-->

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

أكثر 10 مخلوقات مرعبة .. عاشت على كوكبنا منذ ملايين السنين

 أكثر 10 مخلوقات مرعبة عاشت على كوكبنا منذ ملايين السنين

- دائما ما تفاجئنا المملكة الحيوانية  بالعديد من المخلوقات الغريبة , ولكن هذه الحيوانات, المنقرضة التي سنتحدث عنها , ستعتقد أنها وحوش خرجت من أسوأ  كوابيسك  , فقد كانت أكبر وأكثر شراسة من أكثر الحيوانات المخيفة التي نعرفها اليوم , لدرجة أنه سيصعب عليك التصديق بإن تلك المخلوقات كانت موجودة بالفعل على الأرض في زمن ما ..
لم يكن لدينا فرصة لرؤيتها .. ولكن ستتعرف عليها في مقالنا هذا ...

1- Carbonemys


image source - ipernity

- إسم كاربونيميس يعني "سلحفاة الكربون" , وكانت من آكلات اللحوم , يماثل جحمها الضخم حجم سيارة فولكس فاجن Volkswagen تميزت بمنقار حاد مما جعل من السهل عليها تقطيع لحوم الحيوانات , وكانت لها فكوك ضخمة بما يكفي حتى تتغذى على حيوانات ضخمة وقوية مثل التماسيح , التي كانت تعيش بكثرة في منطقة أمريكا الجنوبية في فترة تشكيل سيريجون - وهو تشكيل جيولوجي في كولومبيا يعود تاريخه إلى منتصف العصر الباليوسيني المتأخر-  كاربونيميس هي سلحفاة عاشت منذ حوالي 60 إلى 58 مليون سنة مضت , وإنقرضت في منتصف العصر الباليوسيني  , وقد عاصرت نوع من الثعابين العملاقة مثل ثعبان تيتانوبوا Titanoboa , والذي عاش قبل 60 مليون سنة .

2- Arthropleura 

image source - paleoworld.ucoz

- ربما كان هذا المخلوق من بين أكثر المخلوقات المعروفة في التاريخ , حيث كانت أرثروبيايورا دودة عملاقة في حجم سيارة , وكانت في الغالب نباتية , وتتغذى على المواد المتعفنة , ويمكن العثور على حفرياتها في الغابات الكربونية غالباً .
أرثروبيايورا , هي حيوات من جنس المفصليات اللافقارية التي عاشت في ما يعرف بشمال أمريكا الشمالية حالياً وأسكتلندا منذ 315 إلى 299 مليون سنة خلال فترة العصر الكربوني المتأخر .
الأنواع الأكبر من هذا الجنس تُعتبر من اكبر اللافقاريات المعروفة على الأرض في كل العصور .



3- Brontoscorpio

image source - walkingwith.wikia

- العقارب وُجدت بأشكال مختلفة لأكثر من 400 مليون سنة , وهذا النوع من العقارب كانت كبيرة جداً , وربما كلمة ضخمة هي الكلمة الأنسب لوصفها .
كانت برونتوسوربيو من آكلات اللحوم , حيث كانت تتغذى على الديدان والمفصليات الأخرى .
كان لها لاسع بحجم مصباح ويصل طوله إلى المتر , وكان يعيش بالبحر , ويمتلك الخياشيم , ويُعد من الحيوانات الأولى التي زحفت من البحر .
تم إكتشاف حفرياتها في الحجر الرملي العلوي من العصر السيلوري .

4- Jaekelopterus

image source -imgur

-  بالنسبة للجايكيلوبتيروس , فإن البرونتوسوربيو تبدو كجرو صغير , فقد كان بحجم تمساح , وشهية كبيرة للطعام ,  فكان يفتك بعقارب البحر , والأسماك الضخمة القديمة , وأصداف البحر , فقد كان واحداً من اكبر عقارب البحر في التاريخ .
عاش جايكيلوبتيروس منذ حوالي 39 مليون سنة , وبلغ طوله 2,5 متر (8,2قدم ) , وهو من أكبر المفصليات المعروفة التي تم إكتشافها من أي وقت مضى .
وعلى الرغم من أنه يسمى ( عقرب البحر ) إلا أن الطبقات التي تم العثور فيها على حفريات هذا الحيوان , تشير إلى أنه عاش في مناطق المياه العذبة ومصبات الانهار , وليس في البيئات البحرية .

5- Anomalocaris

image source - walkingwith.wikia

- أنوملوكاريس يعني " الروبيان الغير طبيعي " , وهي الحيوانات الأصغر في هذه القائمة - ولكن لا تنخدع - فقد تنمو لتصل إلى طول ذراع .
الأنومالوكاريس هو جنس منقرض من عائلة أنومالوكاريديد anomalocaridid- وهي عائلة من الحيوانات يُعتقد أنها ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالمفصليات القديمة .

6- Pulmonoscorpius

image source - /prehistoricpark.wikia

- العقرب الرئوي Pulmonoscorpius , هو نوع عملاق آخر من العقارب المنقرضة , والذي عاش خلال فترة فيسيان من العصر الكربوني , وتم العثور على حفرياته في شرق كيركتون , غرب لوثيان في أسكتلندا .
كان هذا العقرب من الأنواع الأرضية , والذي كان يمكن أن ينمو إلى حوالي 70 سم  28 بوصة ) .
نظامه الغذائي غير معروف , ولكن يُعتقد أنه كان يتغذى على الحيوانات المفصلية الأصغر منه .



7- Cameroceras

 image source walkingwith.wikia-

- يمكنك أن تدعو الكاميروسيراس " الجد الأكبر للحبار أو الأخطبوط " , كان لديه قشرة بطول 12 متر , مما يجعله يتحرك بشكل بطيء ولكنه قوي بما فيه الكفاية للقضاء على الأسماك المفترسة القديمة , والعقارب البحرية .
عاش هذا الحيوان خلال العصر الأردوفيسي منذ حوالي 470 مليون سنة , وكان يقطن البحار الضحلة في لورنتيا , بالتيكا , وسيبيريا , , وقد إنقرضت آخر أنواعه  في وقت ما خلال فترة الوينلوك .

8- Kaprosuchus 

image source - .photobucket

- لا تتمنى أبداً ان تقف أمام هذا المخلوق وجهاً لوجه , وخاصة إذا كان جائعاً , فهو من الزواحف المخيفة , فقد اتقن فن الصيد , فقد كان يستطيع البقاء في المياه الضحلة من الأنهار والبحيرت لإنتزاع فريسته من على الشاطيء , ونادراً ما كان يخرج من المياه - وهذ أمر جيد للحيوانات الأخرى - .
كابروسوتشوس , كان يتميز جسمه بالكثير من التضاريس , وإكتسب إسم ( التمساح الخنزير ) , وذلك بسبب أسنانه الطويلة , التي عملت كآلة قاتلة طولها ستة أمتار .
كان هذا التمساح الضخم يقتل أي شيء يتحرك سواء في الماء أو على الأرض , حتى أنه كان يتمكن من قتل الديناصورات !

9- Titanoboa

image source museum.unl

- ثعابين هذه الأيام صغيرة جداً , ما عدا الأنوكاندا الخضراء فهي الأكبر حتى الآن , والثعبان الشبكي هو الأطول , إلا أن الثعبان المنقرض تيناتوبوا قد تفوق عليهم جميعاً , حتى إنه قد يأكلهم كوجبة إفطار .
وصل طوله إلى نحو 12 متراً , وكان في حجم ديناصورات T.rex , وكان يتغذى في الغالب على التماسيح العملاقة والسلاحف , وقد عاشت تلك الحيوانات بعد إنقراض الديناصورت , وحكمت الأرض بعدها كما فعلت تلك الزواحف الضخمة من قبل .

10 - Livyatan melvillei

image source balcsika

- ليفياتان هي حيتان منقرضة , كانت مماثلة في الحجم لحوت العنبر الحديث , وعاشت خلال فترة تورتونيان من العصر الميوسيني , من حوالي 9,8 إلى 9,9 مليون سنة مضت , كانت أسنانه بطول القدم , وكان يصيد أي شيء أمامه من الحيتان المنقارية ,والحيتان البالينية , خنازير البحر, والدلافين , والسلاحف البحرية , وأسماك القرش , وكذلك الطيور البحرية , وفقمات البحر , كان كل ذلك من نظامه الغذائي .

إقرأ أيضاً :

10 طيور عملاقة من حسن لحظ أنها إنقرضت 
كائنات بحرية من الماضي السحيق

المصادر :
2 1  3 4 5 6  7  8   

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر