-->

الاثنين، 2 سبتمبر 2019

كيف يؤثر تناول السكر على دماغنا ؟

 السكر,أضرار السكر,الدماغ,حلويات,سكريات,الأنسولين,الدوبامين,المخ,الخلايا العصبية,آيس كريم,الفواكه
- هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تتناولها كالآيس كريم , الكعك , الشكولاته , والمشروبات الغازية بالنكهات المتنوعة , وكل هذه الأشياء الرائعة يجمعها عنصر واحد مشترك وهو السكر .
هذه الكربوهيدرات البسيطة ( الجلوكوز في أبسط صورة ) يضاف أيضاً إلى القهوة والشاي ( في شكل السكروز أو سكر المائدة العادي ) , كما أنه موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة المهمة كالحليب ( اللاكتوز ) والفواكة ( الفركتوز ) , لذلك مع انتشار هذا المكون على نطاق واسع في طعامنا , فقد حان الوقت لمعرفة كيف يؤثر السكر على دماغنا ؟ 

نظام المكافأة في الدماغ The Reward System

 السكر,تأثير السكر,أضرار السكر,الدماغ
- منذ اللحظة التي يدخل فيها السكر فمك , تستشعر براعم التذوق في اللسان السكر , وتقوم بإرسال رسالة إلى المخ لتحفز هذه الإشارة المستحثة بالسكر على إفراز هرمون الدوبامين .
هرمون الدوبامين هو ناقل عصبي مسؤول عن تنشيط نظام المكافآت في الدماغ , فالدوبامين يجعلك تشعر بالرضا بشكل أساسي , لذلك في كل مرة تتناول فيها السكر , يطلق مخك الدوبامين ويذكرك بأن تناول السكر سيجعلك سعيداً .

- في الواقع , هذا التأثير الذي يسببه تناول السكر قوي جداً لدرجة أنه يؤدي إلى نشاط الدماغ لبشكل مماثل لحالات نظام المكافأة المتطرف , كما في حالات الإدمان مثلاً , مثل الاعتماد على المخدرات والنيكوتين والكحول , حيث تُصبح مستقبلات الدوبامين مفرطة النشاط , مما يمنحك درجة عالية من الانتشاء , والسكر له تأثير مماثل لتلك الحالات ولكن لحسن حظنا فإن هذا التأثير ليس متطرفاً للغاية .
يؤدي إفراز المزيد من الدوبامين عند تناول السكر بكثرة إلى إحساس الشغف لمزيد من السكر , وعدم وجود السكر سيؤدي إلى ظهور أعراض شبيهة بأعراض التوقف المفاجيء عن تناول المخدرات .

معزز الحالة المزاجية 

 السكر,أضرار السكر,الدماغ,حلويات,سكريات,الأنسولين,الدوبامين,المخ,الخلايا العصبية,آيس كريم,الفواكه
- يحفز السكر أيضاً إفراز ناقل عصبي معين يُسمى " السيروتونين " في الدماغ , وهذه المادة الكيميائية تعمل على إبقائنا في مزاج جيد , لذا فإن تأثير السكر على دماغنا شيء جيد , أليس كذلك ؟ - نحن نأكل السكر , لذلك نشعر بالسعادة , ليس هناك خطأ في ذلك !
للأسف , الأمر ليس بهذه البساطة , فتناول كميات كبيرة من السكر يُطلق السيروتونين بكمية أكثر بكثير مما نحتاج إليه , وعندما يستمر تنشيط مسارات السيروتونين هذه , فإن مخزوننا المحدود من السيروتونين سينتهى في نهاية المطاف , ونظراً لانخفاض مستويات هذه المادة في دماغنا , سيظهر الشعور بالاكتئاب , والذي يأتي في شكل تحطم سكر الدم ومن ثم الشعور بالإرهاق .

قوة الدماغ

- أظهرت الأبحاث أن السكر يعمل على تشكيل جزيئات صغيرة سيئة في غشاء الدماغ , حيث تمنع تلك الجزيئات الخلايا العصبية من إرسال إشارات فعّالة إلى بعضها البعض , وقد يؤدي هذا الإدراك المنخض إلى تقليل قدرتنا على تذكر التعليمات ومعالجة الأفكار والتعامل مع الحالة المزاجية بشكل جيد - من كان يعلم أن تناولنا للكثير من الآيس كريم قد يجعلنا غريبي الأطوار!

هناك أيضاً طريقة أخرى يؤثر بها السكر على قوة دماغنا , وهي من خلال هرمون الأنسولين .
عندما يتم تناول السكر , يتلقى البنكرياس إشارة لإفراز هرمون الأنسولين للتعامل مع السكر الزائد , والذي نعرفه أن الانسولين نفسه له تأثير جيد على الدماغ , فقد أظهرت الأبحاث أن الأنسولين يقوي العلاقة بين الخلايا العصبية , مما يُتيح لها التواصل بشكل افضل , وعندما نستهلك كمية زائدة من السكر , فإن مستويات الأنسولين ترتفع في القناة الهضمية , مما يقلل من مستويات الأنسولين في الدماغ , وهذ بدوره يؤدي إلى ضعف الإدراك - بمعنى آخر , اتضح أن تناول الكثير من الكعك قبل الامتحان قد لا يكون فكرة جيدة ! 
كما أن الحالة المزاجية عند تناولك للسكريات لن تستمر طويلاً , فبعد تناول وجبة غنية بالسكر , ترتفع مستويات السكر في دمنا في البداية , ثم تنخفض فجأة , وبسبب هذا " الانهيار " في مستويات السكر في الدم , نشعر بمشاعر سلبية مثل القلق والاكتئاب , وتقلبات في الحالة المزاجية عموماً .

إذاً .. ما البديل ؟

 السكر,أضرار السكر,الدماغ,حلويات,سكريات,الأنسولين,الدوبامين,المخ,الخلايا العصبية,آيس كريم,الفواكه
- عندما تجد نفسك في حالة مزاجية غير جيدة , فلا تهرع إلى الشكولاته أو إلى متجر المثلجات - بدلاً من ذلك - يمكنك أن تتناول وجبة من الحبوب الكاملة , فهذه الأطعمة تُشعرك بالامتلاء , ولكنها أيضاً حلوة بما يكفي لإعطائك جرعة السيروتونين التي كنت تتوق إليها .
طريقة أخرى فعالة لمحاربة الرغبة في تناول السكر , وهي تناول الفاكهة , فالفواكه تحتوي على السكر , كما أنها مصدر غني بالألياف , والتي لها فائدة في الحفاظ على مستويات الأنسولين ضمن الحد الطبيعي . 

المصدر / scienceabc

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر