-->

الأحد، 21 يناير 2018

4 أمراض ربطها الناس بالسحر واللعنات في العصور القديمة

source - pixabay
- طوال التاريخ , ربط الناس كثير من الأمور الغريبة بالسحر والشعوذة واللعنات, وتلّبس الشياطين , ربما كانوا صادقين في بعضها , فالعالم ليس كتاباً مفتوحاً أمامنا , والظواهر الخارقة يمكنها ان تحدث أحياناً , ولكن ان يغلب هذا التفسير الماورائي على معظم الحالات الغير قابلة للتفسير وقتها , دون إشراك العلم ولو قليلاً في التفسير.. هذا ما ميّز  العصور الوسطى , وبعض عصور ما قبل التاريخ ..

فعندما تم إحراق الكثير من الناس المتهمين بالسحر والهرطقة , على مر العصور , كانت السلطات الحاكمة وقتها تظن أنها تدافع عن الناس ضد فنون السحر الأسود , وإستحواذ الشياطين على البشر , وبدون هذا النوع من المعرفة الطبية المتقدمة التي نعيشها اليوم , أرجع الناس الإصابة  ببعض الأمراض العقلية والنفسية وحتى العضوية إلى القوى الخارقة للطبيعة .

يقول  Lois N. Magner - الخبير في تاريخ العلوم الطبية , في كتابه " تاريخ الأمراض المعدية والعالم الميكروبي " الإعتقاد بإن القوى الخارقة للطبيعة تسببت في الأمراض كان إعتقاداً عالمياً في مجتمعات ما قبل التاريخ , وحتى في الحضارات الرائعة التي تطورت في الفترة ما بين 3500 إلى 1500 سنة قبل الميلاد , في بلاد ما بين النهرين , مصر, الصين , والهند " .
فعلى سبيل المثال  - كانت الأساطير الهندوسية في الهند في العصور القديمة  , تصوّر مجموعة من الآله في مواجهة مجموعة من الشياطين القادرة على التسبب في الأمراض والأوبئة , وكيف أن تلك الآلهة والمعالجين , يصارعون تلك الشياطين " ...

ولكن هناك بعض الأمراض المحددة التي كانت مرتبطة أكثر من غيرها بالسحر والقوى السوداء في إعتقاد الناس قديما .. سنذكر منها ما يلي : 

1- الصرع 

- الصرع هو حالة عصبية , تسبب نوبة مرضية عن طريق إرباك النشاط الكهربائي في الدماغ , ويعاني منها حوالي 65 مليون شخص في جميع أنحاء العالم , ووفقاً لمؤسسة الصرع التي تضم حوالي 3 مليون شخصاً مريضاً بهذا المرض من الولايات المتحدة - أنه عند حدوث النوبة المرضية في مرض الصرع , فإن المريض يصبح مشوشاً ومرتبكاً , وقد يصاب بدوار , وقد يفقد الوعي , وربما يتعرض المريض خلال تلك النوبة لرعشة وتشنجات , وإنتفاضة للجسم , أو حتى التعرض إلى نوبة ضحك , ولذلك  فإن كل تلك الأعراض التي يتعرض لها مريض الصرع , ولا يستطيع وقتها السيطرة على جسده  , تجعل مظهره أمام الناس غريباً , وتصرفاته بعيدة عن تصرفات أي شخص طبيعي , لذا إعتقد البعض قديماً أن كل ذلك كافي تماماً لإتهام شخصاً ما بممارسة السحر أو الإصابة بلعنة ما .

2- الأمراض العقلية 

- لأن الأمراض العقلية مثل الفصام , وإضطراب الهوية الإنفصامية , يمكن أن تسبب تغيرات عاطفية وسلوكية لدى المريض , فقد ساء فهم تلك الأمراض قديماً في كثير من المجتمعات , وتم وصمها بالسحر وإستحواذ الشياطين , حتى أن كثيراً من المصابين بالأمراض العقلية مثل الإنفصام تعرضوا لجلسات طرد الارواح الشريرة مراراً , وبعضهم تم إتهامه بممارسة السحر ومن ثم إحراقهم , على الرغم من أنهم  كانوا يعانون من إضرابات عقلية واضحة .
ومن المأسوي فعلاً , وجود بعض الثقافات من حول العالم التي لاتزال تعتقد أن السحرة وراء الإصابة بالمرض العقلي , فوفقاً  لصحيفة الجارديان - أنه في غايانا زاد معدل  الإنتحار بشكل كبير نتيجة الأمراض العقلية , في حين أن بعض السكان يعتقدون حتى الآن أن ذلك من جراء لعنات السحر الأسود , وغالباً ما تنبذ تلك المجتمعات المصابين بتلك الأمراض , حتى انه في بعض الأحيان يتم الإعتداء عليهم جسدياً بتأييد بعض الزعماء الدينيين .

3- التسمم بالفطر إرغوت

- عندما يتناول الإنسان طعاماً ملوثً بفطر إرغوت السام , فإنه من الممكن أن تظهر عليه أعراض مرض الصرع , وبعض الأمراض العقلية الأخرى , مثل التشنجات العضلية العنيفة , القيء , الأوهام , الهلوسة , الزحف , وتهيج الجلد , ومجموعة من الأعراض الأخرى - وكل تلك الأعراض كانت مذكورة بالفعل في سجلات محاكمة الساحرات الشهيرة في سالم خلال العصور الوسطى - وكانت المتهمات بالسحر  مصابات بتسمم الفطر على الأرجح  ولم يكنّ ساحرات .

4- إلتهاب الدماغ 

- يعتقد الكثيرون أن مرض إلتهاب الدماغ  من أكثر الأمراض التي ألقت بمن يعانونه إلى النيران , فوفقاً للمعهد الوطني للإضطرابات العصبية والسكتات الدماغية " أن هذا المرض الغير معروف سببه , يسبب إلتهاباً شديداً في الدماغ , ويأتي مع إرتفاع شديد في درجة الحرارة , وصداع , ويمكن أن يعاني المريض من الرؤية المزدوجة , والتأخر البدني , والعقلي , والخمول , بل قد يؤدي إلى غيبوبة أيضاً , كما تظهر بعض الأغراض المخيفة , مثل حركة العين الغير طبيعية , ضعف الجزء العلوي من الجسم , آلام العضلات , الهزات , تصلب الرقبة , والتغيرات السلوكية بما في ذلك الذهان " - هي بالطبع حالة نادرة , ولكنها مخيفة , حيث تقول هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي BBC" أن طبيبة تُدعى ستافيا بلنت Stavia Blunt , قد وصفت حالة واحدة رآتها في أوائل التسعينات حيث تقول " لقد صُدمت من مظهرها , فقد كانت تحكّ جلدها بطريق غريبة للغاية - الأمر كان غريباً " , وبالطبع كان الأمر أغرب بالنسبة لأولئك الذين لا يعلمون شيئاً عن ما وصلنا إليه من علم في مجال الأعصاب اليوم , لذا كان من الأسهل ربط تلك الأعراض المخيفة بالسحر والظواهر الخارقة .

المصدر :

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر