-->

الاثنين، 25 يونيو 2018

أكبر 10 خدع صدقها معظم الناس عبر التاربخ

 خدع,عملاق كارديف,حورية بحر فيجي,جنيات,قبيلة التساداي,القمر,السباجتي,لوخ نيس,نيسي,وحش لوخ نيس,اسكتلندا,جنيات كوتينغلي,بلتداون,أكاذيب,أشهر خدع,أكبر خدع
- من الطبيعي أن تشعر أنك لا تريد أن تنخدع أبداً بسهولة , أن تنطلي عليك بعض الأكاذيب المراوغة وتتركك مصدقاً غرابة بعضها .. ولكن قد تأتي بعض القصص ولا يسعنا إلا أن ننشغل بها .. واحياناً نصدقها تماماً على الرغم من أنها قد تبدو كواحدة من قصص كتب الخيال ..

وإليكم أكبر 10 خدع .. غزت العالم .. وصدقها معظم الناس :

1- عملاق كارديف The Cardiff Giant

خدع,عملاق كارديف,حورية بحر فيجي,جنيات,قبيلة التساداي,القمر,السباجتي,لوخ نيس,نيسي,وحش لوخ نيس,اسكتلندا,جنيات كوتينغلي,بلتداون,أكاذيب,أشهر خدع,أكبر خدع
- في السادس عشر من أكتوبر عام 1869 , اكتشف رجل يُدعى ( ويليام نيويل ) رجل ضخم متحجر أثناء حفر بئر في كارديف - نيويورك !
ادعى نيويل أن الرفات لأحد العمالقة الذي عاشوا على الأرض , وعلى الفور قام بإنشاء خيمة فوق الموقع ودعا جماهير الناس لمشاهدة هذا الاكتشاف المبهر مقابل 35 سنتاً .
وبالفعل توافد الناس من كل حدب وصوب يدفعهم الفضول لمشاهدة العملاق المتحجر , واستمروا في التوافد بكثرة حتى بعد أن ضاعف ( نيويل ) رسوم الدخول .

أعلن علماء الآثار أن ذلك العملاق مزيف , حيث لا يوجد سبب وجيه لحفر بئر في تلك المنطقة من الأصل , وعلى الرغم من ذلك , دعم عدد من العلماء هذا الاكتشاف مشيرين إلى وجود ذكر العمالقة في الكتب المقدسة , وانهم جابوا الأرض يوماً ما ...
لسوء حظهم .. كان العملاق في الواقع مجرد خدعة , حيث كان ( نيويل ) نفسه ملحد , واثار هذا الأمر لمجرد السخرية من القول بأن العمالقة كانوا موجودين على الأرض كما جاء في الكتب المقدسة , حيث قام بصنع تمثال عملاق من الجبس , وقان بتلوينه ثم دفنه في هذا الموقع تحت أرض المزرعة الخاصة بابن عمه , ثم عاد إليها بعد عام لحفرها مدعياً أنه وجد عملاقاً .
كانت تلك الخدعة ذات شقين في النهاية .. فبعد أن رفض ( نيويل ) عرض من أحد العاملين في مجال لعروض الفنية ( بي تي برنام ) لعرض التمثال لمدة 3 شهور مقابل 60 دولاراً , قام ( برنام ) بصنع نسخة مماثلة للتمثال العملاق , وقام بعرضها , وادعي أن تلك النسخة هي النسخة الحقيقية التي عرضها ( نيويل )  , وبالفعل أصبح عملاق ( برنام ) هو الاكثر شهرة من التمثال الأول .
هذه الخدعة لا تنفي بالفعل حقيقة وجود عمالقة جابوا الأرض في الزمان البعيد كما ذكرت الكتب السماوية ..
جاء في القرآن الكريم في وصف قوم عاد  (( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ))[الأعراف:69]
وفي آية أخرى  (( كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ ))[الحاقة:7], والنخل معروف بضخامته وطوله، وهذا دليل على ضخامة أجسادهم أيضاً.
وجاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أن الله تبارك وتعالى خلق آدم على صورته طوله ستون ذراعاً) .

2- انسان بلتداون Piltdown Man

خدع,عملاق كارديف,حورية بحر فيجي,جنيات,قبيلة التساداي,القمر,السباجتي,لوخ نيس,نيسي,وحش لوخ نيس,اسكتلندا,جنيات كوتينغلي,بلتداون,أكاذيب,أشهر خدع,أكبر خدع
- اكتشاف انسان الكهف المزعوم ببلتداون شرق ساسكس في إنجلترا , كان واحداً من أكثر الخدع سيئة السمعة في علم الحفريات القديمة , ليس فقط لأنها غيرت وجه التطور البشري وقت هذا الإكتشاف , بل لأنه لم يتم كشف تلك الخدعه إلا بعد نصف قرن تقريباً .
تم اكتشاف حفرية انسان بلتداون في منجم حصى في بلتداون شرق ساسكس عام 1912 , من قِبل  ( تشارلز داوسون ) ,حيث ادعى أنه عثر على بقايا لجمجمة بشرية للإنسان الأول , وبدا أن العينة تحتوي على عظام الفك لقرد الغاب وبقايا الجمجمة تعود لجمجمة انسان حديث , وأطلق عليها العلماء اسم ( الانسان الفجري Eoanthropus ) , وكان الاكتشاف بمثابة " الحلقة المفقودة " بين البشر والقرود - حسب زعمهم - وقد مهدت الطريق نحو نظرية التطور لداروين  , مما قاد العلماء لبحث متواصل  بلا طائل لمدة 40 عاماً .
وعلى مدى السنوات التالية , تم اكتشاف حفريات أخرى أصلية في جميع أنحاء العالم , وتلك الحفريات لم تتناسب مع انسان بيلتداون , ومن هنا بدأت الشكوك تحوم حول صحته , وفي نهاية المطاف , في عام 1953 وبعد إجراء اختبار علمي على الجمجمة , اتضح أن تلك الحفرية ما هي إلا نتاج عملية تزييف , فكانت الجمجمة لانسان من عصور ما قبل التاريخ , ولكن الفك السفلي كان لقرد الغاب الذي ينتمي لعصرنا الحديث وبها اسنان لقرد الشمبانزي 
لا تزال هوية صانع تلك الخدعةلغزاً , على الرغم من وجود مشتبه فيهم مثل مكتشفها ( داوسون ) والسير ( آرثر كونان دويل ) صاحب شخصية ( شارلوك هولمز الشهيرة ) 

3- الجنية المحنطة The Mummified Fairy

خدع,عملاق كارديف,حورية بحر فيجي,جنيات,قبيلة التساداي,القمر,السباجتي,لوخ نيس,نيسي,وحش لوخ نيس,اسكتلندا,جنيات كوتينغلي,بلتداون,أكاذيب,أشهر خدع,أكبر خدع
- في الأول من نيسان / أبريل عام 2007 , ادعى الإنجليزي " دان بينز " أنه عثر بواسطة كلب محلي على جثة محنطة لما يفترض أنها جنية , وقام بوضع صورتها على الإنترنت , وعلى الرغم من أن ذلك التوقيت كان يوافق الأول من أبريل , إلا أن الموقع الإلكتروني قد حصل على أكثر من 20,000 زيارة في يوم واحد من المؤمنين بوجود الجنيات .
وصف " دان بينز " الجسم الذي تم العثور عليه على أنه مثل جسم طفل له عظام جوفاء كالطيور , مع وجود جلد وشعر وأسنان , فضلاً عن الأجنحة الكاملة .
وادعى " بينز " أن ذلك المخلوق تم فحصه من قِبل علماء الأنثروبولوجيا الذين أكدوا أنه حقيقي ( ومن الغريب أنهم وافقوا على تركه للبيع في مزاد على موقع eBay  بكل بساطة ) .
وفي وقت لاحق من أول أبريل , اعترف ( بينز ) أن تلك الجثة مزورة  , وعرضها للبيع في مزاد على الانترنت , وبيعت في النهاية مقابل 300 جنيهاً استرلينياً .
على الرغم من اعتراف ( بينز ) أن الأمر برمته كان خدعة أبريل , إلا أن العديد من المصدقين بوجود جنيات , يتهمون ( بينز ) بالتستر على الحقيقة , وأن تلك الجثة حقيقية في الواقع , ومازال الكثير من الناس يؤمنون بصحة هذا الاكتشاف حتى وقتنا هذا .


4- حورية بحر فيجي The Fiji Mermaid

خدع,عملاق كارديف,حورية بحر فيجي,جنيات,قبيلة التساداي,القمر,السباجتي,لوخ نيس,نيسي,وحش لوخ نيس,اسكتلندا,جنيات كوتينغلي,بلتداون,أكاذيب,أشهر خدع,أكبر خدع
- إن أصول هذا الكائن الغريب لاتزال غير مؤكدة , ولكن هناك عدة نظريات تفسر وجودها , أهمها أن هذا الكائن تم تصميمه من قِبل بعض الفنانين المحليين ويحتمل أنه لقى رواجاً بين الصيادين اليابانيين الذين ادعوا انه تم صيده من جزر فيجي في جنوب المحيط الهادي ثم قاموا ببيعه إلى البحارة القادمين من الغرب .
وبعيداً عما نعرفه عن حوريات البحر اللاتي يأسرنّ قلوب البحارة بجمالهن ويسحرنّ عقولهن بصوتهن الساحر , فتلك العينة الغريبة ليست كذلك , فذلك الكائن ظهر بنصف سمكة والنصف الآخر لحيوان ثديي يُعتقد أنه جذع ورأس قرد صغير, مع جسم مغطى بقشور السمك , ويغطي الشعر أعلى جسمه , ولديه صدر كبير متدلي , ووجه مستوٍ  بفم مفتوح به أسنان بارزه مدببة
إشترى تلك العينة رجلاً يُدعى "إيدز" من بعض الصيادين خلال رحلاته مقابل 6000 دولار , وعادت معه إلى أمريكا , ثم عرضها على بي تي بارنوم  P T Barnum رجل العروض المشهور وقتها , ووافق على عرضها في متحفه .
لم ينتهي الجدل حول ذلك الكائن الغريب حتى بعد أن تدمر تماماً إثر اشتعال النار في متحف ( بارنم ) , وعل الرغم من ذلك , ظهرت العديد من النسخ الأخرى المشابهة لجثة حورية بحر فيجي التي مازالت حكايتها حاضرة حول اليوم بين مصدق ومكذب .

5- آلة الحركة الدائمة The Perpetual Motion Machine

- في عام 1812 - في فيلادلفيا - ادعى مخترع أمريكي مجهول وغريب إلى حد كبير يُدعى " تشارلز ردفير Charles Redheffer " ,أنه اخترع ( آلة الحركة الدائبة أو الأبدية ) .
باختصار تعتمد فكرة تلك الآلة على نظام افتراضي يعمل على استمرار حركة الآلة بعد تشغيلها إلى ما لا نهاية بدون إضافة أي مدخلات , وتتعارض تلك الفكرة مع قوانين الديناميكا الحرارية . 
ولكن عندما تقدم " تشارلز ردفير " إلى الحكومة للحصول عل المال لتمويل مشروعه , أرسلوا بعض المفتشين لمعرفة أين ستذهب أموالهم , ولكن أثار "ردفير " الريبة في نفوس المفتيشين , خصوصا عندما كان يحاول إبعادهم عن آلته في كل مرة يقتربون منها , مدعياً أنه يخشى أن يلحقون بها الضرر - على الرغم من ذلك لاحظ بعض المفتيشين أن شيئاً ما لم يكن صحيحاً فيما يتعلق بالآلة وأنها مدعومة بجهاز آخر يزودها بالحركة , وبالفعل اكتشف المفتشون غرفة أخرى , وفي تلك الغرفة وجدوا رجلاً عجوزاً تمسك إحدى يديه مقبضاً يحرك الآلة في الغرفة المجاورة , وبيده الأخرى يأكل خبزاً  , بعد هذا المشهد المخزي , حطم المفتشون الغاضبون الآلة , وبعدها اختفى ردفير إلى الأبد .

6- قبيلة التساداي  The Tasaday Tribe

- تزعم نظرية وجود قبيلة التساداي Tasaday Tribe , أنهم جماعة من البشر الذين انعزلوا عن بقية العالم منذ العصر الحجري , ويعيش أفراد تلك القبيلة بسلام في كهوف الأدغال , وقيل أن تلك المجموعة لا تعرف الصراع ولا العنف وتتعايش في انسجام مع بعضها البعض .

أكثر من ادعى وجود تلك القبيلة هو رجل يُدعى " Manuel Elizalde " , والذي سمح للزوار بما في ذلك المشاهير وعلماء الأنثروبولوجيا إلى زيارة تلك القبائل في الكهوف التي يعيشون فيها , ولكن كان حريصاً على إبعاد الزوار عنهم , مدعياً أن تفاعلهم مع البشر ربما يفسد طبيعتهم السلمية , ويعمل ذلك على إصابتهم بجنون الارتياب .
ومع ذلك فقد تم الكشف عن حقيقة تلك الخدعة من قِبل صحفي سويسري يُدعى " أوزوالد إيتن " , حيث قام بزيارة تلك القبائل بشكل مفاجيء , ليجدهم في كهوفهم ويرتدون الجينز والقمصان , وعندما قام باستجوابهم من خلال مترجم , اعترفوا أنهم لم يكونوا قبيلة انحدرت من قبائل العصر الحجري , وأن " مانويل إليزاده "  جعلهم يعيشون في تلك الكهوف مقابل إعطائهم المال والسجائر .
على الرغم من كشف تلك الحقيقة إلا أنه كان هناك رد فعل عنيف من أولئك الذين يصدقون بوجود تلك القبيلة واعتبروا ما أثبته الصحفي أوزوالد مجرد خدعة .
ولكن على الرغم من ذلك يعتقد البعض أن تلك القبيلة ربما لم تكن بالفعل قبيلة تساداي من العصر الحجري , ولكنها بالتأكيد إحدى القبائل البدائية .

7- اكتشاف الحياة على القمر 


- إن أكبر الخدع التي ارتبطت بالقمر , كانت تلك التي حدثت في عام 1835, حيث نُشرت سلسلة من المقالات وعددها ست , في صحيفة The Sun , أفادت باكتشاف الحياة على القمر .
زعمت تلك المقالات أن الإكتشافات تم إجراؤها من قِبل عالم الفضاء السير " جون هيرشل " مستخدماً تلسكوباً جديداً رائعاً .
واصلت المقالات تلك الخدعة بوصف النظام البيئي للقمر متمثلاً في وجود الأشجار , والأنهار , والشواطيء , وحيوانات كالبيسون والماعز ووحيد القرن , بالإضافة إلى البشر المجنحين بما يشبه الخفافيش , وتلك الخفافيش البشرية قد بنت المعابد التي انتشرت على سطح القمر .

ادعت الصحيفة أن تلك المقالات تمت كتاتها من قِبل رفيق سفر لـهيرشل - والذي تبين أنه خيالي تماماً مثل خفافيش البشر التي تسكن القمر .
لا أحد يعرف الدوافع وراء تلك الخدعة , ولكن البعض يرجع ذلك إلى رغبة الصحيفة إلى الشهرة وبيع المزيد من النسخ , ويبدو أن هذا السبب مقبول , بينما يرى البعض أن تلك الإدعاءات كانت محاولة للفت انتباه الرأي العام , لوجود الكثير من القصص الإخبارية العلمية السخيفة التي تُطبع دون بحث علمي أو مراجعة علمية في ذلك الوقت .

8- أشجار السباجتي Spaghetti Trees

- قد تنخدع بسهولة في كثير من الأحيان من شخص تعلم أنه لا يحب المزاح !
ولكن هذا ما فعلته هيئة الإذاعة البريطانية BBC في الأول من إبريل عام 1957 , حيث أقدمت على خداع الناس في جميع أنحاء العالم .
بثت القناة حلقة من برنامجها الوثائقي - بانوراما - عرضت فيها " حصاد السباجيتي " !
كانت السباجيتي غير معروفة نسبياً في بريطانيا في ذلك الوقت , وكانت الجماهير في حالة من الاستغراب لمشاهدة تلك الحلقة وهي تعرض صوراً لعائلة سويسرية تقوم بحصاد أشجار السباجيتي , حيث أفاد المزارعون أنهم حصلوا على محصول وفير من السباجيتي هذا العام بسبب الطقس المعتدل وإختفاء سوسة الاسباجيتي .

في الواقع , اتصل العديد من المشاهدين بقناة الـ BBC للحصول على طريقة زراعة أشجار السباجيتي , والتي ردت عليهم بأن " يجب أن يضعوا عوداً من السباجيتي في علبة تحتوي على صلصة الطماطم , ثم عليهم الصبر والانتظار " !
أعلنت الممثلة التي تم استخدمها لتصوير الحلقة , أنها تقاضت 100 جنيهاً استرلينياً من أجل القيام بتلك الخدعة , والتي وصفها  المذيع " ريتشارد ديمبلي " -  ( أنها أكبر خدعة قامت بها مؤسسة إخبارية مرموقة على مر التاريخ )

 9-  جنيات كوتينغلي The Cottingley Fairies

 لم يستطع أحد أن يخدع العالم بوجود الجنيات , كما فعلت فتاتين من إنجلترا  " إيسلي رايت " , و" فرانسيس غريفيش " في عام 1917 , في كوتينغلي !

- إيلسي التي كانت تبلغ من العمر 16 عاماً , وفرانسيس ذات العشر سنوات , قد قاما بتصوير أنفسهما مع أشكال كرتونية لجنيات خيالية بدت حقيقية للغاية , وأصبحت تلك الصور حديث الجميع وصدقها الكثيرون في ذلك الوقت .
- فقد أصبحت تلك الخدعة أحدى أشهر الخدع في التاريخ , حتى أن السير" آرثر كونان دويل " مؤلف شخصية " المحقق شيرلوك هولمز " الشهيرة , قد وقع في هذا الفخ , ولا يخفي على أحد فطنته وذكاءه البارع الذي تجلي في روايات شارلوك هولمز , وكان آرثر دويل الشخص الأكثر شهرة في إنجلترا في ذلك الوقت ,, ومع ذلك فقد صدق الفتاتين ,  حتى إنه كتب كتاباً ذكر فيه جزء بعنوان " مجيء الجنيات " تحدث فيه عن تلك الواقعة , واستند فيه على تحقيق " إدوارد غاردنر " , وكان عضوا بارزا في الجمعية الثيوصوفية , والذي إتصل خلال التحقيق بخبير التصوير " هارولد سنلينغ " وبعض الفنيين من شركة كوداك  , والذين أقسموا جميعاً على أن تلك الصور حقيقية .

- وظلت خدعة جنيات كوتينغلي تحت الأضواء لعدة عقود حتى إنتهت في عام 1983 , وعلى يد من دبرها , فقد إعترفت كل من إيلسي وفرانسيس بإنهما من قاما بتنظيم هذا الحدث بأكمله , حيث رفضت أسرتهيما الإعتقاد بوجود جنيات تسكن في الوادي , ولكنهما طوال حياتهما إعتقدا في وجود الجنيات , حتى إدعت كل منهما بإن الجنيات في الصورة الخامسة كانت حقيقية ! 
كشفت كل منهما كيف قامتا بالخدعة , حيث إستخدمتا جنيات من الورق المقوي مستوحاة من رسومات موجودة في كتاب " هدية الأميرة ماري " من عام 1914 , وإستخدمتا الدبابيس الطويلة لتعليق تلك القطع الكرتونية وجعلها تتدلى من الأشجار .
إقرأ أيضاً : الجنيات مخلوقات أسطورية أم حقيقية

10- صورة الطبيب الجراح لوحش بحيرة لوخ نيس

bgr.com
- تشتهر بحيرة " لوخ نيس " باسكتلندا بأكثر المخلوقات الخرافية شهرة وهو ( نيسي ) الذي شكل وجوده من عدمه لغزاً محيراً للعلماء والباحثين والناس على مدى عقود , وعلى الرغم من المشاهدات العديدة لوحش البحيرة من قِبل العديد من شهود العيان , إلا أن أشهر الصور التي تم التقاطها للوحش والتي لاقت رواجاً وتصديقاً بين الناس , كانت الصورة التي إلتقطها  الطبيب الجراح"كنيس ويلسون"  وتم تسميتها"صورة الجراح", وقد كانت هذه الصورة هي الأشهر بين صور "نيسي" حتى وقتنا هذا على الرغم من إثبات انها كانت أكذوبة , حيث اتضح أن الوحش في الصورة ليس إلا لعبة غواصة موصول فيها رأس بلصور منحوت , وقد وردت تفاصيل صنعها في كتاب خاص
إقرأ أيضاً : لغز وحش بحيرة لوخ نيس

المصدر/ whatculture

أترك تعليقا

هناك 6 تعليقات:

  1. صور رائعة جدا خاصة صورة الحشرة الشفافة سبحان الله العظيم
    تسلمي اختي على الموضوع الجميل

    ردحذف
  2. جميل ورائع وممتع

    ردحذف
  3. ويخلق ملاتعلمون

    ردحذف
  4. سبحان الله

    ردحذف
  5. ما شاء الله قمة في الروعة

    ردحذف
  6. مقال مفيد فعلا
    شكرا

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر