-->

الخميس، 22 ديسمبر 2022

الأصول التاريخية لحكايات مصاصي الدماء والمستذئبين والموتى الأحياء


لقد عاش الناس في خوف من الوحوش منذ زمن سحيق . فمن منا لا يخاف من الوحوش الآكلو للحوم ، او مصاصي الدماء المتجولون ليلاً ، او كائنات الزومبي العائدة من الموت ، كانت هذه الكيانات مادة دسمة للكوابيس وقصص الرعب على مر الزمن ، فهل هناك تفسيرات جيدة وراء تلك الوحوش الفظيعة ؟


مصاصي الدماء 

الإيمان بمصاصي الدماء ليس بالأمر الجديد ، تعود حكايات هذه المخلوقات الكابوسية - التي تحول لدغة واحدة من أنيابها اللؤلؤية ضحاياها إلى وحوش مظلمة باردة بلا قلب - إلى العصر البرونزي على الأقل، على سبيل المثال ، كان الآشوريون في عام 4000 قبل الميلاد يخافون من الأرواح الشبيهة بمصاصي الدماء والتي أسموها edimmu.

تم تناقل المخاوف من مصاصي الدماء على مر القرون في العديد من الثقافات ، ولكن ربما كان أشهر مصاصي الدماء في العالم قد جاءوا من أوروبا، حيث انطلق هوس مصاصي الدماء هناك في العام 1725 بعد حادثة شهيرة تم تدوينها في السجلات الرسمية جرى أحداثها في قرية كيسولافا بصربيا ، حيث توفي مزارع اسمه بيتر بلوجوجوفيتز - لكنه لم يبق ميتًا، فبعد ثلاثة أيام من موته ، عاد بيتر من القبر ، وظهر أمام ابنه طالبًا الطعام ، وقد أطعمه ابنه ، ولكن في الليلة التالية عندما عاد بيتر طالبًا المزيد ، رفض الابن ، لذلك ترك بيتر ابنه ، ولكن بعد أن أعطاه نظرة تهديدية.

 في صباح اليوم التالي تم العثور على الابن ميتًا ، وبعد أيام قليلة ، تم العثور على تسعة أشخاص آخرين من القرية ميتين،

وقبل وفاتهم ، اشتكى كل من هؤلاء القرويين من الإرهاق ويبدو أنهم قد فقدوا كميات كبيرة من الدم ، وإذا لم يكن ذلك مريبًا بدرجة كافية ، فقد زعموا جميعًا أيضًا أنهم يحلمون بزيارة بيتر لهم .

وبسبب انزعاجه بشدة من هذه الأحداث ، كتب كاهن الرعية ما حدث في القرية إلى القاضي المحلي ، الذي نقل الخبر إلى قائد قريب من القوات الإمبراطورية،حيث وصل هو واثنان من الضباط وجلاد بعد وقت قصير من تلقي الرسالة وشرعوا على الفور في إخراج جثث جميع الذين ماتوا ، ولكن ما وجدوه في قبر بيتر صدم الجميع - 

فجسده لم يكن قد بدأ بعد في التحلل وغطت دماء جديدة فمه ، وفي حالة من الرعب ، قاموا بدق وتدًا في قلبه، حيث تدفقت الدماء من فمه وأذنيه ، كما أحرقوا بقاياه ، كإجراء وقائي ، وفعلوا ذلك مع بقية قبور القرويين من ضحاياه .

 ومن هنا تسارعت انتشار أخبار وفاة بيتر ، وعودته من الموت،  في جميع أنحاء ألمانيا وفرنسا وإنجلترا ، مخيفًا الجميع.

والسبب في أن هذه القضية جديرة بالملاحظة هو وجود حسابات رسمية كاملة لها ، وحقيقة أنه تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا.

إقرأ أيضاً : أقدم من دراكولا : حقيقة مصاصي الدماء القدامى في أوروبا

مصاصو الدماء في جميع أنحاء العالم 

- تشتهر ترانسيلفانيا بأنها موطن دراكولا ، لكن مصاصي الدماء يسكنون العالم ، العديد من المجتمعات لها اختلافات خاصة بها ، من الإيطالي stregoni benefici - الذي يهاجم مصاصي الدماء الآخرين ، إلى العروس البولندية ويلي-  التي ماتت بعد زفافها وتعود لقتل الرجال. وهنا سنعرض البعض الآخر..


Loogaroo لوغارو (منطقة البحر الكاريبي)
- وفقاً للثقافة المخلية ، فإن اللوغارو هي امرأة باعت روحها للشيطان ، خلال النهار تظهر كامرأة عجوز، بينما في الليل تخلع جلدها وتدخل المنازل لتستنفز دماء الناس ، ويُقال أنه يمكن هزيمتها عن طريق طلاء جلدها المقشر بالملح.

Jiangshi جيانغشي ( الصين )
- يُعرف الجيانغشي الصيني أيضاً باسم - مصاص الدماء القافز - ووفقاً لأساطير الشعبية فهو يظهر عندما لا يتقلى شخص ما دفناً مناسباً أو إذا قفزت قطة فوق الشخص وهو يحتضر .

يُقال أن هذا المخلوق لديه عيون منتفخة ، ويمكنه شم رائحة ضحاياه ، ويقوم بالقفز فوق القبور للقبض على الناس .

وفقاً للحاكيات المحلية فإنه يمكن تدميره عن طريق تعريضه للضوء أو اللهب .

Nachzehrer ناتشزيهر (ألمانيا)

- في الفلكلور الألماني - الناشزرهر - وهو الملاحق الملتهم ، شخص دُفن وهو يرتدي ملابس مطبوع عليها اسمه , حيث تمضغ الجثة أكفانها وثم تخرج روحها لتجوب المنطقة ليلاً ، وتتحول إلى شكل خنزير لتقوم بامتصاص الحياة من أفراد أسرة الميت وغيرهم .

ولإيقاف الناشزهرر ، يجب كسر عنق جسده الذي تم إخراج رفاته ومصادرة كفنه.

Vetala فيتالا (الهند)

- يمتلك الفيتالا جثة طفل لم يحصل على جنازة مناسبة ، فيتحول وجهه ليبدو مثل خفاش الفاكهة ، وتنمو أظافره وتصبح سامة ، ويتحول جسمه إلى اللون الأخضر أو البني أو الأبيض .

 لمنع فيتالا من التسلل إلى المنازل لتتغذى على دماء النائمين أو المخمورين ، يجب أن يتلقى جسد الطفل دفنًا مناسبًا.

إقرأ أيضاً : فلاد دراكولا : الشيطان الذي حكم رومانيا


الموتى الأحياء - مخلوقات الزومبي

- أثبت فيلم "Night of the Living Dead Zombie" لعام 1968 للمخرج جورج أ. روميرو نجاحه بشكل مدهش بقدر ما كان قاتمًا ، وقد ولّد الفيلم جنونًا لأفلام الزومبي بعد ذلك ، وفي حين أن روميرو قد أطلق حياة جديدة لأسطورة الموتى الأحياء ، إلا إن فكرة الزومبي تعود إلى قرون ، ولا سيما في هايتي في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

خلال ذلك الوقت ، تعرض الأفارقة للإيذاء والاستعباد بوحشية ، حيث كانوا يعملون في مزارع السكر بالجزيرة التي تسيطر عليها فرنسا. 

اعتقد المستعبدون أن الموت يعني الحرية والعودة إلى وطنهم في الآخرة ، ومع ذلك ، كان الكثيرون مقتنعين بأن أولئك الذين انتحروا في محاولة للإسراع بتلقي جوائزهم الأبدية سيظلون بدلاً من ذلك محاصرين إلى الأبد كزومبي بلا روح - وهي جثث أعيد إحياءها من خلال السحر.

وفقاً لدين الفودو الذي كان يمارسه ما يصل إلى 90% من الهايتيين ، يممكن للسحرة المعروين بالـ (البوكور) بإنشاء مخلوق الزومبي ، والتحكم فيه بعدة طرق ، بما في ذلك أخذ الدم والشعر من الضحايا ، واستخدام دُمى الفودو ، وعمل مشروب خاص للضحايا - وهو عبارة عن مسحوق صوفي مصنوع من بقايا بشرية وأعشاب وأجزاء حيوانية ، وبمجرد ان يتم علاج الضحية ، يظهر الشخص كأنه ميت في غضون دقائق ، وبمجرد دفنه ، يقوم الساحر بالتحكم فيه واستخدامه لتنفيذ أوامره .

وبعد ثورة العبيد في هايتي عام 1791 ، فر العديد من الأفارقة المستعبدين إلى نيو أورلينز ، حاملين معهم ممارسة الشعوذة (ومعتقدات الزومبي) ، وبحلول القرن التاسع عشر ، أصبح ملوك الفودو شخصيات روحية وسياسية في السلطة ، وظلوا اليوم عنصرًا مهمًا في الثقافة المحلية.

إقرأ أيضاً : الموتى الأحياء..أسطورة الزومبي

المستذئبون 

- لا يُعرف على وجه التحديد متي ظهرت أساطير المستذئبين الأوائل ، لكن العلماء يشيؤون إلى سومريا القديمة وملحمة جلجامش ، حيث أقدم نثر غربي معروف ، كما يظهر المستذئبون أيضاً في الأساطير اليونانية مع أسطورة Lycaon الذي تحول إلى ذئب عندما أغضب الإله زيوس.

نتقدم الآن سريعا إلى فرنسا في العام 1764 ، عندما عندما هاجم وحش جين بوليه البالغة من العمر 14 عامًا بالقرب من قرية سانت إتيان دو لوغدار ، كانت جين واحدة من أكثر من 100 شخص ماتوا في المنطقة في منتصف ستينيات القرن التاسع عشر ، وتم اكتشاف بقاياهم وأعناقهم ممزقة ورؤوسهم متقشرة.

 انتشرت شائعات في جميع أنحاء الريف مفادها أن وحشًا شريرًا يمشي منتصباً ومنيعًا للرصاص جاب المنطقة.

 خرج الآلاف من المتطوعين بالبنادق والطُعم المسموم ، ولكن لم يتم العثور على الوحش مطلقًا ، وتوقفت الهجمات في عام 1765 ، وقد تم التكهن بأنه قد يكون مجموعة من الذئاب هي التي قتلت أو حتى أسدًا هرب من معرض للحيوانات الغريبة .

ومع ذلك ، انطلق رعب المستذئبين ، وانتشرت القصص. خشي الناس من أن يصبحوا مستذئبين عن طريق شرب جرعة ، أو تلقي قضمة من المخلوق ، أو حتى ارتداء عباءة سحرية أو وشاح. أيضًا ، نظرًا لأن الذئاب تعوي على القمر ، فقد كان يُعتقد أن أولئك الذين تم تصورهم أو لعنهم أثناء اكتمال القمر يمكن أن يتحولوا خلال مثل هذا الحدث القمري.

وبصرف النظر عن تلك الأساطير الخاصة بالمستذئبين فإن مفهوم المستذئبين مشتق على الأرجح من الأشخاص الذين يعانون حالات مرضية غريبة أساء المجتمع القديم فهمها وأصابه الرعب منها ، حيث يتسبب داء الكلب - على سبيل المثال ، في حدوث الصداع ورغوة الفم ، في حين أن فرط الشعر هو حالة وراثية تسبب نموًا مفرطًا للشعر.

إقرأ أيضاً : متلازمة الذئب ..المتحولون ذئابا

مصادر :

Tracing the blood-curdling origins of vampires, zombies, and werewolves (nationalgeographic.com)

The Terrifying Tale of Peter Plogojowitz – Vampires

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لادارة الموقع ورئيس التحرير . على هذا الموقع الرائع الذي يزودنا بمقالات مفيدة بشتى المجالات.
    دمتم بود
    https://1-media.net

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر