-->

الأحد، 15 سبتمبر 2019

سمكة رأس الغنم : السمكة ذات الأسنان البشرية

 سمكة رأس الغنم,سمكة رأس الخروف,سمكة الغنم,سمكة الخروف,أسماك,سمكة
- سمكة رأس الغنم sheepshead - هي سمكة بحرية مضغوطة ذات جسم عميق لديه أشواك ظهرية حادة .

ويصل طول هذا النوع من الأسماك عادة إلى 10 - 20 بوصة , ولكن يمكن أن تنمو لتصبح أكبر من 35 بوصة , ولديها فم صلب , واسنان قصيرة وسميكة , وتحمل تشابهاً لافتاً للأسنان البشرية .


سمكة الغنم هي سمكة مسطحة تعيش عادة في أمريكا الشماية والجنوبية , وتزن عادة حوالي 21.2 رطل ( 9.6كجم ) , ويصل طولها إلى 91 سم ( 35.8 بوصة ) .

في الواقع , قد يُشير مصطلح " sheepshead " إلى عدد من الكائنات بما في ذلك بضعة أنواع من الأسماك , ومع ذلك - في هذه المقالة - سوف نُشير فقط إلى الأنواع التي تُعرف باسم Sheepshead - Archosargus probatocephalus
- Archosargus probatocephalus نوع من أنواع الأسماك واسعة المدى الملحي وهي الأسماك القادرة على التكيف مع تغيرات الملوحة بنسب كبيرة ومتفاوتة , حيث يمكنها أن تعيش في بيئات مائية تتراوح درجة ملوحتها من 0 - 35 جزءاً من الألف ( جزء من البليون ) .
- تشمل طفيليات الأغنام الخيطية - الأيزوبود , تريماتودس , والهدبيات , ولكن الإصابات التي تسببها لأسماك رأس الغنم لا تعرضها للخطر بدرجة كبيرة .

أسماك رأس الأغنام لها قيمة تجارية محدودة , ولكنها معروفة بشكل خاص بامتلاكها أسنان تُشبه أسناننا بشكل لا يُصدق ( سنناقش هذا لاحقاً ) .

أسماك رأس الغنم تشريحياً 

- يبرز ظهر سمكة رأس الغنم من خلف رأسها المائل , ولدى رأس تلك السمكة خطم قصير مع فم افقي تقريباً .
قشور جسم السمكة مسننة وناعمة ولها أشواك ظهرية حادة , كما يميل لون الجسم عادة إلى الأخضر - الأصفر أو الرمادي , ويتميز بشرائط سوداء عمودية ( حوالي 5-7 شريط ) .
عادة ما تكون الزعانف الشرجية والبطنية الظهرية باللون الأسود أو الرمادي , في حين أن الزعانف الصدرية تتميز بصبغة خضراء بدرجة أكبر .

اين تعيش اسماك رأس الغنم ؟

- يمكن العثور على أسماك الغنم في الخليج والسواحل الأطلسية للولايات المتحدة .
تم العثور أيضاً على هذه الأسماك في رأس كاد - وهو رأس جغرافي يمتد إلى المحيط الأطلسي من الركن الجنوبي الشرقي من ولاية ماساتشوستس عبر فلوريدا , في شمال شرق الولايات المتحدة - ( حيث يوجد أكبر تجمع لأسماك رأس الغنم هناك ) , وكذلك في خليج المكسيك إلى البرازيل .

من المعروف أن أسماك الغنم البالغة تفضل الموائل التي تحتوي على قدر من التضاريس الطبوعرافية , ويتم رصدها بشكل عام على الشعاب المرجانية , الأمواج , المياه الضحلة , حطام السفن , والأرصفة .
على الرغم من أن رأس الأغنام ليست من الأسماك المهاجرة التي تعيش في مناطق هادئة , إلا أنها تميل إلى الانتقال نحو أماكن التوالد البحرية عندما تنخفض درجة حرارة الماء في أواخر الخريف والشتاء لوضع البيض .

أسنان سمكة الغنم 

- واحدة من أكثر الخصائص المذهلة لأسماك الغنم هي أسنانها ، والتي تشبه بشكل مثير للدهشة أسنان الإنسان .
Photo Credit : Gcrl.usm
كما ترون - تشبه الأسنان الأمامية لتلك الأسماك القواطع لدينا , في حين تقع الأضراس الخلفية أبعد قليلاً .
تبدأ الأسنان الحادة والسميكة في الظهور عندما يبلغ طول أسماك الغنم 4.5 مم فقط , وعندما ينمو السمك إلى حوالي 15 مم , تظهر جميع القواطع , وفي الوقت نفسه تتطور أسنانها الخلفية إلى أضراس بالغة .
ومن المثير للاهتمام - أن لا أحد يعرف حقاً سبب تسمية سمكة رأس الغنم بهذا الإسم , ولكن قيل بسبب أن أسنانها تُشبه أسنان الأغنام أيضاً .

على ماذا تتغذى اسماك رأس الغنم ؟

- تتغذى أسماك رأس الغنم على المحار , وغيرها من الكائنات ذات الأصداف , وكذلك البرنقيل - وهو محار يعيش في المياه المالحة - وسرطان البحر , والقشريات الكبيرة الأخرى .
عندما تنمو السمكة إلى 50 مم , تصبح أسنانها أقوى وأكثر صلابة مما يساعدها على التغذية على الفرائس المدرعة بشك أكبر مثل المحار , وشوكيات الجلد , والبرنقيل
المصدر / scienceabc.com

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

  1. لقد وجدت بعض اسنان تشبه اسنان الانسان و اكبر في بحر ازمير في تركيا

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر