في طبقات الجو كلما زاد تكون السحب هطول الأمطار .

إن الأمر الأكثر مدعاة للقلق - أن هذه الدراسة تُشير إلى أن تلك الطبقة الميكروبية من غلافنا الجوي لديها القدرة على نشر الأمراض في جميع أنحاء العالم (على الرغم من أن بعض العلماء يعتقدون أن هذه الحقيقة بعيدة عن الصواب من دون الحصول على مزيد من البيانات ) , ولكن مع استمرار تغير مناخ الأرض بطرق غير متوقعة , قد يصبح للبكتيريا الجوية درواً مهماً في المستقبل .

مصدر المقال / mysteriousuniverse
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

هناك 5 تعليقات:

  1. أيام كنا نحلم بها مع المسلسل رغم انني لم أشاهد سوى موسم واحد و فيلمين منه عندما كان الكابتن الاقرع هو القائد

    ردحذف
  2. من الجميل كتابة موضوع أو مقال عن فيلم فضائي هناك العديد منهم علينا القيام بتحليله و نقده و سماع رأي النقاد و كتابة رأينا فيهم أتمنى أن يتم ابتداءا من هذا الموضوع أن يتم الكتابة عن أفلام اخرى فضائية

    ردحذف
  3. أجل يا صديقي نحتاج الى تحليل دقيق لمثل هذه المواضيع
    التي تتحدث عن افلام الفضاء ربما نصل الى نتيجة ما مثلما يفعل علماء الفضاء عند مشاهدتهم لهذه البرامج

    ردحذف
  4. لدي كراهية غير مبررة تجاه هذا المسلسل !

    ردحذف
  5. لماذا يا اخي ماذا فعل لك هذا المسلسل

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر