-->

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

10 أشياء لا تعرفها عن اضطراب الشخصيات المتعددة

 انفصام,اضطراب الهوية الانفصامي,شيزوفرينيا,مرض عقلي,اضطراب الشخصيات المتعددة,اكتئاب,قلق,انتحار,كيم نوبل
- اضطراب الهوية الإنفصالي أو اضطراب الشخصيات المتعددة dissociative identity disorder  هو اضطراب يمكن أن يحدث نتيجة تعرض الشخص إلى صدمة نفسية كآلية للتعامل مع الصدمة , حيث يخلق العقل شخصيات مختلفة .
كان هذا الإضطراب موضع اهتمام من باحثي علم النفس منذ زمن طويل , وهناك العديد من الأفلام والبرامج التليفزيونية التي تناولت هذ الموضوع المثير , وعلى الرغم من أن البعض منا على دراية بتلك الحالة , إلا أنه لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه بشأنها ...

1- اضطراب الهوية الانفصالية ليس مرضاً نادراً 

- معظمنا لم يرى اضطراب الهوية الانفصالية إلا في الأفلام والبرامج التلفزيونية , لذا ربما نعتقد أنه من غير المألوف أن نلتقي بشخص يعاني هذا الاضطراب , ولكن الحقيقة , يعتقد الخبراء أن هناك حوالي 2% من السكان يعانون من اضطراب الهوية الانفصالية , وعلى الرغم من أن هذه النسبة قد لا تبدو كبيرة , إلا أنها تساوي أكثر من 6 ملايين فرد في الولايات المتحدة وحدها .

2- حالة الإنفصام ليست دائما حالة متطرفة 

غالباً تأتي حالة اضطراب الهوية الانفصامية في الأفلام والمسلسلات بشكل مريب ومتطرف , إذ أن الناس في تلك القصص يكون لديهم العديد من الشخصيات التي تختلف عن بعضها البعض تماماً .
ولكن في الحياة الحقيقية , نجد أن الحال ليس دائماً هكذا , فعندما يتحول الشخص لشخصية مختلفة , فإن هناك بعض الأشياء الصغيرة فقط التي تتغير عادةً , مثل صوت الشخص - طريقة جلوسة - أو ظهور بعض المميزات أو النزوات التي لم تكن لديه من قبل , وغالباً ما يعاني الشخص عند تحوله لشخصية أخرى عادةً من الإرتباك والقلق وفقدان الذاكرة  , وهذه الأشياء ليست متطرفة كما صورها الإعلام .

3- من الأكثر عرضة للإصابة باضطراب الهوية الانفصامية ؟

- يعرف معظمنا أن مرض اضطاب الهوية الانفصامية يمكن أن يؤثر في أي شخص من أي جنس ومن أي عرق , ولكن على الرغم من ذلك , هناك من قد يؤثر عليه هذا المرض أكثر من غيره , فعادة ما يحدث اضطراب الهوية الانفصامية كنتيجة لصدمة نفسية يتعرض لها الطفل خصوصا في سن التاسعة من عمره أو أقل , وهذا يعني أنه هناك العديد من الأطفال الذين يعانون أيضاً من هذا الاضطراب , أما بالنسبة للبالغين , فعادة ما يؤثر هذا الاضطراب في النساء أكثر من الرجال , وعلى الرغم من أن اضطراب الهوية الانفصامية يمكنها أن تصيب الأشخاص في جميع أنحاء العالم , لكننا قد نراها أكثر في الولايات المتحدة الأمريكية , حيث هناك العديد من العوامل التي قد تساهم في ارتفاع نسبة الاصابة بهذا المرض بين الأطفال الأمريكيين .

4- هل هناك علاج لاضطراب الهوية الانفصامية ؟

- واحدة من أكبر الخرافات التي ارتبطت باضطراب الهوية الانفصامية , هو أن العلاج يمكن أن يجعل الأمر أسوأ , ويعمل على تفاقم المرض , ولكن نشأت هذه الأسطورة بسبب بضع حالات تم معالجتها بأساليب خاطئة , فلسوء الحظ , كان هناك العديد من الحالات في الماضي التي تعرضت لعلاج بعض المعالجين النفسيين المضللين الذين استخدموا أساليب علاج عفا عليها الزمن ولم تكن فعّالة , مما جعل حالتهم النفسية أكثر سوءاً , حيث زاد لديهم الشعور بالقلق , والاكتئاب , فضلاً عن ظهور الأعراض الإنفصامية بشكل أكبر .
ولكن بالنسبة للجزء الأكبر من المرضى الذين يتلقون علاجاً مناسباً فإن العلاج في تلك الحالة يمكن أن يُحدث فرقاً  كبيراً .

5- الفرق بين الفصام schizophrenia واضطراب الهوية الإنفصامية 

- هناك اعتقاد خاطيء آخر بأن الفصام ( الشيزوفرينيا )  واضطراب الهوية الإنفصامية هما وجهان لعملة واحدة , أو أن كل منهما متصلين , ولكن الحقيقة أن كلاهما تم فهمه بشكل خاطيء لفترة طويلة من الزمن , فهناك بالفعل أوجه تشبه بين هذين الاضطرابين العقليين مثل الميل إلى العزلة الإجتماعية , التغييرات المحتملة في طريقة الكلام , وظهور الأفكار المربكة , بينما توجد أيضاً العديد من الإختلافات بينهما , فمثلا مرض الفصام ليست من أعراضه ظهور شخصيات بديلة , كما لا ينطوي اضطراب الهوية الانفصالية على أعراض كالهلوسة والتوهم وعدم تمييز الواقع .

6- الحالة الأولى التي تم دراستها 

- في عام 1791 , تم تسجيل أول حالة مصابة باضطراب الهوية الانفصامية ( بينما تُشير بعض المصادر إلى أن أول حالة تم وصفها كانت في عام 1646 ) - كانت الحالة التي تم تسجيلها عام 1791 خاصة بشابة في العشرين من عمرها , وكان لديها شخصيتان مميزتان , هذه الفتاة كانت ألمانية , وتلك كانت أول شخصية لها , بينما في شخصييتها الثانية , تقمصت شخصية الفتاة الفرنسية التي تتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة , وتتصرف كإمرأة أرستقراطية فرنسية .
الغريب أن المرأة الفرنسية كانت على علم بوجود المرأة الألمانية ولكن ليس العكس !
بعد دراسة تلك الحالة , تم تسليط الضوء على اضطراب الهوية الانفصامي , وتم تسجيل العديد من الحالات الأخرى ودراستها .


7- الميل إلى الانتحار

- عادةً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهوية الانفصامية من القلق والاكتئاب , مما قد يؤدي إلى تطور أفكار انتحارية , والقيام بمحاولات انتحار , ولكن على الرغم من وجود بعض الإحصائيات المحزنة لحالات الانتحار بسبب هذا الاضطراب , إلا أن شيئاً مثيراً للغاية يحدث لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهوية الانفصامية فيما يتعلق بالانتحار !
ففي بعض الحالات , وردت بلاغات من شخصيات بديلة للمريض عن محاولات الانتحار التي قامت بها شخصياتهم الأخرى , وهذا يعني أن الشخصيات البديلة حاولت الانتحار في أوقات مختلفة ولم تكن الشخصيات الأخرى على علم بها .

8- ليس هناك علاج للمرض 

- على عكس العديد من الأمراض العقلية الأخرى فإن اضطراب الهوية الإنفصامي , ليس له علاح , ولا حتى دواء يمكن أن يساعد في اختفاء المرض , ولكن يبدو أن علاجات تخفيف الأعراض هي العلاج الفعّال الوحيد , على الرغم من أنه لا يصلح مع الجميع  , فالقلق والاكتئاب والرغبة في تعاطي المخدرات , هي أعراض مصاحبة لهذا الاضطراب , وكل هذا يمكن علاجه بالأدوية وبعض الطرق الأخرى .

9- وقت التشخيص 

- ربما تعتقد أن الطبيب النفسي يمكن ببساطة أن يقوم بتشخيص الأمراض العقلية بسرعة نسبية , ولكن عندما يتعلق الأمر باضطراب الهوية الانفصامية فقد قال بعض الخبراء أن التشخيص الصحيح يمكن أن يستغرق سبع سنوات على الأقل !
الحقيقة أن تشخيص تلك الحالة يُعدّ تشخيصاً معقداً جداً , فعادة ما ينطوي هذا الاضطراب على نوع معين من الصدمات النفسية , والاضطرابات العقلية الأخرى , فضلاً عن ظهور عدة شخصيات للمريض , والتي قد لا يكتشفها الطبيب إلا بعد فترة طويلة من الوقت .

10 - حالة الرسّامة كيم نوبل الغريبة 

- كيم نوبل Kim Noble , هي فنانة إنجليزية تبلغ من العمر 50 عاماً وتعيش في جنوب لندن في منزل صغير مع ابنتها البالغة من العمر 14 عاماً , وكلبين , وأكثر من 100 شخصية منفصلة !
في الواقع - تعاني كيم من اضطراب الهوية الانفصالية , وهي من أحدث وأغرب الحالات التي تم تسجيلها مؤخراً , حيث تنطوي شخصبتها على عشرات الشخصيات المختلفة من رجال , ونساء , ومراهقين , وأطفال , وهي قادرة على التعبير عن نفسها والتعرف على شخصياتها المختلفة , كما تتغير شخصياتها من 3 إلى 4 مرات يوميا ً .

مصدر المقال / listverse.com
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة 


أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

  1. أحسنتي النشر موضوع رائع أتمنى لكي التوفيق

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر