-->

الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

10 إحصائيات مدهشة سوف تجعلك تفكر مرتين

سواء أدركت ذلك أم لا , فإن الإحصاءات المختلفة ترتبط بحياتنا اليومية , حيث يتم اتخاذ قرارات لا حصر لها على اساس تلك الإحصاءت , في مجالات السياسة , والقطاع المصرفي , والقطاعات الطبية ومختلف المجالات الأخرى .. ولكن هناك عدداً من الإحصاءات التي قد تُدهشك حقاً .. فلنبدأ بتلك القائمة عن 10 إحصاءات مدهشة ومثيرة  : 

1- حوالي 90% من البشر يعيشون في نصف الكرة الشمالي .

- يبلغ مجموع عدد سكان الأرض حوالي 7.3 مليار نسمة , ومن بين هؤلاء , يعيش حوالي 6,57 مليار منهم أي حوالي 90% من اجمالي السكان في شمال خط الاستواء , وذلك لأن نصف الكرة الشمالي تحتوي على 67,3 % من مجموع اليابسة بما في ذلك أوروبا وأمريكا الشمالية , ومعظم إفريقيا وآسيا .
بينما نجد أن نصف الكرة الجنوبي يحتوي على 80,9 % من المياه على سطح الأرض , بينما الجزء المُغطى بالماء في نصف الكرة الشمالي أقل نسبياً , إذ يقدّر بحوالي 60,7% فقط من الماء .

2- 0,3 % من الطاقة الشمسية التي تملكها الصحراء الكبرى كافية لتزويد أوروبا بكاملها بالطاقة .

- استقطبت أشعة الشمس المشعّة واللامعة التي تجد سبيلها إلى الأراضي الصحراوية الصفراء الشاسعة الكثير من العلماء من جميع أنحاء العالم , راغبين في الاستفادة من مصدر تلك الطاقة النظيفة والمتجددة واستخدامها في مجالات شتى .
يدعو العلماء إلى إنشاء سلسلة من مزارع الطاقة الشمسية الضخمة , في منطقة الصحراء الكبرى , حيث يمكن لـ 0,3 % فقط من الضوء الساقط على الصحراء الكبرى وصحارى أراض الشرق الأوسط أن تلبي إحتياجات أوروبا من الطاقة .
وفقاً للعلماء - يمكن لضوء الشمس الشديد في الصحراء الكبرى ان يقوم بتوليد ثلاثة أضعاف الكهرباء التي يتم توليدها من جميع مصادر الطاقة الشمسية في شمال أوروبا , وستنتقل تلك الكهرباء المُنتجة من الصحراء الكبري إلى اوروبا عبر كابلات التيار المستمر عالية الجهد .

3- يزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة 20% في أيام الإثنين بالنسبة إلى الرجال البالغين , وبنسبة 15 % عند النساء البالغات .

-  وجد العلماء أن حالات النوبات القلبية هي في الواقع أكبر في يوم الاثنين من أي يوم آخر. تم العثور على هذا الاستنتاج من خلال البحوث التي أجريت بين عامي 2008 و 2012 في 11 قسم من أقسام الطوارئ في المستشفى العام التي تنطوي على أكثر من 45000 مريض القلب.

4- النمل لديه كتلة حيوية أكبر من البشر 

- يكاد يكون من المستحيل حساب أعداد البشر والطيور والأشجار والأسماك وغيرها من الكائنات الحية على الأرض بدقة , لذا كان الحل أمام العلماء هو تقدير وحساب " الكتلة الحيوية " , ويتم تحديد تلك الكتلة الحيوية عن طريق ضرب عدد الكائنات المُقدّر في متوسط وزنهم , ووجد الخبراء ان الكتلة الحيوية للبشر تُقدّر بما يقرب من 350 مليون طن , بينما تُقدّر الكتلة الحيوية للنمل بنحو 3000 مليون طن , وتُعدّ واحدة من أعلى الكتل الحيوية للكائنات الحية .
ولكن هل تعلم ما الكائنات التي تمتلك كتلة حيوية أكبر من النمل ؟
إنها البكتيريا , إذ تصل كتلتها الحيوية في  حوالي 4 أجيال إلى  1،000،000 مليون طن .

5- اليعسوب هو من أكثر الكائنات المفترسة كفاءة في الصيد والقتل بنسبة 95 % .

ربما تعتقد أن القطط الكبيرة مثل النمور أو الفهود هي صاحبة النصيب الأكبر ضمن قائمة المفترسات , و ولكن هناك حيواناً أصغر بكثير هو الأكثر دموية بينهم , فوفقاً لدراسة في جامعة هارفارد ماساشوستس , الولايات المتحدة عام 2012 , فإن اليعسوب يقضي على حوالي 95 % من الفرائس التي يقوم بمطاردتها , وربما يرجع ذلك إلى التركيب المعقد لأعين حشرة اليعسوب وأجنحتها التي تعمل بواسطة العضلات الفردية مما يؤدي إلى سرعتها المزهلة في القبض على الفريسة , ولكن عالم الأعصاب أنتوني ليوناردو يرى أن السبب في ذلك يرجع إلى دماغ اليعسوب الذي يستخدم استراتيجات صيد مثالية للغاية للتنبؤ بالمكان الذي ستذهب إليه الفريسة .

6- تستحوذ شركة سامسونج على 25% من إجمالي الناتح المحلي لكوريا الجنوبية 

- سامسونج Samsung هي  شركة إلكترونية معروفة جيدًا بهواتفها الذكية , ومجموعة سامسونج يقع مقرها في كوريا الجنوبية وهي واحدة من التكتلات الكبيرة التي تُسمى تشايبول chaebol , وهي شكل من أشكال الائتلافات التجارية في كوريا الجنوبية. وهي عادة ما تكون شركات عالمية متعددة الجنسيات التي تمتلك مؤسسات دولية عديدة خاصة يسيطر عليها رئيس أو عائلة ذات سلطة على جميع العمليات , وتهيمن على اقتصاد البلاد منذ عقود 
سامسونج قد دمجت نفسها في كل جزء تقريباً من حياة شعب كوريا الجنوبية , فهي تمتلك مراكز طبية , ومجمعات سكنية , ومصانع لتصنيع الأجهزة والألكترونيات , صالونات الجنازات , حتى جامعة تابعة لها .
في عام 2017 , أستأثرت سامسونج بأكثر من 20% من القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات المعترف بها بشكل محلي التي يتم إنتاجها في كوريا الجنوبية .

7- إنتاج لحوم البقر هو السبب في 80% من عمليات إزالة الغابات المطيرة في البرازيل .

- في المرة التالية التي تتناول فيها البرجر ، تذكر أن وجبتك البسيطة هذه قد تكون مسؤولة جزئيًا عن إزالة الغابات المطيرة في غابات الأمازون.
 على مدى العقود الثلاثة الماضية ، فقدت منطقة الأمازون نحو خمس غاباتها , وهناك العديد من العوامل التي تسبب إزالة الغابات ، ولكن السبب الرئيسي هو تربية المواشي ، لا سيما في البرازيل. حيث يتم قطع الأشجار لتحويل أرض الغابة إلى مرعى لرعي الماشية.
ويجري أيضا استصلاح أراضي الغابات لإنتاج الغذاء لاستهلاك الماشية ,حيث يُستخدم من 24 إلى 25 مليون هكتار من الأراضي في البرازيل لإنتاج فول الصويا ، وينتهي 80٪ منها كأعلاف للحيوانات. 
جدير بالذكر أن البرازيل هي أكبر مُصدّر للحوم البقر في العالم , ومع زيادة عدد السكان ، يزيد معدل استهلاك اللحوم للفرد الواحد فيها .

8- عدد الأشجار على الأرض أكبر من عدد النجوم في درب التبانة 

- وفقاً لعدد من الإحصائيات فإن هناك عدداً كبيراً من الأشجار على الأرض يفوق عدد النجوم التي تقع في مجرة درب التبانة , فاليوم يُقدّر عدد الأشجار بنحو 3 تريليون شجرة تقريباً , بينما يصل عدد نجوم مجرتنا إلى نحو 400 بيليون نجمة .

9- خلال آخر ألف عام ازداد عدد سكان العالم بمعدل 22 مرة .

- تضاعف عدد سكان الأرض بأكثر من 22 مرة عما كان من 1000 عام , ففي يوليو من عام 1000 ميلادياً , كان هناك نحو  275,000,000 نسمة من البشر يعيشون على سطح الأرض , بينما في يوليو عام 2000 ميلادياً , أصبح عدد سكان الأرض نحو  6,145,006,989 نسمة

10- يمكن للإنسان أن يسير حول الأرض 4,5 مرة

- في المتوسط يمكن للشخص أن يقوم بـ 7500 خطوة في اليوم بمتوسط عمر 80 عاماً , وباستخدام هذه البيانات , قدّر العلماء أن الشخص يستطيع أن يمشي 180 ألف كيلو متر خلال حياته , وهذا يعني انه يمكنك المشي خلال حياتك حول خط الأستواء 4 مرات ونصف تقريباً .

مصدر المقال /brightside -  unbelievable-facts
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر