-->

السبت، 15 ديسمبر 2018

9 شبكات اجتماعية ربما لم تسمع بها من قبل

- الشبكات الاجتماعية هي واحدة من الاتجاهات التكنولوجية الثورية في عصرنا , وبينما يعرف معظم الناس الشبكات الاجتماعية الكبيرة مثل Facebook أو Instagram أو Twitter ، فإن هناك العديد من المواقع الأقل شهرة والتي تم إنشاءها لتلبية احتياجات السكان الديموغرافية فقط .. ولنذكر منها ما يلي : 

1- خط الجنة - Line For Heaven

- بالنسبة لأولئك الذين لم يجدوا الفيس بوك أو ريديت مكاناً جيداً لمزاولة نشاطهم الديني المسيحي , فإنهم آثروا إنشاء شبكة اجتماعية تضم مجموعة من المسيحين عُرفت باسم " خط الجنة " - وهي شبكة مخصصة لأولئك المسيحيين الذين يريدون التنافس في سباق افتراضي إلى الجنة بحيث يتنافس المستخدمون على نقاط الكارما من خلال القيام بمهام ترفعهم إلى أعلى وأعلى في درجات السلم السماوي 
محلوظة - الكارما : تعني العمل على أساس مفاهيم أخلاقية , حيث أن النوايا والأفعال الجيدة للفرد سوف تؤثر على مستقبله , بالتالي سيجد الكارما الجيدة والسعادة في المستقبل , أما الأفعال السيئة فسوف تأتي بعواقب وخيمة على الفرد في المستقبل .
يحصل المستخدمون على نقاط كرما من خلال ممارسة الألعاب بالإضافة إلى العديد الأعمال الدينية مثل إتاحة الفرصة أمام المستخدمين الآخرين بالاعتراف بخطاياهم ومسامحتهم , وكلما زادت تلك الإجراءات ، كلما اقترب الشخص من التقوى ، بحيث يكون المستخدم الأعلى رتبة في الموقع هو الأقرب إلى الجنة ، ويسمى بـ "الملاك رقم 1" , وهكذا ...

2- البيت المجاور - Nextdoor

- في حين أن معظم الشبكات الاجتماعية تُتيح للفرد التواصل مع الناس عبر العالم , فإن صانعي شبكة Nextdoor ركزوا على إنشاء شبكة اجتماعية تخدم محيط معين , حيث يمكن لمستخدمي Nextdoor التواصل مع الأشخاص الذن يعيشون داخل حيهم فقط أو الأحياء المحيطة به  , وهذا مفيد في حماية خصوصية المستخدمين كون الشبكة تغطي منطقة جغرافية صغيرة .
تساعد شبكة Nextdoor الأشخاص في الحي على العثور على مفقوداتهم , توظيف جليسات للأطفال , العثور على الوظائف المحلية , ونشر معلومات حول جرائم محتملة في المنطقة , وغيرها ...

3- شبكة ZiiTrend 

- على الرغم من أن شبكة ZiiTrend لم تعد موجودة الآن , إلا أنها كانت موقعاً مهماً من بين مواقع التواصل الاجتماعي في منتصف العقد الأول من القرن الحالي , حيث ركزت الشبكة على القدرات التنبؤية لمجتمع الإنترنت .
كانت ZiiTrend  تصنف المستخدمين على أساس مجالات اهتمامهم , والتي تتراوح ما بين الاقتصاد والعلوم وغيرها حتى المهام اليومية في الحياة العادية , وبعد ذلك يرسل كل مستخدم تنبؤاته حول الأحداث المستقبلية ليصوت عليها الجميع . 
وباستخدام خوارزميات البرمجة , جمعت خوادم شبكة  ZiiTrend هذه التوقعات ونشرت النتائج الأكثر احتمالًا للأحداث المستقبلية , وبالتالي ، فقد اعتمدت الشبكة على المعرفة الجماعية للإنترنت لمعرفة الاتجاهات التي كان العالم يمر بها.
ولكن لسوء الحظ , تدمر الموقع وتم إغلاقه , ويعتقد بعض الخبراء التقنيين أن السبب في ذلك يعود إلى أن الموقع لم يكن سهلاً بما فيه الكفاية للمستخدمين , ولم يوفر مجموعة واسعة من الميزات .

4- شبكة Ncludr

- Ncludr شبكة اجتماعية تُعتبر كمحاكاه ساخرة للفيس بوك  Facebook , حيث يعتمد التسجيل في تلك الشبكة على إنشاء ملف تعريف يستند على بعض الأسئلة , حيث يتم تحديد جميع الجوانب المختلفة للملف الشخصي من خلال خوارزمية لا يمكن تغييرها .
وفي حين أن الفيس بوك يطلب منك أرسال طلبات للصداقة وانتظار الرد , فإن شبكة Ncludr تجعلك صديقاً مع الجميع دون طلب صداقة أو متابعة , حيث يتم توصيل المستخدم تلقائياً بكل مستخدم آخر على الشبكة , وبالطبع هذا انتهاك تام للخصوصية , فكل شخص قد يكون لديه 12,3 مليار صديق على تلك الشبكة .

5- الشبكات الاجتماعية داخل شبكة الإنترنت المظلم .

- الإنترنت المظلم هو مجموعة من المواقع التي لا يمكن الوصول إليها من خلال المتصفحات العادية , وتتطلب في كثير من الأحيان أدوات متخصصة ومتصفحات معينة للوصول إلى تلك الشبكة , وتلك الشبكة معروفة كملاذ لأحلك المجتمعات في عالمنا بما في ذلك الجريمة المنظمة , ولكن هناك بعضاً من مستخدمي الويب المظلم استخدمموا تلك الشبكة لإنشاء شبكات اجتماعية خاصة تعتمد على إخفاء الهوية , حيث يُسمح للمستخدمين استخدام أسماء مستعارة والتحدث والتفاعل فيما بينهم كما هو الحال في الشبكات العادية .
ولكن بعض الشبكات الاجتماعية للويب المظلم تأخذ طابعاً سياسياً اكثر  , حيث تعتبر تلك الشبكات ملاذاً لأولئك الذين لديهم معتقدات أو آراء سياسية مغايرة للدولة , مما يسمح لهم بالتواصل مع أشخاص مشابهين لهم في الأفكار .

6- شبكة غرّد - Chirp

- إن ارسال الملفات والروابط إلى أشخاص آخرين دون عناء لهو واحداً من متطلبات تكنولوجيا الهواتف الحديثة , ولهذا فإن مطوري شبكة Chirp أخذوا تلك الفكرة لإنشاء شبكة اجتماعية تخدم هذا الغرض , حيث تقوم هذه الشبكة بترميز الصور والملفات وتحويلها إلى ملف صوتي, ومشاركة تلك المعلومات مع الأفراد دون الحاجة إلى وجود أية بيانات أو إتصال  Wi-Fi على هواتفهم  , لذا فأي شخص يستخدم Chirp على جهازه في المنطقة المجاورة سوف يلتقط الصوت ويحفظه  ,وفي وقت لاحق , وبمجرد اتصال هذا الجهاز بالإنترنت يقوم Chirp بترميز الملف الصوتي وإعادته إلى الصيغة الأولى له ويقدم المادة إلى مستخدمه على واجهة مشابهة لواجهة Facebook.

7- شبكة REMCloud

- REMCloud  عبارة عن شبكة اجتماعية جديدة تحاول تقديم تفاعلات اجتماعية ذات معنى تتمحور حول الأحلام , حيث يضيف مستخدمو REMCloud أحلامهم الخاصة إلى الموقع وبذلك يمكن للآخرين رؤيتها, ومحاولة تقديم تفسيرات لها .
ويمكن للمستخدمين اختيار التحدث مع بعضهم أو عرض المحادثات أمام الجميع ، حيث يمكن لجميع مستخدمي REMCloud مناقشة ما يعتقدون أنه التفسير الصحيح لحلم ما .
 الميزة الأكثر إثارة للاهتمام في REMCloud هي توصيف الأحلام باستخدام الأماكن والكلمات المفتاحية , بحيث تكون هناك خريطة تفاعلية توضح ما يحلم به الناس في أنحاء مختلفة من العالم , وبذلك تسمح هذه الميزة غير العادية للمستخدمين بمشاهدة أكثر الأحلام شيوعًا في مختلف المجالات ، مما يساهم في فهم أكثر لطبيعة الأحلام 

8- شبكة الترف - Affluence

- بخلاف الشبكات الأخرى المتاحة للجميع فإن شبكة Affluence من أكبر المجتمعات المحلية الخاصة بالأثرياء فقط ,  فعند التقدم بطلبك للتسجيل في تلك الشبكة يتعين عليك أن تكون ممن يتقاضون 200000 دولار في السنة أو أن يكون لديك قيمة صافية من المال قدرها مليون دولار .
وتتيح تلك الشبكة الاجتماعية لمستخدميها الوصول إلى أفضل الأحداث والعلاقات العالمية والفعاليات الحصرية التي يمكن أن تساعدهم في تحقيقي ثراء أكثر , وكذلك تحتوي شبكة Affluence على قسم شخصي لكل فرد في الشبكة يتيح له معرفة جميع الحفلات والفعاليات الحصرية في جميع أنحاء لعالم , مما يساعدهم على عيش نمط الحياة الثري .

9- شبكة عالم صغير - ASmallWorld

- لكي يتمكن الشخص من لدخول إلى شبكة  ASmallWorld يجب عليه أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية , وأن يدفع مبلغاً من المال مقابل الإشتراك .
تساعد الشبكة أعضاءها في الوصول إلى أفضل الفنادق والمطاعم الفاخرة حول العلم , كما تشمل العضوية أيضاً امتيازات أخرى وخدمات مجانية في مختلف المدن الكبرى .

مصادر /  listverse

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر