-->

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

10 حقائق لا تعرفها عن ضفادع اليقطين

 

هناك بعض المخلوقات الغريبة على الأرض ، وضفادع اليقطين الصغيرة pumpkin toadlets (المعروفة أيضًا باسم أنواع الضفادع Brachycephalus) التي تعيش في البرازيل غريبة جدًا بالفعل. حتى الآن ، وصف العلماء ما يقرب من 36 نوعًا داخل الجنس ؛ ومع ذلك ، هناك بعض الجدل حول هذا الرقم. يختلف بعض العلماء حول التمييز بين بعض الضفادع لأنها تبدو متشابهة ولديها اختلافات جينية طفيفة فقط.

1- الحجم


ضفادع اليقطين صغيرة .. صغيرة جداً

تنمو الضفادع البالغة لتصبح بحجم حلوى السيكتيلز تقريبًا ، بينما يتراوح طول بعض الأنواع ما بين 0.4 بوصة إلى 0.6 بوصة (10.8 ملم إلى 14 ملم) ، في حين أن البعض الآخر تٌعتبر عملاقة حيث يصل طولها إلى 0.77 بوصة (19.7 ملم) ، 

ويبلغ حجم بيضها حوالي 3/16 بوصة (5 ملم). . وهذا أصغر من حبة أرز!


 لهذا الحجم الصغير بعض المزايا وبعض السلبيات. أكبر ميزة لحجمها الصغير هو أنها تجعلها هدفًا غير محتمل للحيوانات المفترسة. يحيث تختبيء عادة تحت أوراق الشجر وجذوعها في الغابة الأطلسية في أمريكا الجنوبية ، على الرغم من أن ضفدعًا واحدًا بحجم حلوى السيكتيلز لا يكاد يكون وجبة خفيفة لمعظم الحيوانات.

2- لون علجوم اليقطين 

إن اسم صفدع اليقيم يعود إلى ألوانه الصفراء البرتقاليه الزاهية كنبات اليقطين 

ولكن بعض أنواعها يكون أكثر إحمراراً وبها بقع سوداء أو نتوءات مرقطة 

وقد يبدو من الخطير لمثل هذا المخلوق الصغير أن يكون ملونًا بجرأة شديدة. ومع ذلك ، فهي ليست اللون البرتقالي الوحيد على أرضية الغابة. قد يمنحهم هذا اللون بعض التمويه في بيئة بها أوراق صفراء / برتقالية صغيرة وفطر برتقالي وبذور زاهية

فهذا الفطر البرتقالي ينمو بكثرة خلال موسم الأمطار وهو الوقت الذي يكون فيه علجوم اليقطين أكثر نشاطاً 

3- السم 

- هذا اللون الجميل هو أيضًا تحذير. يحتوي جلد وأعضاء الضفادع اليقطين على سم عصبي قوي بدون ترياق وهو الذيفان الرباعي. هذا هو نفس السم الموجود في بعض الأسماك المنتفخة وسرطان البحر والأخطبوط. يمنع هذا السم الجهاز العصبي من حمل الرسائل التي يمكن أن تسبب شللًا تامًا ، وهو من بين أعراض أخرى مزعجة ومهددة للحياة.

بعض أنواع علجوم اليقطين شديدة السمية بحيث لا يمكن لمسها بأيدي عارية ، بينما يمكن التعامل مع أنواع أخرى بأمان طالما أنك لا تلمس عينيك أو فمك بعد ذلك ، و هذا يعتمد على كمية السموم الموجودة على الجلد وأي من السموم التي تفرزها.


4- العظام المتوهجة 

- لون علجوم اليقطين ليس الشيء الرائع الوحيد في مظهره ، ولكن تتوهج عظامها ايضاً! 

وجد العلماء أنه تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، يتألق الهيكل العظمي للعلجوم باللون الأزرق ويتألق من خلال جلد رأسه وظهره ، كما لو كان الضفدع يرتدي خوذة هيكلية صغيرة ولوحة خلفية.

من غير الواضح ما إذا كانت الضفادع يمكنها بالفعل رؤية هذه العظام المتوهجة بنفسها أم أنها مجرد تحذير إضافي حول مدى سميتها. ولكن إذا تمكنت هذه الضفادع الصغيرة من رؤية هذه العظام ، فستكون طريقة مفيدة للعثور على رفقاء عندما يحين وقت التكاثر.

5- القفز

- وكما قلنا أن هناك بعض الجوانب السلبية لكون ضفادع اليقطين صغيرة ، فإذا سبق لك أن رأيت قفزة هذا الضفدع ، فقد تفهم السبب .

هذه الضفادع صغيرة جداً لدرجة أن ذلك أثر على قدرتها على القفز ، او بشكل أكثر دقة أثر ذلك على قدرتها على الهبوط ، حيث تنطلق علاجيم اليقطين في الهواء مثل أي ضفدع قافز آخر ، ولكن بمجرد أن تحلق في الهواء ، فإنها تنقطع عن الحركة وتتخبط مرة أخرى على الأرض ، قهي صاحبة واحدة من أقل القفزات أناقة في العالم الطبيعي .

ويرجع السبب في ذلك إلى أن علاجم اليقطين الحكم على أماكن تواجدها في الفضاء بمجرد مغادرتها للأرض أثناء القفز ، لذلك يصبح جسمها بالكامل متصلب حتى تصطدم بالأرض ، ويرجع ذلك إلى آذانها الصغيرة جداً بحيث لا تتمكن من تطوير ميزات معينة بشكل صحيح ، لذلك فهي تفتقر إلى التوازن ، وبدون هياكل الأذن الداخلية المهمة ، فإنها تعتمد على الشعور بالأرض تحتها حتى لا تشعر أنها تندفع في الفضاء .

وعلى الرغم من ذلك لا تزال القفزة فعاله في إطلاق الضفادع بعيداً عن أي خطر واجهوه ، لكن عمليات الهبوط والشقلبة في الهواء هي المشكلة التي تواجها تلك الضفادع .

6- السمع 

- التوازن ليس المشكلة الوحيدة التي تعاني منها هذه الضفادع الصغيرة في آذانها. تصدر علاميد اليقطين سلسلة من المكالمات الصاخبة الهادئة عالية النبرة ، وبغض النظر عن مقدار الاتصال فيما بينها ، فهم صماء.

عندما تم اكتشافها في البداية ، لاحظ العلماء هذه الضفادع البرتقالية الصغيرة الحجم وهي وزاقفة على فضلات أوراق الغابة وتنادي بأصواتها ، كان من المفترض أن تكون هذه النداءالت تحذيراً إقليمياً بين الذكور او نداء للإناث بغرض التزواج ، ولكن بعد فحص هياكل الأذن عن كثب ، تم اكتشاف أن ضفادع القرع صماء .

لا تستطيع هذه الضفادع الصغيرة حتى أن تسمع نداءات التزاوج الخاصة بها ، ومن المحتمل أن تكون تلك النداءات مجرد بقايا من شكل سابق في تطورها .

قد تظل نداءاتهم مهمة في مشهد المواعدة ، ولكن ليس للأسباب المعتادة، فعندما يصدر علجوم اليقطين نداءه ، فإنه يقف منتصبًا وينفخ حناجره ، مما يخلق عرضًا مرئيًا يمكن أن يجذب الأزواج المحتملين أو يحذر المتسللين للتراجع .

 عند تقوم هذه الضفادع الصغيرة بهذا العرض ، فإنها بأرجلها الأمامية كما لو كانت تنظف وجهها.

7- أطرافها

- الحجم الصغير لضفادع اليقطين يكلفها ايضاً بعض اصابع اليدين والقدمين ، حيث تمتلك اربع أصابع أمامية ، لكن ثلاثة منها فقط تعمل ، وبالنسبة لأطرافها الخلفية فإن القصة مشابهة أيضاً ، إذ تحتوي أطرافها الخلفية من  خمسة أصابع ، ولكن ثلاثة أو أربعة منها فقط وظيفية .

هذا التصغير الكبير في حجمها أدى إلى تقليص أصابه الضفادع بشكل كبير ، بحيث لا تظهر في كثير من الأحيان إلا على شكل نتوءات مرئية على أيديهم وأقدامهم .

بالإضافة إلى هذا التشريح الغريب ، فإن تلك الضفادع تفتقر إيضاً إلى النسيج بين أصابعهم ، على عكس الضفادع الأخرى التي قد تتبادر إلى ذهننا ، لكن لا يمثل نقص هذا النسيج مشكلة بالنسبة لهذه الضفادع التي تعيش بين نفايات الأوراق بعيداً عن البرك أو البحيرات او أي مسطح مائي كبير آخر .

بين قفزهم الرهيب ، وأصابعهم عديمة الفائدة ، فإن ذلك يجعل مسيرة علجوم اليقطين الصغير عب الغابة عملية بطيئة للغاية ، ومع ذلك ، حتى مع وجو تلك الأصابه البائدة لديهم ، فإن ضفادع اليقطين تفضل المشي على القفز .

8- التزواج 

- إن ممارسة الحب عند علجوم اليقطين غريب بعض الشيء ضمن نظامهم البرمائي ، حيث تفعل ضفادع اليقطين ذلك بشكل مختلف لأنها تقوم بتبديل وضعها أثناء عملية التزاوج 

. خلال موسم التكاثر (موسم الأمطار في البرازيل) ، يركب الذكر الأنثى أولاً في وضع الأربية ، مما يعني أنه يحملها حول الخصر من الخلف. ومع ذلك ، فإن الذكر لا يبقى في هذا الوضع. سينتقل بعد ذلك إلى وضع إبطي حيث يحملها من فوق ذراعيها ، أسفل الإبطين تقريبًا ، ويعتقد العلماء أن هذه الإجراءات من المحتمل أن تزيد من عملية الإخصاب .

 هناك ثلاث رُتب من البرمائيات ، وتنتمي ضفادع اليقطين إلى رتبة Anura ، التي تضم أكثر من 4500 عضو، لكن من غير المألوف للغاية أن يغير الأنوران وضعه أثناء التكاثر ، مما يجعل ضفادع القرع غريبة حتى بالنسبة للبرمائيات.

9- البيض والأرض 

- بعد ثلاثين دقيقة من اكتمال عملية التزاوج ، تكون الأنثى جاهزة لوضع بيضها، ومع ذلك ، فهي لا تتجه إلى أي مسطح مائي ، ولكنها  تضع بيضها على الأرض .

 يتجول الذكر ليجد رفيقته التالية بينما تضع الأنثى بيضها تحت جذوع الأشجار أو أوراق الشجر في تربة الغابة الرطبة.

 موسم التكاثر هو خلال موسم الأمطار في البرازيل ، مما يمنع البيض من الجفاف أو المخاطرة بإن يُخبز في الشمس الحارقة.

تقوم الأنثى بتمويه البيض باستخدام رجليها الخلفيتين لدحرجتهما في الأوساخ، فتلتصق التربة بالبيض أثناء لفها ، مما يجعلها كتلًا صغيرة لا يمكن تمييزها عن بقية الأرض.

في حياة ضفادع اليقطين ليس هناك وقت للوداع لأنه بمجرد أن تنتهي الأنثى من خبأ البيض ، فإنها تتخلى عنهم.

10 - الضفادع الصغيرة 

- يستغرق بيض ضفدع اليقطين 64 يوماً حتى يفقس ، وما يخرج من البيض ليس تلك الشراغيف اللزجة ، فإن ضفادع اليقطين تتخطى مرحلة الشرغوف تماما وتضظهر كنسخ مصغرة من الطور البالغ .

وعادة ما تفقس في مجموعات من خمسة ضفادع وتكون مستقلة في اللحظة التي تتحرر فيها من البيض .

تطلق بعض الضفادع مواد كيميائية للهروب من البيضة ، ولكن علجوم اليقطين لديه سن يستخدمه لكسر البيضة .

على الرغم من أنها تتخطى مرحلة الشرغوف ، إلا أن الضفادع القرعانية تحتفظ بذيل صغير لفترة قصيرة بعد الفقس

المصدر / listverse

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر