-->

الخميس، 30 نوفمبر 2017

أكثر 8 كائنات مصاصة للدماء على كوكبنا


- ليس دراكولا فقط من يتغذى على الدماء !
فبعيداً عن الأساطير .. في المملكة الحيوانية هناك ما سيذهلك أكثر من هذا المخلوق من ترانسيلفانيا .. فهناك مخلوقات أخرى حقيقية ماصة للدماء , بعضها يطير , وبعضه لا يتعدى حجمه بنان أصبعك , وبعضها ليس ماصاً للدم فقط , ولكنه قاتل بقدر أفتك الأمراض القاتلة في التاريخ .

إليكم أكثر 8 حيوانات ماصة للدماء وخطيرة : 

1- البعوض - Mosquito


- بالطبع هذه الحشرات الطائرة مألوفة لدى معظم الناس, ومع ذلك فإن إناث البعوض فقط هي من تمتص الدم البشري , وتفعل ذلك من أجل إنتاج البيض , وفي حين أن البعض منها مزعج فقط , إلا أنها عندما تلدغ الجلد فإنها تحدث حكة وتورماً بسيطاً سببه نزول لعاب البعوضة على جلد الإنسان .
بعضها يُعتبر ناقلاً لعددٍ كبيرٍ من الأمراض القاتلة بما في ذلك ( الحمى الصفراء , الملاريا , داء الفيلاريات , وحمى الضنك ) , ولهذا السبب يُعتبر البعوض واحداً من أكثر الحيوانات فتكاً في العالم . 

2- البرغوث - Flea


- نوع آخر من الحشرات المزعجة القاتلة , ويُعتقد إعتقاداً راسخاً أن البراغيث كانت سبباً في تفشي مرض الطاعون الأسود الذي قتل ربع سكان أوروبا خلال العصور الوسطى , فعندما بدأت الفئران المصابة بالبراغيث تموت , إنتقلت البراغيث لإمتصاص دم البشر , وبالتالي تسببت في إنتقال المرض بين البشر .

3- البق - Bedbug


- في بعض الأحين يُسمى البق ( بالطفيلي المثالي ) , فهذه الحشرات الصغيرة تتغذى خلال الليل , بينا ضحاياها نيام , كما أن لدغتها غير مؤلمة بسبب إفرازها لمادة مخدرة , ومع ذلك فإن لدغتها قد تسبب حكة , ولكنها في الغالب لا تنقل الأمراض .. لذا فهي ألطف الكائنات الماصة للدماء في قائمتنا .



4- طائر الـ Oxpecker



- لن نجعل الحشرات تأكل كل الكعكة , فالطيور أيضاً لها نصيب ! 
هذه الطيور الأفريقية - المعروفة أيضا باسم تيكبيردس , تجثم على الماشية والحيوانات لإزالة القراد والذباب من على جلود الحيوانات - وهذا يبدو لطيفاً تقريباً - ولكن هناك جانب آخر غير لطيف من تلك الطيور , إذ أنها أيضاً تتغذى على الدم النازف من جروح الحيوانات المضيفة , بما يمنع الإصابات من الشفاء , بل أحياناً تصنع تلك الطيور جروحاً بنفسها في جلود الحيوانات لتتغذى على دماءها ! 

5- العصفور الماص للدماء - Vampire Finch


-  طائر آخر متعطش للدماء , هو عصفور مصاص دماء يعيش في جزر جالاباجوس , وعلى الرغم من تناوله للبذور والحشرات في كثير من الأحيان مثل الأنواع الأخرى من الطيور , إلا أنه لديه نزعة متعطشه للدماء أيضاً , وأما ضحاياه فهم من الطيور  ( المغفلة ) - على حد التعبير - والتي لا تعرف أنها قد تكون وجبة في أي وقت , ولكن في الواقع كأنها تنتظر في طابور ليتم مص دماءها من قبل ذلك العصفور الشرير ! 

6- العلق - Leech


- على الرغم من أن معظم الناس يتجنبون تلك الديدان الماصة للدماء , إلا أن العلقات أُستخدمت منذ فترة طويلة في عالم الطب , في القرن التاسع عشر الميلادي , حيث كانت تُستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل الأمراض العقلية , الأورام , أمراض الجلد , النقرس , والسعال الديكي , وفي حين أن تلك العلاجات توقفت الآن , إلا أنه أُعيد إستخدامها من جديد , وثبت إستخدامها في الطب الحديث , والأبرز من ذلك , هو إستخدام العلق في إستعادة الدم إلى الأوردة التالفة  , بعد إعادة إرفاق زائدة أو زرع نسيج .

7- سمك الجلكي - Lamprey


- هذه الأسماك البدائية التي تشبه الأنقليس ( ثعبان البحر ) , لم تتغير على مدى ملايين السنين , وهي بالفعل ليست بحاجه لذلك , فهي لا تمتلك فكوك ولكن لها  أسنان قرنية تشبه الممصات لتستخدمها في الإلتصاق بالأسماك , وتقوم بالتغذي على دماء وأنسجة الأسماك المضيفة , وفي بعض الأحيان قد تبقى ملتصقة بسمكة واحدة لمدة أسبوع - ولحسن الحظ - الجلكي نادراً ما يهاجم البشر .

8- الخفاش مصاص الدماء - Vampire Bat


- هذا النوع من الخفافيش , يضم ثلاثة أنواع , وهي الثدييات الوحيدة المعروفة التي يتكون نظامها الغذائي من الدم فقط , وعلى الرغم من أن فرائسها النموذجية تشمل الماشية والطيور والزواحف , إلا إنها قد تهاجم البشر أحياناً .
الخفافيش مصاصة الدماء يجب أن تتغذى على الأقل كل يومين , وتقوم بعمل شقوق صغيرة في جلد ضحاياها , ومن ثم لعق الدم المتدفق .
الطريف في الامر أن بعض هذه الخفافيش المتخمة بالدماء , يمكنها أن تتقياً بعضاً من دم ضحاياها , كي تتناوله الخفافيش الأخرى الجائعة .. ( من قال أن مصاصي الدماء بلا قلب ؟؟ ! ) :)


أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر