-->

الأحد، 19 نوفمبر 2023

في ضوء فيلم DC كوميكس : لماذا يُعتبر الجوكر الشرير الأكثر شعبية ؟

 

" الجوكر هو الشرير الأكثر شعبية لأنه لم يكن سيئًا بطبيعته في البداية؛ الظروف جعلته وحشا وكثيراً ما يتعاطف معه الجمهور. ضحك الجوكر الذي لا يمكن السيطرة عليه يرجع إلى التأثير البصلي الكاذب Pseudobulbar affect.. "

السبب وراء كون الأفلام ممتعة للغاية هو أننا نحب أن نربط أنفسنا بالبطل أو بطل الرواية ، إذا كان الأمر كذلك، فلماذا يستطيع بعض الأشرار أيضًا سرقة قلوبنا؟

 إن حقيقة أن شركة DC Comics أرادت تخصيص فيلم كامل لقصة بطلها الشرير هي دليل كافٍ على أن  الجوكر Joker هو بالفعل الشرير الأكثر شهرة في الكتاب الهزلي. 

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في فيلم Joker (2019) هو أن بطل الرواية هو الخصم أيضًا. وبصرف النظر عن الخصوم الصغار الآخرين في الفيلم، فإن تعاطفنا وإثارتنا لا تزال تكمن في شخصية الجوكر.

العدو اللدود لباتمان هو الجوكر، وهي شخصية مصممة بشكل جيد للغاية وتحظى بتقدير واسع النطاق لدرجة أن دي سي كوميكس لم تستطع مقاومة منح جوكر وقته في دائرة الضوء، بدلاً من أن يكون دائمًا في ظل باتمان.

وفي فيلم دي سي كوميكس يُرى أن الجوكر يعاني من مجموعة متنوعة من الأمراض العقلية ،لذا صدر فيلم الجوكر في 2 أكتوبر، حيث يتم الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية في 10 أكتوبر وقد تتطرق الفيلم أيضًا إلى قضايا اجتماعية مهمة، مثل حيازة الأسلحة وإهمال المجتمع للمسحوقين، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض نفسية.

ما المشكلة مع ضحك الجوكر الذي لا يمكن السيطرة عليه؟

- يبدو أن الجوكر يعاني من التأثير البصلي الكاذب أو PBA، والذي يتميز بنوبات من الضحك أو البكاء لا يمكن السيطرة عليها ،حيث يمكن أن تستمر نوبات الضحك أو البكاء هذه لعدة دقائق.، كثيراً ما يجد الجوكر نفسه يضحك في المواقف غير المناسبة، مما يدفعه إلى حمل بطاقة تشير للآخرين إلى أن ضحكه غير اللائق ليس قلة احترام، بل هو عرض لمرض. 

الجوكر، المعروف أيضًا باسم آرثر فليك، هو حرفيًا "مهرج"، ويعمل كممثل كوميدي ارتجالي حسب المهنة.

يحدث التأثير البصلي الكاذب بسبب إصابة في الدماغ أو بعض الحالات العصبية الأخرى التي تؤثر على جزء الدماغ الذي يتحكم في عواطف الشخص وفي وقت لاحق من الفيلم، يظهر أن آرثر، عندما كان طفلاً، تعرض للضرب على رأسه من قبل صديق والدته بيني الذي كان يسيء معاملته، مما يشير إلى سبب مرض الجوكر.

ما هي الأمراض العقلية الأخرى التي تظهر في الجوكر؟ اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع

يتناول النصف الأول من الفيلم الأسباب التي أدت إلى أحداث النصف الثاني، وهي جريمة القتل الرحيم. إن طعن راندال، أحد زملاء آرثر، بلا رحمة، قبل أن يضرب رأسه بالحائط حتى ينفجر، يشير بوضوح إلى اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في الجوكر. 

غالبًا ما يتجلى اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في شكل سلوك إجرامي وكثيرًا ما يخالف القانون دون أي ندم على الجرائم المرتكبة.

في الفيلم، بعد أن أطلق جوكر النار على ثلاثة رجال في القطار، ركض مسرعًا إلى الحمام العام، بدلاً من إظهار أي ندم أو ذنب، شوهد وهو يعرض أيدي الباليه وأوضاع مشابهة للرقص، وهذا يشير بوضوح إلى أنه لا يشعر بالعواطف مثل أي شخص عادي. كثيرًا ما يخالف الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض القانون، وهم أذكياء وجذابون للغاية، ويتجاهلون سلامة الآخرين، ويميلون إلى الكذب والسرقة. كل هذه الأعراض تظهر في الجوكر.

على الرغم من معاناته من مرض عقلي خطير، إلا أن الجوكر ذكي وساحر للغاية. يحتفظ بكتاب للنكت يكتب فيه سطورًا بارعة ويستخدم في المقام الأول الفكاهة السوداء.

 عندما يظهر جوكر في برنامج موراي الحواري، يبدو ساحرًا للغاية في البداية، قبل أن يبدأ في الاعتراف بجرائمه. يكذب جوكر على المحققين عندما يسألونه عن مقتل الرجال الثلاثة في القطار ويسرق أيضًا ملف والدته من المصح.

غالبًا ما تُعزى أسباب السلوك المعادي للمجتمع إلى إساءة معاملة الأطفال والعوامل الوراثية.، وفي النصف الثاني من الفيلم، يتعرف الجمهور على سوء معاملة آرثر في طفولته على يد صديق والدته. كانت والدته تعاني من الأوهام وتم قبولها في مصحة.

الذهان 

- يبدو أيضًا أن الجوكر يعاني من الذهان، حيث يظهر أنه موهوم بطرق مختلفة. الذهان هو حالة صحية عقلية يدرك فيها المريض الواقع بطريقة مختلفة تمامًا عما يحدث بالفعل. أحد الأعراض هو الأوهام، والتي تشير إلى الاعتقاد بشيء غير صحيح.

الجوكر يتوهم بشأن مواعدة جارته. يتخيلها تأتي إلى عروضه الكوميدية وتجلس بجانبه في المستشفى عندما تصاب والدته بنوبة قلبية. لاحقًا تم الكشف للجمهور أن هذا كله كان وهمًا.

 كان أيضًا متوهمًا بشأن مقابلة موراي، الذي كان يعتقد أنه وصفه بـ "الابن الذي لم ينجبه أبدًا". اكتشف جوكر أيضًا أن والدته كانت متوهمة، بعد أن اعتقدت أن آرثر هو الابن غير الشرعي لتوماس واين، والد باتمان، الذي عملت لديه عندما كانت صغيرة.

لماذا يعتبر الجوكر الشرير الأكثر شعبية؟

- الجوكر ليس سيئًا بطبيعته، بل هو نتاج سيء لظروفه. 

عادة ما يحتقر الجمهور الأشرار، لكن في حالة الجوكر، فإنهم يميلون إلى التعاطف معه. 

يكتسب جوكر تعاطف الجمهور عندما ينقطع التمويل عن المركز ولا يتمكن آرثر من الوصول إلى الدواء الذي يحتاجه ، لذا يرتكب فيما بعد بعض سلاسل القتل التي تظهر بشكل مبرر للجمهور ، فعادةً لا يكون لدى الأشرار دافع عقلاني لشرهم، لكن فورة القتل الذهانية التي يمارسها الجوكر لها دافع ، عندما أطلق النار على الرجال الثلاثة في القطار، فذلك لأنهم كانوا يتنمرون عليه باستمرار ويضربونه بسبب ضحكه غير اللائق. وكانوا أيضًا لا يحترمون إحدى الراكبات. 

في ضوء ذلك، كان عنف الجوكر بمثابة شكل من أشكال الدفاع عن النفس، وليس عملاً شريرًا حقيقيًا. في الواقع، تم الإشادة بالجوكر في مدينة جوثام لتجاهله المستمر للأغنياء، الذين لا يمكنهم النجاح إلا بناءً على بؤس الفقراء ، وأصبح جوكر ثوريًا وبدأ أعمال شغب في جميع أنحاء المدينة. ، فربما كل ما أراده الجوكر هو أن يفهمه المجتمع، بدلاً من السخرية منه.

الجوكر ليس مختل عقليا تماما، لأنه يظهر أيضا أعمال اللطف، كان جوكر ابنًا مجتهدًا للغاية، وكان يعتني بوالدته، ويرسل لها رسائل بالبريد بانتظام ويحميها. وعندما قتل راندال، لم يقتل زميله الآخر الذي كان حاضرا في الغرفة، رغم الخوف من أن يتمكن من الذهاب إلى الشرطة ، في الواقع، سمح له جوكر بالرحيل لأنه كان الشخص الوحيد الذي كان لطيفًا مع جوكر أثناء عمله ، وعندما يقتل جوكر والدته أخيرًا، فذلك لأنه يدرك أنها مسؤولة جزئيًا عن أمراضه العقلية، بسبب سوء معاملة الطفولة التي لم تتمكن من إيقافها. ويدرك أيضًا أنه متبني وليس طفلها البيولوجي.

إن كون المرء بدون أدويته الضرورية ، أو عاطلاً عن العمل، أو كونه محل سخرية من المجتمع، أو مُهملاً، أو غير مدرك لوالديه البيولوجيين، يمكن أن يجعل أي شخص يخرج عن مساره الصحيح ، وباعتباره فيلم إثارة نفسية، يلقي فيلم الجوكر الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية التي تؤثر على المجتمع بطرق رئيسية ، فالجوكر كان يريد من كل شخص أن يُسمع صوته، ولكن حتى طبيب الجوكر النفسي بالكاد يستمع إليه، الأمر الذي أحبطه بشدة، مما أدى إلى جريمة قتل عنيفة أخرى في أحد المشاهد الأخيرة. 

ومع ذلك، كان جوكر قاتلًا انتقائيًا؛ ربما لم يقتل جارته، حيث شوهد وهو يخرج من شقتها دون أي أثر للدماء، لكن خطر مثل هذه الشخصية التي لا يمكن التنبؤ بها أعطى الفيلم طابعه المؤلم ، فالجمهور الحديث فهم جزئيًا محنة الجوكر وتعاطف معه، مما جعله الشرير الذهاني الأكثر شعبية!

المصدر / scienceabc.com

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر